استمارة البحث

مباشر
سلامي
© حقوق النشر : Dr

الجامعة ترفع الاعفاء الضريبي عن مدربي ولاعبي البطولة الاحترافية

17/02/2021 خليل أبوخليل على الساعة 13h48 | تحديث 17/02/2021 على الساعة 13h57

ستدخل كرة القدم الوطنية منعطفا جديدا، بعد أن أنهت الجامعة الملكية المغربية مرحلة الاعفاء الضريبي عن لاعبي ومدربي البطولتين الاحترافيتين الأولى والثانية، إذ سيكون الفاعلون في الكرة المغربية ملزمين بأداء الضريبة على الدخل بداية من مارس المقبل، وفق إطار قانون المالية الجديد.

كشفت الجامعة الملكية من خلال مراسلة رسمية بعثت بها إلى مختلف الأندية الوطنية، أنه بداية من فاتح مارس المقبل ستكون هذه الأخيرة ملزمة بالكشف عن العائدات السنوية لكل الرياضيين المرتبطين معها بعقود.

وبات يتعين على الأندية الوطنية اقتطاع الضريبة على الدخل من أجور اللاعبين والمدربين وتشمل الضريبة أيضا منح التوقيع ومنح المباريات ومنح المردودية.

وستكون أندية البطولة الاحترافية بقسميها الأول والثاني، والتي تحولت إلى شركات، ملزمة أيضا بأداء الضريبة على القيمة المضافة، ما لم يصدر إعفاء من وزارة المالية.

فيما ينتظر أن تستفيدالجمعيات (الفرق والأندية) والجامعات والعصب، الحاصلة على صفة المنفعة العامة من إعفاء كلي من الضريبة على الشركات والضريبة على القيمة المضافة، لكنها ملزمة باقتطاع الضريبة على الدخل بالنسبة إلى مستخدميها وممارسيها ومؤطريها.

وتخضع صفة المنفعة العامة لمجموعة من المساطر قبل الحصول عليها، على غرار ما قامت به جامعات ألعاب القوى والغولف وكرة القدم وبعض الجمعيات الأخرى.

يذكر أن النقاش حول أداء الرياضيين للضريبة بدأ في قانون المالية لعام 1979 أثناء المناظرة الوطنية حول كرة القدم في عهد وزير الرياضة الراحل عبد اللطيف السملالي. 

17/02/2021 على الساعة 13h48 خليل أبوخليل

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360