استمارة البحث

مباشر
لقجع و الحجوي
© حقوق النشر : Dr

لقجع والحجوي يشاركان في مؤتمر ”الفيفا“ لتغيير جنسية اللاعبين

10/09/2020 إلياس البطاحي على الساعة 20h32

يتجه الاتحاد الدولي لكرة القدم، إلى إحداث تغييرات على بعض القوانين، خاصة تلك التي تتعلق بالسماح للاعبين بتغيير جنسينهم الرياضية، واستبدال المنتخب الذي مثلوه في المنافسات الرسمية إلى منتخب جديد، في حال موافقة 211 اتحادا وطنيا، بالمؤتمر الذي سيعقده عبر الإنترنت من زيورخ في 18 من شهر شتنبر المقبل.

وكشف مصدر مطلع، أن الاتحاد المغربي سيكون ممثلا في المؤتمر المذكور بكل من فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ونائبه الأول حمزة الحجوي، حيث من المقرر أن تصوت جامعة الكرة على مقترح ”فيفا“ قبل بداية المؤتمر.

وسيدرس المكتب التفيدي رفقة الاتحادات الأعضاء، القانون الذي سيسمح للاعبين بتغيير الفريق الوطني الأول، بعد المشاركة في ثلاث مباريات كحد أقصى، بما في ذلك مباريات التصفيات المؤهلة للمنافسات العالمية والقارية، قبل بلوغهم سن 21 عاما، وقبل ذلك بثلاث سنوات على الأقل.

كما يهدف مقترح ”الفيفا“، تسهيل تمثيل اللاعبين الصغار الذين هاجروا مع عائلاتهم إلى بلدان غير بلدانهم الأصلية، إذ تسمح الصياغة الجديدة للاعبين من تمثيل بلدان الإقامة بعد العيش فيها لمدة ثلاث سنوات بالنسبة للاعبين أقل من عشر سنوات، وخمس سنوات للاعبين بين 10 و 18 سنة، ويسمح القانون الحالي للاعبين من تمثيل بلدان الإقامة بعد العيش فيها لمدة خمس سنوات وذلك بعد سن 18.

وفي المقابل، يمنع حاليا على أي لاعب تغيير الفريق الوطني الأول إلى منتخب ثان بعد المشاركة في نهائيات كأس العالم ”المونديال“ أو نهائيات الاتحادات القارية.

وتدخل القاعدة الجديدة حيز التنفيذ الشهر المقبل، في حال موافقة 211 اتحادا وطنيا، في المؤتمر الذي سيعقده ”الفيفا“، عبر الإنترنت من زيورخ في 18 من شهر شتنبر المقبل.

10/09/2020 على الساعة 20h32 إلياس البطاحي

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360