استمارة البحث

مباشر
لقجع
© حقوق النشر : Dr

الجيش الملكي يتمرد على لقجع ويضعه في ورطة كبيرة

06/09/2019 خليل أبوخليل على الساعة 11h00

وضعت إدارة الجيش الملكي، فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في موقف صعب ومحرج، بعدما أعلنت صراحة ، رفضها تأسيس شركة رياضية .

وكشف الطيب بناني، الكاتب العام لفريق الجيش الملكي، خلال الندوة الصحافية التي عقدتها إدارة الفريق، يوم أمس الأربعاء، أن هذه الأخيرة حسمت موقفها بشكل نهائي، وقررت عدم تأسيس شركة رياضية، مؤكدا استحالة إستقدام مسؤول عسكري وتكليفه برئاسة مجلس إدارة شركة، لأن القانون الداخلي للفريق العسكري، يمنع ذلك.

وأوضح الكاتب العام للفريق العسكري، أنه إلى جانب الإكراه المذكور، هناك عامل ثاني وأساسي يستحيل معه تحول جمعية الجيش إلى شركة، مؤكدا أن الممول الرسمي للجمعية الرياضية للقوات المسلكة الملكية، هي مؤسسة الدفاع الوطني، مبرزا أنه يتعذر على الجمعية أخد أموال الدولة واستثمارها، وأن المشرع المغربي يحفظ حقوق وخصوصية  الجمعية الرياضية العسكرية التابعة لفريق الجيش الملكي .

واستشهد بناني في الندوة ذاتها، ب بالمادة 115 من قانون التربية، الذي يدعم فريق الجيش الملكي ويستثنيه من التحول إلى شركة رياضية، مؤكدا أن االبذ القانوني المذكور ينص أن قانون تحول الجمعيات الرياضية للشركات، لا يسري على الجمعيات ذات الطابع العسكري .

وكان لقجع  خلال  لقائه التواصلي الأخير، قد هدد بشكل صريح الأندية الوطنية، وطالب بتحول جمعياتها الرياضية إلى شركات  اسثتمارية، مؤكدا أن أي فريق لن يستجيب لشرط الجامعة، لن يشارك في الدوري الاحترافي، خلال الموسم الرياضي 2020/2019 .

وكان رئيس جامعة كرة القدم قد وضع الشرط نفسه العام الماضي، وهدد الأندية بإنزالها إلى القسم الثاني، غير أنه لم يف بشرطه، وعجز عن تطبيقه، وعاد ليضع الشرط نفسه قبل بداية الموسم الرياضي الحالي، علما أن بعض الأندية لا زالت تعاني ولم تتحول إلى شركات رياضية، بسبب خروقات في طريقة  حصولها على اعتماد وزارة الشباب والرياضة.

وكانت وزارة الشباب والرياضة قد سلمت عددا من الأندية اعتمادات للتحول إلى شركات رياضية، بينما رفضت ملفات أخرى بسبب خروقات يجب إصلاحها.

06/09/2019 على الساعة 11h00 خليل أبوخليل

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360