استمارة البحث

مباشر
بلحيكا
© حقوق النشر : Dr

بلجيكا تواجه إيطاليا في قمة ربع نهائي اليورو

02/07/2021 le360 على الساعة 08h32

تنطلق اليوم الجمعة مباريات الدور ربع النهائي لبطولة كأس أمم أوروبا، وتشهد قمة من العيار الثقيل بين منتخبي بلجيكا وإيطاليا، في الوقت الذي تلقي فيه مفاجآت الدور ثمن النهائي بظلالها على مباراة إسبانيا وسويسرا، لاسيما بعد إقصاء منتخبات كبرى كانت مرشحة للظفر بلقب البطولة.

يستضيف ملعب أليانز أرينا بميونخ المباراة الثانية لربع نهائي اليورو، وتجمع بين منتخبي بلجيكا وإيطاليا.

وأنهى المنتخب الإيطالي دور المجموعات في صدارة المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط، وذلك بعد أن فاز على منتخبات ويلز وسويسرا وتركيا، واستطاع تخطي النمسا بصعوبة في دور 16 بالفوز في الأشواط الإضافية بهدفين لهدف. منتخب بلجيكا جاء في صدارة المجموعة الثانية بنفس الرصيد 9 نقاط، وذلك بعد أن فاز على الدنمارك وفنلندا وروسيا، وواجه في ثمن النهائي حامل اللقب منتخب البرتغال وفاز عليه بهدف دون رد.

لا تجد فعاليات دور الثمانية لبطولة كأس الأمم الأوروبية الحالية صعوبة في تقديم نفس الإثارة التي قدمتها فعاليات الدور الثاني (دور الستة عشر)، لاسيما بعد خروج جميع منتخبات مجموعة الموت، والآن، تبدو المواجهة بين المنتخبين البلجيكي والإيطالي هي المباراة الأصعب والأكثر إثارة بين جميع مباريات دور الثمانية للبطولة، والذي تبدأ فعالياته اليوم، بينما يبدو طريق المنتخب الإنجليزي أكثر سهولة نحو بلوغ المربع الذهبي. وبعد واحد من أكثر الأدوار الإقصائية إثارة من خلال دور الستة عشر التاريخي في اليورو، تستعد البطولة لمواجهة مثيرة من العيار الثقيل في دور الثمانية بين منتخبي إيطاليا وبلجيكا المصنف الأول عالميا حيث يلتقيان اليوم الجمعة.

تاريخيا، واجه منتخب إيطاليا منافسه منتخب بلجيكا 22 مباراة سواء وديا أو في البطولات الأوروبية والمونديال، ونجح الآتزوري في الفوز 14 مرة، وخسر في أربع مباريات فقط، وتعادل في مثلها أمام الشياطين الحمر. ونجح منتخب إيطاليا في تسجيل 43 هدفا في شباك بلجيكا، بينما الأخير أحرز 24 هدفا، ويعتبر سيلفيو بيولا هو الهداف التاريخي للقاءات المنتخبين برصيد ثلاثة أهداف، وبجانبه أيضاً أسطورة الإنتر جيوزيبي مياتزا بنفس عدد رصيد الأهداف.

منتخب إيطاليا واجه من قبل نظيره البلجيكي ثلاث مرات في مسابقة كأس الأمم الأوروبية، الأولى كانت في نسخة 1980 بدور المجموعات، وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي. والمرة الثانية كانت في نسخة عام 2000 بدور المجموعات، وتمكن منتخب إيطاليا من تحقيق الفوز بهدفين نظيفين، والثالثة كانت في النسخة الماضية، وتمكن الآتزوري من الفوز أيضا بهدفين نظيفين بدور المجموعات.

والتقى المنتخبان في كأس العالم مرة واحدة بنسخة 1954 بدور المجموعات، وتمكنت إيطاليا من الفوز بأربعة أهداف مقابل هدف، فيما كانت المواجهات الأخرى ودية، باستثناء مباراتين في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية. وخلافا لمبارياته الثلاث في دور المجموعات التي فاز بها جميعا وحقق العلامة الكاملة برصيد 9 نقاط مسجلا سبعة أهداف من دون أن تهتز شباكه بالمجموعة الأولى، عانى الآتزوري الأمرين أمام النمسا التي وصلت إلى هذا الدور للمرة الأولى في تاريخها، وانتظر حتى الشوط الإضافي الأول ليحسم بطاقته للدور ربع النهائي. وفاز المنتخب الإيطالي بكأس أمم أوروبا مرة واحدة عام 1968، وخسر النهائي مرتين عامي 2000 و2012.

02/07/2021 على الساعة 08h32 le360

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360