استمارة البحث

مباشر
ميسي
© حقوق النشر : Dr

ميسي يقود الأرجنتين لفوز مستحق على كندا في كأس "كوبا أمريكا"

21/06/2024 خليل أبوخليل على الساعة 07h30

استهلّت الأرجنتين بقيادة المخضرم ليونيل ميسي حملة الدفاع عن لقبها في بطولة كوبا أميركا لكرة القدم، بفوزها المستحق على كندا 2-0 الخميس في المباراة الافتتاحية في أتلانتا الأميركية.

ووضع خوليان ألفاريس الأرجنتين في المقدّمة في الدقيقة 49، لكن تألق الحارس الكندي ماكس كريبو واهدار النجم المخضرم ليونيل ميسي، أجبر "ألبيسيليستي" على الانتظار حتى الدقيقة 88 لتسجيل الهدف الثاني، عن طريق اللاعب البديل لاوتارو مارتينيس نجم إنتر الإيطالي بتمريرة من "البعوضة" ميسي.

قال ميسي بعد الفوز الأوّل في البطولة الأميركية الجنوبية "كنا ندرك قدرة كندا. كانت مباراة صعبة جداً، متطلّبة بدنياً، خصوصاً في الشوط الأوّل، لم يكن هناك الكثير من المساحات".

تابع ابنة السادسة والثلاثين عاماً الذي أحرز أوّل لقب كبير مع بلاده في 2021 على حساب البرازيل مضيفة كوبا أميركا في النهائي، قبل أن يتوّج بلقب مونديال قطر 2022 "لحسن الحظ، وجدنا الحلّ سريعاً في الشوط الثاني ولعبنا أفضل".

- اعتراض على أرضية الملعب -

وفيما كان مدرّب الأرجنتين ليونيل سكالوني راضياً عن أداء لاعبيه، عبّر عن انزعاجه من أرضية الملعب في أتلانتا اذ تم تطعيمها عشبها الصناعي بعشب طبيعي بعد مباراة أتلانتا يونايتد الأخيرة في 15 حزيران/يونيو "في هذه المباراة واجهنا الخصم وأرضية الملعب. لم يكن هذا الأمر مناسباً لتقديم عرض جيّد. تعيّن علينا اللعب بطريقة مختلفة والأهم اننا فزنا".

ووصف حارس الأرجنتين إيميليانو مارتينيس أرضية الملعب بـ"الكارثية": "يجب أن نتحسّن في هذا المجال، وإلا ستبقى كوبا أميركا على مستوى أضعف من كأس أوروبا".

أمام 70 ألف متفرّج على استاد مرسيدس بنز، حظيت الأرجنتين بدعم جماهيري كبير واستحقت الفوز أمام المنتخب المصنّف 48 عالمياً الذي قدّم أداء رجولياً أمام حامل اللقب 15 مرّة قياسية.

وانفرد ميسي، أفضل لعب في العالم ثماني مرات، بالرقم القياسي لعدد المباريات في كوبا أميركا، بواقع 35 مشاركة، بعدما كان يتساوى مع الحارس التشيلي سيرخيو ليفينغستون.

وحصل ألفاريس الذي فضّله المدرّب ليونيل سكالوني على مارتينيس في التشكيلة الاساسية، على الفرصة الأولى لكن كريبو وقف صداً في مواجهته.

حاول ميسي الذي يخوض بطولته السابعة في كوبا أميركا، الوصول إلى الشباك، لكن تسديدته من الجهة اليسرى جاءت بعيدة عن القائم الأيسر.

وفيما كان الأرجنتينيون يبحثون عن الثغرات في الدفاع الكندي، حاول لاعبو المدرب الأميركي جيسي مارش البحث عن فرص حملت توقيع قائد بايرن ميونيخ الألماني ألفونسو ديفيس ثم تايدون بيوكنان في الدقيقة 30.

وجاءت أوّل فرصة خطيرة للأرجنتين في الدقيقة 39، عندما انسل لاعب الوسط أليكسيس ماك أليستر وراء الدفاع الكندي وحوّل عرضية أنخل دي ماريا برأسه التقطها الحارس.

لكن كندا كانت الأقرب لهزّ الشباك قبل الدخول إلى غرف الملابس، فبعد عرضية من الجناح الأيمن عبر كايل لارين، أطلق ستيفن أوستاكيو رأسية من مسافة قريبة صدّها الحارس مارتينيس (43).

- مدرب كندا يطالب بتغريم الأرجنتين -

كسرت الأرجنتين حاجز التعادل مبكّراً في الشوط الثاني، فبعد تمريرة من ميسي إلى ماك أليستر اوقعه كريبو داخل الصندوق، لكن قبل أن يطلق الحكم صافرته محتسباً ركلة جزاء، تابع الكرة ألفاريس مهاجم مانشستر سيتي بطل إنكلترا، بعد ثلاث دقائق على العودة من غرف الملابس.

حصل ألفاريس بعد لحظات على فرصة تحقيق الثنائية، بيد أن كريبو حرمه ذلك.

دفع المدرّب مارش بالجناح جاكوب شافلبورغ مغيّراً خططه إلى 4-3-3. تغيير أثمر ضغطاً على المنطقة الأرجنتينية وارباكاً لدفاعها.

استغلّت كندا المساحات العرضية، لكنها وقعت في فخ المرتدات، ومن احداها لعب الحارس مارتينيس كرة بعيدة لأكثر من ستين متراً، وضعت ميسي، المحترف مع إنتر ميامي الأميركي، في موقع المنفرد لكنه أهدر على دفعتين، مرّة أمام الحارس وأخرى أمام المدافع ديريك كورنيليوس (65).

حصل ميسي على فرصة بالغة الخطورة في الدقيقة 79 ومن موقعه المفضل على الجناح الأيمن، لكن النجم السابق لبرشلونة الإسباني، أهدر مجدداً بكرة ساقطة فوق الحارس مرت على بعد سنتيمترات من القائم الأيسر.

لكن صانع اللعب المميّز صنع الهدف الثاني بعد 12 دقيقة من دخول مارتينيس، بتمريرة مقشّرة خطفها نجم الدوري الإيطالي في الشباك الكندية حاسماً المباراة.

ورغم خسارة المباراة، كان مدرّب كندا مارش راضياً عن جهود فريقه "لعبنا دون خوف. أعتقد اننا تعلّمنا كثيراً، والأهم انه بمقدورنا مواجهة هؤلاء الشبان".

وعبّر مارش الذي قاد كندا للمباراة الثالثة عن سخطه من انتظار فريقه عدة دقائق بين الشوطين لعودة اللاعبين الأرجنتينيين "عندما كنا ننتظر، عرفت انهم كانوا يحللون كيف يريدون اللعب ضدنا. اتمنى من الحكام إدارة هذا الموقف. لو تأخرنا خمس دقائق لتعرّضنا لغرامة. فلننتظر ماذا سيحصل مع الأرجنتين".

وتخوض الأرجنتين مباراتها الثانية مع تشيلي الثلاثاء في نيوجيرزي، قبل أن تختتم مشوارها في دور المجموعات مع البيرو في 29 الجاري في ميامي.

21/06/2024 على الساعة 07h30 خليل أبوخليل

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360