استمارة البحث

مباشر
وحيد حاليلوزيتش
© حقوق النشر : Dr

بورتري: وحيد خليلهودزيتش... المدرب الصارم

15/08/2019 صلاح مغاني على الساعة 19h32

يحمل البوسني وحيد خاليلهوزيتش، المدرب الجديد للمنتخب الوطني لكرة القدم، تاريخا حافلا من الانجازات في مساره الكروي كلاعب ومدرب.

التحق المدرب وحيد خليلهوزيتش، بالمنتخب المغربي قدما من الدوري الفرنسي، بعد أن تنحى من منصبه كمدرب لنادي نانت الناشط في الدوري الفرنسي الدرجة الأولى “ليغ آ” بعد أيام قليلة من اللقاء الودي الذي جمع فريقه بجنوى الإيطالي.

المدرب وحيد معروف بشخصيته القوية وقدرته على التحكم في اللاعبين الذين يشرف عليهم ويلقب بالمدرب الصارم من طرف مختلف وسائل الإعلام الأوروبية.

وبالعودة إلى مسيرة المدرب سواء كلاعب أو كمدرب نجد أنه تمكن من تحقيق العديد من الإنجازات مع مختلف الفرق التي تقمص ألوانها أو أشرف عليها.

يحمل المدرب الفرانكو بوسني شهادة جامعية من جامعة سراييفو البوسنية تحصل عليها عام 1990، حيث فضل المدرب المحنك التفرغ للدراسة بعدما أنهى مشواره الكروي في فرنسا وعاد إلى بلده الأصلي البوسنة أين مكث لمدة معينة قبل العودة إلى فرنسا مجددا والبدء في التدريب.

شهادة المدرب المحترف من فرنسا

حصل المدرب البوسني وحيد خاليلهوزيتش، على شهادة المدرب المحترف من أحد المعاهد الرياضية المختصة في كرة القدم بفرنسا حيث يحمل وحيد شهادة تسمى شهادة الدراسات الاحترافية في كرة القدم.

وأكد المدرب البوسني في تصريح سابق لموقع الاتحاد الدولي "الفيفا"، أن علاقته ممتازة باللاعبين الأفارقة لأنهم يملكون مؤهلات فنية وبدنية تتماشى مع خططه التكتيكية.
وأضاف المدرب البوسني أنه يحبذ طريقة لعب لاعبي شمال إفريقيا التي تشبه كثيرا طريقة اللعب الأوروبية، حيث سبق للمدرب البوسني وأن أشرف على نادي الرجاء البيضاوي عام 1997 أين حقق معه الكثير من الألقاب.

دشن المدرب البوسني تجربته الاحترافية في إفريقيا بمشوار ناجح مع الرجاء البيضاوي، أين تمكن من قيادته إلى تحقيق كأس رابطة أبطال إفريقيا والبطولة المغربية عامي 1997 و 1998 كما تمكن من الوصول إلى نهائي كأس السوبر الإفريقية مع ذات الفريق في تلك الفترة.

ولم يكتف المدرب بما حققه مع الرجاء بعد 10 سنوات من انطلاقته التدريبية، فقد درب باريس سان جيرمان وفاز معه بلقب كأس فرنسا عام 2004 واحتل المركز الثاني في الدوري، وخاض تجربة قصيرة مع نادي طرابزون سبور واتحاد جدة.

تدريب الأساطير 

ودرب وحيد أساطير مثل دروغبا ويايا توريه وكولو توريه في فترة مميزة مع منتخب كوت ديفوار امتدت لثلاث سنوات متتالية في الفترة من 2008 إلى 2010.
وكانت أهم فترات حياته من 2011 إلى 2014 مع منتخب محاربي الصحراء “الجزائر” بعد تتويجه بلقب الدوري الكرواتي رفقة دينامو زغرب موسم 2011/2010.

واستطاع خلال فترة تدريبه للجزائر الصعود إلى نهائيات كأس العالم البرازيل 2014، وتجاوز دور المجموعات صحبة منتخب بلجيكا العتيد، على حساب كوريا الجنوبية وروسيا فابيو كابيلو، قبل الخروج بهدفين لهدف على يد البطل “ألمانيا” بعد التمديد إلى وقت إضافي.

وتولى وحيد خليلهوزيتش مسؤولية تدريب منتخب اليابان لمدة ثلاث سنوات، ليعزز بتلك الفترة خبراته الواسعة في عالم تدريب المنتخبات، بالتالي قد يكون تدريبه لمنتخب المغرب فرصة لتتويج مسيرته تلك بلقب قاري.

أهم المعلومات عن خليلوزيتش 

- لعب لأندية فيليز موستار ونانت، وباريس سان جيرمان، وشارك مع المنتخب فى 15 مباراة دولية، ثم أعلن اعتزاله منتصف الثمانينات.

- اتجه للتدريب عام 1993، حيث تولى ترديب عدة أندية منها الرجاء المغربى وفاز معه بدورى أبطال أفريقيا لكرة القدم سنة 1997 والدورى المحلى، وليل من الدرجة الثانية إلى احتلال المركز الثالث فى الدرجة الأولى، وباريس سان جيرمان وتوج معه ببطولة كأس فرنسا 2004، بالإضافة إلى أندية رين، وطرابزون سبر التركى، واتحاد جدة، وزغرب الكرواتى وحقق معهم الدورى وكأس كرواتيا.

ـ تأهل مع منتخب كوت ديفوار إلى نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010، أمام منتخب الجزائر فتأهل معه للدور الثانى من مونديال 2014.

- قاد المنتخب الإيفوارى فى 20 مباراة خسر فى لقاءين وتعادل فى 8 مباريات وفاز فى 10 مباريات، وتمت إقالته بالخسارة من الجزائر 3/2 بربع نهائى أمم أفريقيا 2010

- تمت إقالته من تدريب منتخب اليابان قبل مونديال روسيا 2018 بعد الخسارة أمام السعودية فى التصفيات المؤهلة

- قاد الجزائر فى 30 مباراة فاز فى 18 وخسر فى 7 بينما تعادل فى 5 مباريات.

15/08/2019 على الساعة 19h32 صلاح مغاني

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360