استمارة البحث

مباشر
الوردي الأهلي
© حقوق النشر : Dr

الأهلي المصري على أعتاب إنجاز مونديالي جديد أمام ريال مدريد

08/02/2023 le360 على الساعة 15h32

تترقب جماهير الأهلي المصري المواجهة المرتقبة أمام ريال مدريد الإسباني في نصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية. ويسعى الأهلي لكسر تفوق ريال مدريد أمام الأندية العربية التي واجهها 4 مرات بمونديال الأندية وحقق في جميعها الفوز.

يبحث الأهلي المصري عن كسر عقدة نصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية عندما يواجه ريال مدريد الأربعاء في المربع الذهبي للبطولة المقامة حاليا في المغرب. وقطع المارد الأحمر تذكرة العبور إلى نصف نهائي المونديال بعد فوزه 1 – 0 على سياتل الأميركي.

وبلغ نصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية 4 مرات من قبل، لكنه لم ينجح في بلوغ المباراة النهائية. وتأهل إلى المربع الذهبي في النسخة الثالثة عام 2006، بعد الفوز 2 – 0 على أوكلاند سيتي، قبل الخسارة 1 – 2 في نصف النهائي أمام إنترناسيونال البرازيلي.

واكتفى الفريق المصري بحصد الميدالية البرونزية للمرة الأولى في تاريخه بعد الفوز 2 – 1 على كلوب أميركا المكسيكي.

وبعد غياب 6 سنوات عاد الأهلي للظهور في نصف النهائي عام 2012 بعد فوزه 2 – 1 على هيروشيما الياباني، لكنه خسر بهدف أمام كورينثيانز في المربع الذهبي. وحل رابعا بعد الخسارة 0 – 2 أمام مونتيري المكسيكي.

ونجح الأهلي في بلوغ نصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية في نسختي 2020 و2021، لكنه فشل في بلوغ المباراة النهائية للمونديال. وبلغ نصف نهائي 2020 بعد فوزه 1 – 0 على الدحيل، قبل الخسارة 0 – 2 أمام بايرن ميونخ.

واكتفى بحصد الميدالية البرونزية بعد فوزه بركلات الترجيح على بالميراس البرازيلي. وفي النسخة الماضية، تأهل الأهلي إلى المربع الذهبي بعد فوزه 1 – 0 على مونتيري المكسيكي، قبل الخسارة 0 – 2 أمام بالميراس. وحصد الميدالية البرونزية بعد فوزه 4 – 0 على الهلال السعودي.

يسعى الأهلي من خلال الفوز على ريال مدريد لتكرار إنجاز الرجاء الرياضي والعين الإماراتي بالتأهل إلى نهائي بطولة كأس العالم للأندية. ويعد الرجاء أول فريق عربي يبلغ نهائي البطولة في نسخة 2013، قبل الخسارة 0 – 2 أمام بايرن ميونخ.

وكرر العين الإماراتي الإنجاز ذاته في عام 2018، لكنه خسر في النهائي بنتيجة 1 – 4 أمام ريال مدريد. ويبقى مازيمبي الكونغولي أول فريق من خارج أوروبا وأميركا الجنوبية يبلغ نهائي المونديال بعد وصوله إلى نهائي نسخة 2010 قبل الخسارة 0 – 3 أمام إنتر ميلان.

في المقابل سجل الفريق الملكي 12 هدفا في شباك الأندية العربية ببطولة كأس العالم للأندية، بينما تلقت شباكه 5 أهداف. واستهل ريال مدريد مشواره بمونديال الأندية عام 2000 بالنسخة الأولى والتي استضافتها البرازيل بمواجهتين عربيتين. وتغلب على النصر السعودي (3 – 1)، كما فاز الفريق الملكي على الرجاء المغربي بنتيجة (3 – 2).

كما شهدت مشاركة ريال مدريد الرابعة في مونديال الأندية عام 2017 ثالث مواجهاته أمام الأندية العربية. ولعب الريال حامل اللقب آنذاك مباراة نصف النهائي أمام الجزيرة الإماراتي الذي شارك بوصفه ممثلا للبلد المضيف.

وحول ريال مدريد تأخره في المباراة إلى فوز مثير بنتيجة (2 – 1)، ليتأهل الميرينغي إلى نهائي مونديال الأندية. ولعب رابع مبارياته أمام الأندية العربية في نسخة عام 2018، عندما التقى بالعين الإماراتي في النهائي.

وشارك العين في البطولة بصفته ممثلا للإمارات الدولة المستضيفة للبطولة في تكرار لسيناريو الجزيرة بالنسخة السابقة. وحسم ريال مدريد لقب البطولة لصالحه للمرة الرابعة بشكل عام والثالثة على التوالي بعد الفوز على العين بنتيجة (4 – 1).

وبعدما لاحقته لعنة الإصابات وتراجع مستواه، لم يعد نادي ريال مدريد يملك الكثير من الخيارات، فمن أجل تفادي أزمة داخل أروقة “البيت الأبيض” بات أمام حتمية الفوز بكأس العالم للأندية في كرة القدم المقامة في المغرب، حيث يتوجب عليه بداية تخطي الأهلي المصري.

ويمرّ ريال، صاحب الرقم القياسي لعدد الانتصارات في المسابقة (4 ألقاب أعوام 2014 و2016 و2017 و2018) بحالة من الاضطراب غداة سفره إلى مدينة الرباط من أجل التصالح مجددا مع الفوز وتجاهل الإصابات التي باتت جزءا من الحياة اليومية لنادي العاصمة.

ومن أبرز ضحايا هذا المسلسل المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة، صاحب الكرة الذهبية في الموسم الماضي، الغائب عن الملاعب جراء تعرضه لإصابة في فخذه الأيمن في الفوز على فالنسيا 2 – 0 الخميس.

وسيغيب المهاجم المخضرم عن نصف النهائي لعدم تواجد اسمه في قائمة الفريق على غرار الحارس البلجيكي تيبو كورتوا، المصاب بدوره في فخذه أثناء فترة الإحماء قبيل المباراة أمام ريال مايوركا الأحد والتي انتهت بخسارة مفاجئة للميرينغي 0 – 1.

08/02/2023 على الساعة 15h32 le360

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360