استمارة البحث

مباشر
فاخر وسلامي
© حقوق النشر : Dr

مصير الموسم الكروي الحالي يثير جدلا بين مدربي البطولة الاحترافية

28/04/2020 خليل أبوخليل على الساعة 22h00

باتت العصبة الاحترافية ومعها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في وضع لا يحسدان عليه، بعد أن تعددت السيناريوهات المحتملة من أجل استكمال منافسات الموسم الكروي الجاري، حيث تتبقى نحو 15 مباراة مؤجلة بعد وعشر دورات من عمر الدوري الاحترافي، بعد أن علقت منافساته بسبب جائحة كورونا ..

وأوضح محمد فاخر، أكثر المدربين المغاربة تتويجا بالألقاب، أنه سيكون من الأجدر إعلان “موسم أبيض”، كما فعلت بلدان أخرى من بينها هولندا. وتوقفت مسابقات كرة القدم في المغرب، منذ الشهر الماضي، ضمن إجراءات الحد من انتشار فايروس كورونا. وقال فاخر لوسائل إعلام “هذا قضاء الله وقدره، وعلى أسرة كرة القدم أن تقبل به، دون أن تسدد فاتورة مرتفعة من شأنها التأثير على مستقبل اللعبة”. وأضاف “أعتقد أن إعلان موسم أبيض، سيكون قرارا حكيما وصائبا، كي لا تتأثر روزنامة الموسم المقبل”. وتابع “فترة التوقف تتطلب تحضيرات إضافية لشهر آخر، والعودة للعب ستفرض نهاية متأخرة للمسابقة ومعها تأثير واضح على نسخة الموسم المقبل، بل قد تحدث إصابات في صفوف اللاعبين نتيجة للتوقف الطويل”.

وأضاف “التدريبات المنزلية غير كافية؛ لأنها تفقد اللاعبين العديد من الميزات، أهمها محاورة الكرة باستمرار، وأنا واثق من أن التوقف الحالي سيكون له انعكاسات سلبية على جل اللاعبين في العالم”. وختم “لا أجد حرجا في قبول الفرق للأمر الواقع.. موسم أبيض تلغى فيه كل النتائج، وهذا في تقديري المتواضع سيصون النسخ المقبلة”.

واعترض  طارق السكتيوي، مدرب النهضة الرياضية البركانية، على فكرة إنهاء الموسم وإعلانه أبيض بسبب جائحة كورونا على شاكلة ما أقره الاتحاد الهولندي لكرة القدم.

وأضاف السكتيوي متحدثا في تصريحات صحافية “أعتقد أن هذا سيكون قرارا غير صائب بالمرة لأننا شارفنا على نهاية المسابقة ولم يتبق عليها الكثير وسيكون من غير العدل إعلان موسم أبيض”.

السكتيوي مدرب نهضة بركان أكد أنه معترض على فكرة إنهاء الموسم وإعلانه أبيض على شاكلة الاتحاد الهولندي

وواصل “نتوسم خيرا في السيطرة على تفشي الفايروس والعودة للعب خلف أبواب مغلقة وهذا أمر قابل للتطبيق كما أعلنته العديد من الاتحادات القارية”. وتابع السكتيوي “لدي مقترح آخر يمكن أن يكون موضوعيا وهو أن ننهي الموسم الحالي حتى وإن تأخر ذلك إلى الصيف ونتفق بعدها على أجندة الموسم المقبل بأن ننهيه في جولات أقل من المعتاد، فبدل من 30 جولة نلعب فقط 20 مثلا”.

وختم “لا أعتقد أن الوضع كارثي لدرجة إعلان موسم أبيض، ولا أعتقد أن ما تم إقراره بالدوري الهولندي كان عادلا بالمرة” وختم مدرب نهضة بركان “هناك فرق اشتغلت وبذلت مجهودات خارقة وتستحق أن تنافس حتى النهاية، نحن مع صحة الأفراد والسلامة للجميع لكن أيضا مع القرارات التي تتسم بالعدل والموضوعية وتراعي الظروف وكذا مصالح الجميع”.

من جانبه  قال جمال الدريدب، المدرب  المساعد في المغرب التطواني، إنَّ استئناف المنافسة في الدوري الاحترافي، يتطلب استعدادا خاصا، لتفادي الإصابات والتداعيات السلبية على جسد اللاعبين.

وتابع في تصريحات إعلامية “فترة الإيقاف طويلة، وهذا يتطلب استعدادًا استثنائيا، رغم المجهود الذي يقوم به كل اللاعبين من تدريبات في حجرهم الصحي”. وأكمل أنه مع استئناف الدوري، مهما طال التوقف، مشيرا إلى أن الجانب الاجتماعي يحضر في المقام الأول.

وأوضح “أنا لست مع إيقاف الدوري وإلغائه؛ لأنه سيضر ماليًا باللاعب، وكل فرد يعيش من كرة القدم”. وأضاف “عجلة الدوري ستعود مجددًا للدوران؛ لأننا اشتقنا لهذه الأجواء، كما أن عودة المنافسة ستكون لها تداعيات إيجابية على جميع مكونات كرة القدم، لنتجاوز الضرر الذي أصاب الكثيرين”.

28/04/2020 على الساعة 22h00 خليل أبوخليل

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360