استمارة البحث

مباشر
مورديتش
© حقوق النشر : Dr

مودريتش يخوض كأس العالم الرابعة في مسيرته

11/11/2022 Le360 / وكالات على الساعة 15h32

بات لوكا مودريتش لاعب خط وسط فريق ريال مدريد الإسباني لكرة القدم، بصدد المشاركة في كأس العالم للمرة الرابعة في مسيرته بعدما استدعي ضمن القائمة النهائية للمنتخب الكرواتي لمونديال قطر 2022.

ويستهل المنتخب الكرواتي الذي يدربه  زلاتكو داليتش، والذي خسر أمام نظيره الفرنسي في نهائي كأس العالم 2018 بروسيا، مشواره في مونديال قطر بمواجهة نظيره المغربي يوم 23 نونببر.

وبعدها يخوض مباراتيه الأخريين في المجموعة السادسة أمام منتخبي كندا وبلجيكا، ويعد المنتخب الكرواتي المرشح الأوفر حظا للتأهل والفوز بصدارة المجموعة.

المنتخب الكرواتي يحظى بعدد من عناصر الخبرة في قائمته حيث يضم القائد مودريتش وكذلك كوفاسيتش وبروزوفيتش

يحظى المنتخب الكرواتي بعدد من عناصر الخبرة في قائمته حيث يضم القائد مودريتش وكذلك ماتيو كوفاسيتش لاعب تشيلسي ومارسيلو بروزوفيتش لاعب إنتر ميلان وإيفان بيريسيتش لاعب توتنهام. لكن القائمة لم تتضمن لاعبين شاركوا في مونديال روسيا 2018 لكنهم ابتعدوا عن المشاركة الدولية، أمثال إيفان راكيتيتش ودانييل سوباسيتش، كما اعتزل ماريو ماندزوكيتش وسيتواجد ضمن الجهاز الفني المعاون للمدير الفني داليتش.

وضمت القائمة جوسيب ستانيسيتش مدافع بايرن ميونخ وجوسكو جفارديول لاعب لايبزغ وكذلك نجد لاعبين ذوي خبرة ومنهم دوماجوي فيدا وديان لوفران. بينما غاب عن القائمة دويه كاليتا – كار لاعب ساوثهامبتون، الذي شارك في 23 مباراة دولية، وكان ضمن القائمة الأولية التي أعلنها داليتش في وقت سابق. كذلك كان جوسيب بريكالو مهاجم فولفسبورغ، الذي شارك في 33 مباراة دولية، من بين الأسماء البارزة التي غابت عن القائمة النهائية.

واستدعى داليتش ضمن القائمة، ميسلاف أورسيتش مهاجم دينامو زغرب الكرواتي، الذي قدم عروضا جيدة في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي بالمواسم الأخيرة.

وعلق داليتش على اختياراته قائلا “هؤلاء هم اللاعبون الذين أثق بهم وجهازي الفني. لن تكون هناك ضغوط، وسنركز في كل مباراة على حدة”. وأضاف “المباراة الأولى هي الأكثر أهمية بالنسبة إلينا، وتركيزنا بالكامل ينصب على مواجهة المغرب. نحن متفائلون لكننا في حاجة إلى الواقعية. المشاركة في كأس العالم تمثل شيئا كبيرا لكرواتيا، سنركز في كل خطوة ونقدم أفضل ما لدينا”.

يعد داليتش من أشد المؤيدين للعمل الجماعي والتماسك، خارج إجراءات العمل التدريبي. عُرِف لدى الكرواتيين خلال مشواره في مونديال روسيا 2018، بـ”النبل والوحدة”.

أكد ميروسلاف “تشيرو” بلاجيفيتش، وهو أحد أهم المدربين في تاريخ منتخب كرواتيا والذي قاد المنتخب الى المركز الثالث في مونديال 1998 أن داليتش “فهم على نحو سريع ما هو المهم”.

وأوضح “شيخ المدربين في كرواتيا” “الموهبة، الدافع، الكاريزما، ذكاء اللاعبين، العمل الدؤوب، مواجهة التحديات، كل هذا مهم”، وتابع “عمل داليتش في روسيا بروحية ‘الكل للواحد، والواحد للكل’ وهو شعار وضعه داليتش فوق الجميع”.

وكشف داليتش  للصحافة بأنه يحمل السبحة في جيبه ويكثر من الصلاة قبل كل مباراة. الرجل الذي أصبح أول مدرب يقود “فاتريني” (اللهب) في ثلاث بطولات كبرى، قال “إذا رأيتم يدي في جيبي خلال أيّ مباراة فهذا يعني أنني أشعر بالتوتر وأمسك بالسبحة”.

وفي العام الماضي، مدد عقده إلى نهاية بطولة كأس أوروبا 2024 التي تستضيفها ألمانيا، بعدما كان قاد المنتخب في النسخة القارية الماضية 2021 حيث انهار المنتخب الكرواتي في دور الثمانية، واصفاً الوظيفة بأنها “أكبر امتياز يمكن أن يحصل عليه أي مدرب”. وفي قطر، يحلّ المنتخب الكرواتي في المجموعة السادسة مع كندا والمغرب وبلجيكا.

11/11/2022 على الساعة 15h32 Le360 / وكالات

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360