استمارة البحث

بنتايك
© حقوق النشر : Dr

يتقدمهم الرجاوي بنتايك..3 مغاربة يحققون إنجازا تاريخيا في الدوري الفرنسي

03/06/2024 le360 على الساعة 07h00

نجح فريق سانت إتيان الذي يلعب له الثلاثي المغربي محمود بن تايك وبنجامين بوشواري وأيمن موفق، يوم أمس الأحد ، من انتزاع بطاقة الصعود لدوري الدرجة الأولى بعدما نجح في تسجيل هدف في الوقت القاتل من مباراته أمام مضيفه متز بفرضه التعادل بهدفين لمثلهما في إياب ملحق الصعود والهبوط.

انتزع سانت إتيان، الفائز بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم 10 مرات آخرها سنة 1981، بطاقة الصعود لدوري الدرجة الأولى في الوقت القاتل من مباراته أمام مضيفه متز بفرضه التعادل 2-2 أمس الأحد في إياب ملحق الصعود والهبوط.

وكان وصيف بطل كأس الأندية الأوروبية البطلة لسنة 1976 قد حسم لقاء الذهاب بميدانه 2-1 أمام متز الذي أنهى دوري الدرجة الأولى في المركز السادس عشر.

وفي مباراة أمس الأحد تقدم متز في نتيجة اللقاء عبر السنغالي لامين كامارا (د17)، ثم أضاف الجورجي جورج ميكاوتادزه الهدف الثاني (د25 من ضربة جزاء)، رغم أن الفريق لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة السادسة بعد طرد المهاجم السنغالي بابا أمادو ديالو.

وتمكن سانت إتيان من العودة في اللقاء بواسطة مدافعه ليو بيترو الذي قلص النتيجة قبل نهاية الشوط الأول (د35)، ثم بقيت النتيجة على حالها حتى نهاية الوقت الأصلي، ليحتكم الفريقان للأشواط الاضافية من دون أي تغيير في النتيجة حتى الدقيقة 117 حين خطف السنغالي الآخر إبراهيما وادجي هدف التعادل والعودة الى دوري الأضواء بعد موسمين في الدرجة الثانية.

وهبط متز الى الدرجة الثانية للمرة السابعة في غضون 25 عاما، وذلك في سيناريو لم يحصل لأي فريق في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى.

وخاض سانت إتيان ملحق الصعود والهبوط بعدما أنهى دوري الدرجة الثانية في المركز الثالث خلف أوكسير وأنجيه اللذين سبقاه الى "ليغ 1"، لكنه لم يتواجه مباشرة مع متز بل واجه أولا بروديه الذي فاز في ربع نهاية الملحق على باريس أف سي، وتغلب عليه 2-0 قبل أن يخوض المواجهتين الحاسمتين اللتين أعادتاه الى دوري الكبار.

وكان  نادي سانت إيتيان، المنافس في دوري الدرجة الثانية الفرنسي، قد تعاقده مع الظهير الأيسر، محمود بنتايك، قادما إليه من الرجاء البيضاوي إلى غاية 2026.

03/06/2024 على الساعة 07h00 le360