استمارة البحث

مباشر
سباليتي
D
© حقوق النشر : Dr

سباليتي مدربا للمنتخب الإيطالي

18/08/2023 Le360 مع أ.ف.ب على الساعة 22h15

أعلن الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، الجمعة 18 غشت 2023، تعيين لوتشانو سباليتي مدربا جديدا لمنتخب بلاده، خلفا لروبرتو مانشيني، الذي فاجأ الجميع، الأحد الماضي، باستقالته من منصبه.

وقال البيان: "يعلن الاتحاد الإيطالي لكرة القدم أنه توصل إلى اتفاق مع المدرب التوسكاني (من إقليم تسوكانا)، الذي سيستلم المهمة اعتبارا من 1 شتنبر 2023 ".

وجاءت استقالة مانشيني في وقت هام جدا للمنتخب الذي يخوض مباراتين في تصفيات كأس أوروبا 2024 ضد مقدونيا الشمالية، التي تسببت بحرمانه من خوض مونديال 2022، وأوكرانيا الشهر المقبل.

وسبق لتقارير إعلامية أن أفادت في وقت سابق، أن الاتحاد الإيطالي وسباليتي، الذي قاد نابولي الموسم الماضي للفوز بلقب الدوري الإيطالي لأول مرة منذ 1990 قبل أن يستقيل من منصبه، اتفقا على توليه المهمة التي ستكون لما بعد نهائيات مونديال 2026.

وأفادت التقارير أنه وعقب مباحثات هاتفية عدّة، أعطى ابن الـ64 عاما موافقته إلى رئيس الاتحاد غابرييلي غرافينا، الذي رحب بمدرب روما وإنتر السابق، قائلا: "نرحب بسباليتي. احتاج المنتخب الوطني إلى مدرب رائع، وأنا سعيد للغاية لأنه وافق على قيادة المنتخب. سيكون حماسه وكفاءته أساسيين في مواجهة التحديات التي تنتظر إيطاليا في الأشهر القليلة المقبلة".

وسيتم تقديم سباليتي رسميا كمدرب جديد لأبطال العالم أربع مرات في مركز كوفيرتشيانو التدريبي الخاص بالمنتخب قبل المباراتين ضد مقدونيا الشمالية وأوكرانيا، وفق ما أفاد الاتحاد.

تُوّج سباليتي بطلا للدوري الإيطالي مع نابولي في ماي الماضي، قبل أن يترك منصبه.

وسيكون منوطا به إعادة المنتخب الإيطالي إلى السكة الصحيحة عقب اخفاقه في التأهل الى كأس العالم 2022 في قطر، على الرغم من فوز "أتزوري" بلقب كأس أمم أوروبا عام 2021 تحت قيادة مانشيني.

وسيكون أمام سباليتي بضعة أيام فقط للتحضير لمباراتين حاسمتين للمنتخب الايطالي إذا أراد التأهل إلى أورو 2024، في 9 شتنبر في مقدونيا الشمالية، وضد أوكرانيا في ميلان بعد ثلاثة أيام.

وتعقدت المفاوضات مع سباليتي بسبب وجود بند في عقده الذي لا يزال ملزما به مع نابولي، حتى يونيو 2024، ينص على دفع تعويض قدره ثلاثة ملايين أورو للسماح له بقبول المهمة الجديدة.

وحذر رئيس ومالك نابولي أوريليو دي لورينتيس، الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، من أنه لن يتنازل عن هذا التعويض الذي يحصل بموجبه على 250 ألف يورو شهريا "لمسألة مبدأ".

وفي هذا الشأن، كشفت صحيفة "غازيتا ديلو سبورت" أن الاتحاد الايطالي يبحث في سبل إيجاد الحلول القانونية.

وسيبقى إنجاز الفوز بكأس أوروبا صيف 2021 ملازما لصورة مانشيني عند الجمهور الإيطالي الذي نسي لبعض الوقت خيبة فشل التأهل الى مونديال روسيا 2018 تحت إشراف جان بييرو فنتورا، قبل أن يتكرر السيناريو في تصفيات مونديال قطر 2022 بعدما اضطر المنتخب لخوض الملحق الفاصل بحلوله ثانيا في مجموعته خلف سويسرا.

وكانت الصدمة بألا يتأهل حتى إلى نهائي مساره في الملحق الفاصل بخسارته في نصف النهائي على أرضه أمام مقدونيا الشمالية.

18/08/2023 على الساعة 22h15 Le360 مع أ.ف.ب

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360