استمارة البحث

مباشر
حمد الله
© حقوق النشر : Dr

حمد الله: معجزة نقلتني إلى النصر السعودي

19/05/2019 خليل أبوخليل على الساعة 18h00

انتزع الدولي المغربي عبد الرزاق حمد الله، مهاجم فريق النصر السعودي لكرة القدم، جائزة أفضل لاعب في دوري المحترفين السعودي، بعد المستويات المميزة التي قدمها مع فريقه طيلة الموسم المنتهي، وقاده للتتويج بلقب الدوري .

وخص حمد الله  الذي تنقل بين أربعة دوريات في إفريقيا وأوروبا وآسيا، قبل أن يحط رحاله في النصر، صحيفة "الرياضية" السعودية،  بحوار مطول وهذا أبرز ما جاء فيه : 

بارك لك دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين وحصولك على هداف الدوري؟
الحمد لله كثيرًا، هذا فضل من رب العالمين، سعينا جميعًا منذ بداية الموسم إلى الحصول على اللقب الأهم في تاريخ الكرة السعودية، والحمد لله ربي أكرمنا جميعًا بهذا الإنجاز، والنصر استحق الكأس، ونقول لجماهير النصر "هذه هي البداية".

كيف تحقق اللقب؟ ومَن وراء حصولك على لقب الهداف؟
تحقق بفضل تعاون الجميع، من إدارة ولاعبين وجهاز فني وأعضاء شرف وجماهير، بالنسبة لي لولا زملائي اللاعبون ودعم الإدارة والجماهير ما كنت سأحقق إنجاز الهداف وأكسر الرقم القياسي المسجل منذ أعوام طويلة.

في بداية الدوري لم يتوقع أحد أن تحقق هذه الأرقام الكبيرة؟
أكون صادقًا معك، لم أتابع المهاجمين القدامى لأنني كنت صغيرًا في السن، ولكن سمعت أن هناك مهاجمين كبار في الدوري السعودي مثل الأسطورة ماجد عبد الله وحمزة إدريس، وأنا لي الشرف بتمثيل نادي النصر حاليًا، وتحطيمي لأرقام صمدت طويلاً، ويعود الفضل لله ومنظومة العمل في النادي من الإدارة والجهازين الفني والإداري وجمهور النصر الكبير، والجميع يقول 34 هدفًا جاءت بسهولة، ولكن ذلك غير صحيح كل الأهداف جاءت بصعوبة جدًّا، وأعد بتحطيم أرقام أخرى للمواسم المقبلة.

ما أهم هدف حققته الموسم الجاري؟
أعتقد الأفضل والأقرب لي هو هدفي الثالث في الاتفاق، لأنه كان حاسمًا جدًّا وهدف فوز "3ـ2"، ولو تعادلنا في تلك المباراة كان يمكن أن يصبح فارق النقاط بيننا وبين الهلال أكثر من 8، وكانت البطولة ستهرب منّا، ولكن هذا الهدف غيَّر مجريات الدوري، وقدم لنا دفعات معنوية كبيرة، إضافة إلى هدف زميلي برونو الرأسي في مرمى الهلال.

مباراة لا تستطيع نسيانها وباقية في ذاكرتك؟
مباراة الاتفاق هي الأهم، ومباراة الباطن في التتويج، وفرحة جماهير النصر الغالية لن أنساها ما حييت.

كيف ترى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
دوري صعب جدًّا، كنت متابعًا له من بعيد قبل أن أنضم إلى النصر، ولكن منذ أن لعبت فيه شاهدت مستويات كبيرة لكل الفرق فيه وصعوبة المنافسات، ويستحق أن يكون من ضمن أفضل 10 دوريات في العالم.

إقرار تسجيل 8 لاعبين أجانب.. هل كان من صالح الدوري السعودي؟
بلا شك، القرار رفع كثيرًا من درجات الإثارة، وأصبحت مستويات الفرق متقاربة، والدليل على ذلك أن مباراتنا الأخيرة مع الباطن الذي هبط رسميًّا كانت مباراة قوية، وفزنا فيها بصعوبة وبفارق هدف وحيد.

ماذا يعني لك تحية الجماهير عند نزولك في كل مباراة؟
اللهم لك الحمد، محبة الناس نعمة من رب العالمين، وأقول لك شيئًا مهمًا إن المهاجم دائمًا يأخذ الأضواء، على الرغم من أن المدافعين يقاتلون حتى آخر دقيقة، المهاجم يخطف الأضواء لأنه يسجل الهدف، وأنت تعرف أن جمهور النصر فنان وعاشق ومحب وأنا أبادلهم هذه المحبة.

والدتك تحضر المباريات التي تشارك فيها.. ما السر؟
والدتي محبة لكرة القدم، وعندما كبرت وأصبحت لاعبًا تعلقت بالكرة أكثر، وهي وجه خير لي، والحمد لله على نعمة الأم، وللعلم حضرت والدتي في الملعب قبل الإفطار في مباراة الباطن، لحرصها على دعمي ودعم فريق النصر.

لمَن يهدي حمد الله دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
أهديه لوالدتي الغالية، وكذلك لروح والدي "يرحمه الله"، وكذلك جمهور النصر الوفي.

مَن أقوى مدافع واجهته؟
لا يوجد مدافع معين، واجهت مدافعين متميزين، ولكنني استطعت أن أتفوق عليهم جميعًا.

متى شعرت بأن النصر يمكن أن يفوز بالدوري؟
بعد مباراة الاتفاق التي كسبناها "3ـ2"، بعدها تعاهدنا أن نفوز باللقب، والحمد لله ربي أكرمنا بهذه الكأس الغالية.

هل تحتفظ بالكرات التي تفوز بها عند تسجيلك "هاتريك"؟
اللهم لك الحمد كثيرًا على هذه النعمة.. نعم سأحتفظ ببعضها، وأهدي بعضها الآخر، وزملائي في الفريق يستحقون معي كل الكرات لجهودهم الكبيرة، ونحن نلعب على قلب رجل واحد.

كيف انتقلت إلى النصر على الرغم من شروط الريان القطري التعجيزية؟
حقيقة تلقيت عرضًا من نادي النصر وبحثت الأمر مع وكيلي، إدارة النادي تعاملت مع ملفي بكل احترافية، وأراها معجزة، ولا أخفيك أن هناك أندية كثيرة قدمت لي عروضًا، ولكن لم تستطع تخليص عقدي إلا النصر الذي استطاع بكل ذكاء حسم الصفقة، وأتشرف أن أمثل هذا النادي العريق.

الجميع يعتقد بأن الصفقة لم تأخذ وقتًا طويلاً؟
بالعكس، إدارة النصر عملت لكسب توقيعي لفترة طويلة، وفي الأخير نجحت في التوقيع معي.

في البدايات لم تكن ذلك المهاجم وبعد ذلك انطلقت وبكل قوة؟
حقيقة أقول لك سرًا للمرة الأولى، هو أنني منذ قدومي في اليوم الأول في أغسطس الماضي اجتمعت مع سعود السويلم رئيس النادي، وقال لي لا نريد منك أي شيء في الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن بعد ذلك نريدك في كل مباراة تسجيل هاتريك، وكنت واثقًا من إمكاناتي، وأراحني نفسيًا هذا الاتفاق، والحمد لله تأقلمت مع الفريق، وفي نوفمبر سجلت في مباراة الهلال وكانت الانطلاقة، وأكرمني الله بتسجيل عدد كبير من "الهاتريك"، وأعد بالأفضل في الموسم المقبل.

أين كانت المشكلة في تأخرك بالتسجيل وفرض نفسك على الخارطة الصفراء؟
لم تكن مشكلة بل قناعات مدربين وطرق فنية، فمع الأوروجوياني دانيال كارينيو لم تكن طريقة اللعب تساعدني على البروز، ولكن مع قدوم البرتغالي هيلدر بدأت أنطلق، ثم مع القدير البرتغالي روي فيتوريا الذي طبق طريقة لعب رائعة ساهمت في بروزي وبروز الفريق أيضًا.

ارتداؤك للرقم "9" يعني للنصراويين كثيرًا.. هل شكّل عليك ضغطًا؟
أعلم بأنه يحمل رقم ماجد عبد الله أسطورة الكرة السعودية، ورقم غالي على النصراويين، وإن شاء الله أكمل مسيرتي، وربي يكرمني بأن أكون عند حسن ظن الجميع.

ما أفضل الفرق التي واجهتها في الدوري السعودي؟
حقيقة جميع الفرق متميزة ومستوياتها متقاربة، ولكن يظل النصر الأفضل على الإطلاق، وهذا الموسم تأخرنا في التأقلم، لأن أغلبنا يلعب للمرة الأولى مع بعض، ولكن في المواسم المقبلة الوضع سيختلف وسيشهد الجميع بإذن الله موسمًا نصراويًّا أجمل.

ماذا يعني لك النصر؟
يعني لي الشيء الكثير، وحقيقة سعيد جدًّا بتمثيله، وأفتخر لارتداء شعاره.

وإدارة النادي؟
إدارة محترفة بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، وهي أفضل إدارة تعاملت معها منذ أن لعبت كرة القدم، إدارة تخجلك وتجعلك تمارس كرة القدم وأنت سعيد، سعود السويلم وعبد العزيز الجليل وأحمد البريكي وعبد الكريم المنصور وجميع أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الشرف جيدون في التعامل، ولا أستطيع وصفهم بكلام، ولكن أعدهم أن الرد سيكون في الملعب تقديرًا لأفعالهم الطيبة، وسعيد جدًّا بهم، وأتشرف بمعرفتهم وهم رجال استثنائيون.

في كل إجازة تذهب إلى مكة المكرمة؟
أرتاح كثيرًا إلى جوار بيت الله الحرام، وأدعو ربي كثيرًا، وأحمده وأشكره على ما أنا فيه من نعم.

19/05/2019 على الساعة 18h00 خليل أبوخليل

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360