استمارة البحث

مباشر
بنشرقي
© حقوق النشر : Dr

"الميركاتو" الشتوي تعاقدات دولية وأخرى محلية وصفقة تاريخية للوداد

23/01/2018 إلياس البطاحي على الساعة 23h32 | تحديث 24/01/2018 على الساعة 10h54

شهد "الميركاتو" الشتوي للبطولة الوطنية الاحترافية تحركا كبيرا، وانتقالات للاعبين من فريق لآخر، أملا في البحث عن خوض تجربة جديدة تكون أفضل من سابقتها. وتفاوت أهمية تعاقدات الفرق، بين أسماء لها وزن في الدوري الاحترافي، وأخرى لم تقدم أية إضافة في فرقها، ويبقى أهم ما ميز الميركاتو، الذي سيسدل عليه الستار ليلة اليوم (الثلاثاء)، صفقة انتقال أشرف بنشرقي إلى فريق الهلال السعودي، بمبلغ مالي قدر بـ 5 ملايير سنتيم.

 
تعاقدات بالجملة

يبقى فريق المغرب التطواني، الأكثر نشاطا خلال "الميركاتو" الحالي، إذ وقع على تسع صفقات، كان أبرزها ضم لاعب فريق الرجاء البيضاوي زهير الواصلي على سبيل الإعارة، وعبد الواحد الشخصي، وزكرياء العيوض، بالإضافة إلى المهدي بلعروصي.
وقرر الطاقم التقني للماط تغيير جلد الفريق في مرحلة الانتقالات بضم لاعبين جدد، أملا في تحقيق نتائج جيدة في شطر الإياب تمكن الماط من تحسين ترتيبه في الدوري الاحترافي، لتفادي النزول إلى القسم الثاني، خاصة أن الفريق يمضي أحد أسوأ مواسمه في شطر الذهاب منذ صعوده إلى القسم الأول.
وتبقى مهمة الإطار الوطني يوسف فرتوت، صعبة في قيادة الفريق التطواني إلى تحقيق نتائج إيجابية، خاصة في ظل المشاكل التي نشبت بينه وبين بعض لاعبيه، فضلا عن الأزمة المالية التي يعاني منها الفريق التطواني.
 
ميركاتو ساخن بالوداد

شهد ميركاتو الوداد الرياضي أجواء ساخنة، على اعتبار أن التعاقدات لم تقتصر على اللاعبين، بل تعدت ذلك إلى الطاقم التقني للفريق، بعدما قرر سعيد الناصيري، رئيس الفريق الأحمر، تغيير الطاقم التقني بقيادة الحسين عموتة، ومعه الطاقم الطبي، قبل أن تطال حملة التغييرات عددا من اللاعبين الأساسيين في الفريق.
وفسخ النادي الأحمر عقد بعض اللاعبين، أبرزهم  المدافع يوسف رابح، ورضا الهجهوج الذي انتقل إلى نادي اتحاد العاصمة الجزائري، والحارس محمد عقيد، بالإضافة إلى عبد العظيم خضروف الذي قرر الانضمام إلى الغريم التقليدي فريق الرجاء الرياضي.
بالمقابل، وقع الوداد على أربع صفقات جديدة، بضمه لكل من كريم آيت فانا، والدولي المغربي الآخر عبد الحميد الكوثري، كما تعاقد مع الأرجنتيني أليخاندرو كوينتانا، والغاني دانييل أدجي.
وتبقى صفقة انتقال بنشرقي إلى الدوري السعودي للعب لفريق الهلال أبرز ما ميز الميركاتو الودادي، إذ فاقت الصفقة كل التوقعات ومكنت خزينة الوداد من الاستفادة من مبلغ مالي جد مهم.
 
 
الرجاء تعاقدات على المقاس

فرضت الأزمة المالية على الرجاء الرياضي التوقيع على تعاقدات قليلة في الميركاتو الحالي، إذ اكتفى الفريق الأخضر بالتعاقد مع لاعبين فقط، في انتظار المصادقة على عقديهما من قبل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ويتعلق الأمر بكل من منير عوبادي، وعبد العظيم خضروف.
بالمقابل كان عصام الراقي أبرز المغادرين للقلعة الخضراء بعد خلافه مع مسؤولي الرجاء والمدرب غاريدو، كما أعار الفريق الأخضر لاعبه زهير الواصلي إلى المغرب التطواني، وفسخ عقد لاعبه سامسونغ مبينغي بالتراضي، فيما عجز مسؤولي الرجاء عن إيجاد حل لوضعية لاعبه عادل الكاروشي.
 
تعاقدات عادية

وفضلت أندية أخرى التعاقد مع لاعبين خاضوا أكثر من تجربة بالدوري الاحترافي، إذ تعاقد أولمبيك خريبكة مع كل من زهير أوشن، ويوسف سكور، وأنس عزيم إضافة إلى مهدي بلطام، اللاعب السابق لاتحاد طنجة، فيما فريق الجيش الملكي قد أعلن عن أول تعاقداته مع مهاجم بوركينابي بانو دياوارا.
وعزز فريق شباب الريف الحسيمي صفوفه بلاعبين فرنسيين، ويتعلق الأمر بكل من عادل لوبران، وسواليو باكايوك، كما ضم الدفاع الحسني الجديدي لاعبين، وهما حمزة الصنهاجي، من نادي السد القطري على سبيل الإعارة، والحسين خوخوش نجم أولمبيك دشيرة.
 
فرق بدون تعاقدات

وبينما تهافتت فرق على التعاقد مع لاعبين جدد لتعزيز صفوفها، فضلت أخرى لعب دور المتفرج، ولم توقع على أي تعاقد، ويتعلق الأمر بفريقي أولمبيك آسفي، والفتح الرباطي، إذ فضلا الاكتفاء بلاعبيهم، دون إجراء أية تغييرات بتسريح لاعبين أو استقدام آخرين، باستثناء موافقة آسفي على احتراف المنصوري.

صفقات احترافية

الميركاتو الشتوي شهد احتراف أربعة لاعبين من الدوري الاحترافي كانت وجهتهم الدوري الخليجي، وكانت البداية بعبد الرحيم مقران الذي انتقل من فريق شباب الريف الحسيمي إلى فريق اتحاد كلباء الإماراتي، ولحق به المهاجم المسفيوي عمر المنصوري، قبل أن يوقع الوداد على أفضل بانتقال بنشرقي إلى الهلال السعودي، فيما انتقل ياسين لكحل، إلى الدوري الليبي للعب لفريق اتحاد طرابلس.
 
 

23/01/2018 على الساعة 23h32 إلياس البطاحي

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360