استمارة البحث

مباشر
المنتخب
© حقوق النشر : Dr

كيف يُحسَم التأهل لثمن نهائي كأس العالم عند التعادل بالنقاط؟

28/11/2022 Le360 / وكالات على الساعة 16h32

يتأهل إلى ثمن نهائي كأس العالم قطر 2022 متصدر ووصيف كل من المجموعات الثمانية في الدور الأول، ولكن كيف يتمّ التفريق بين منتخبين بحال تعادلهما في النقاط؟

نظرًا للتقارب في المستوى بين الكثير من المنتحبات، وتحسبًا للتعادل في النقاط بين العديد منها، وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" سلسلة من الإجراءات التي يمكن من خلالها تحديد هوية الفرق المتأهلة إلى دور الستة عشر.

ومع الاقتراب من نهاية الجولة الثانية من دور المجموعات لمونديال قطر 2022، تبدأ الجماهير بالنظر إلى سيناريوهات التأهل المحتملة في كل مجموعة، وتبدأ معها التساؤلات بشأن آلية تحديد هوية المنتخبات المتأهلة في حال التعادل في النقاط.

يشارك 32 منتخبًا في النهائيات موزعين على 8 مجموعات. يخوض كل منتخب 3 مباريات في دور المجموعات، فيحصد الفائز 3 نقاط والمتعادل نقطة. ويتأهل إلى الدور الثاني أو ثمن النهائي بطل ووصيف كل مجموعة.

نظام التأهل

في حال التعادل بعدد النقاط، يتم اللجوء إلى فارق الأهداف العام، ثم عدد الأهداف المسجلة، وإذا استمرّ التعادل يُحتكَم إلى عدد النقاط في المواجهات المباشرة بين الفرق المعنية، ثم فارق الأهداف وعدد الأهداف بينها.

ويعني فارق الأهداف العام عدد الأهداف التي سجلها واستقبلها كل منتخب في المجموعة، وفي حال التعادل بين منتخبين فيه أيضًا، يتأهل المنتخب الذي سجل أهدافًا أكثر، وإذا استمر تساوي الكفة يتم النظر إلى عدد النقاط في المواجهات المباشرة بين الفرق المعنية (في حال تعادل 3 منتخبات في النقاط وفارق الأهداف العام)، ثم فارق الأهداف في المواجهات المباشرة والأكثر تسجيلًا فيها.

اللعب النظيف

في حال استمرار التعادل، يتم اللجوء إلى اللعب النظيف، من خلال احتساب نقاط البطاقات الصفراء والحمراء (بطاقة صفراء: نقطة، بطاقة صفراء ثانية-وحمراء غير مباشرة: و3 نقاط، وبطاقة حمراء مباشرة: و4 نقاط، وصفراء ثم حمراء مباشرة: و5 نقاط)، أما قاعدة الفصل الأخيرة فهي سحب القرعة.

وكانت اليابان أول منتخب يتأهل وفقًا لقانون اللعب النظيف في مونديال روسيا 2018، بجانب كولومبيا إلى دور الستة عشر، على حساب السنغال التي حصلت على إنذارين أكثر من "الساموراي".

28/11/2022 على الساعة 16h32 Le360 / وكالات

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360