استمارة البحث

مباشر
بنعطية و رونالدو
© حقوق النشر : Dr

مهدي بن عطية : فخور بإقامة المونديال بقطر وكرة القدم توحد العالم

09/11/2022 Le360 / وكالات على الساعة 14h32

أكد الدولي المغربي السابق مهدي بن عطية، أن بطولة كأس العالم تعد هي الحدث الرياضي الأكثر ترقبًا وتتبعًا.

وقال مهدي بن عطية ان بطوله كأس العالم تحدث كل  أربع سنوات ولذلك الجميع يكون في انتظارها.

وأضاف :"  تعتبر بطولة كأس العالم هي أعظم البطولة على الإطلاق. يبدو الأمر كما لو أن العالم بأسره لا يزال إلى حد ما يتابع ما يحدث في هذه البطولة. إنه لأمر لا يصدق أن يكون لديك بطولة قادرة على الجمع بين العالم بأسره".

وأوضح :" لا أتذكر اول بطولة كأس العالم تابعتها ..هذا يعود لوقت طويل! لا أستطيع حتى أن أتذكر ذلك لأنني كنت مجرد طفل. لقد كنت في المغرب عام 1994 عندما فازت البرازيل بالمونديال ثم في عام 1998، كنت في الحادية عشرة من عمري في الغالب كنت في فرنسا وكنا جميعًا من عشاق زين الدين زيدان، الذي قاد فرنسا إلى النصر. ثم كنت أكبر سناً قليلاً بالنسبة للاعبين التاليين، لكنني أعتقد أنني [سمعت عن ذلك] لأول مرة في عام 1994. كان (روماريو) يقود البرازيل حينها- وإن لم أكن مخطئًا- فقد كان (رونالدو) قد ظهر بالفعل لأول مرة كلاعب صغير جدًا. كان هناك (بيبيتو) أيضًا، وغيرهم من اللاعبين. لقد كان جيلًا ذهبيًا. لا بد أنني كنت في السابعة أو الثامنة من عمري، وذلك عندما سمعت لأول مرة عن كأس العالم. إنه حدث يتابعه الكثير من الناس، بما في ذلك في المغرب بالطبع."

وتابع :" اتذكر مشاركة منتخب بلادي في بطولة كأس العالم 1998، لقد كان ذلك رائعًا. على الرغم من أنني كنت صغيراً حينها، إلا أننا تابعناها على التلفاز. شعرنا بخيبة أمل عندما خرج المغرب. بالمناسبة، أعتقد أنهم كانوا يستحقون أفضل. لكن لا يزال لدي ذكريات جميلة عن ذلك. في الحي الذي أعيش فيه كان الجميع يخرجون وهم يرتدون قميص المغرب لقد كنا فخورون حقًا. لم يكن الأمر كذلك اليوم مع وسائل التواصل الاجتماعي ، لذلك حينها لم نتمكن من متابعة الفريق عن كثب. ومع ذلك، كنا أمام التلفاز في كل مباراة، ونصلي من أجل أن يستمر المغرب على طول الطريق. للأسف، كان من الصعب عليهم تحقيق ذلك". 

وقال :" كرة القدم وحدت العالم فعليا وكأس العالم لديه القدرة على التقريب بين الناس بطريقة لا تصدق".

واضاف :" فخور جدا باقامة المونديال بقطر وقبل سنوات كان في افريقيا، كنت فخوراً لأننا كنا نتساءل لسنوات متى ستستضيف أفريقيا كأس العالم. لقد اختاروا جنوب أفريقيا وبصراحة، ذهبت إلى هناك للعب كأس الأمم الأفريقية وأنا أعلم أنها دولة جميلة ذات بنية تحتية رائعة. لذلك، كان شيئًا رائعاً حقاً. آمل أن يكون لدى المغرب فرصة لاستضافة بطولة كأس العالم في المستقبل. هذا هو الحلم المطلق. إن الأمر رائعًا في كلتا الحالتين. لقد كانت أيضًا رسالة جميلة تم إرسالها إلى إفريقيا، والتي حققت الكثير من التقدم في السنوات القليلة الماضية".

وأوضح :" لقد لعبت في عدة بلدان، وعندما تصل إلى بلد جديد، عليك أن تتأقلم. الأمر متروك لك للتكيف واتخاذ خطوة نحو الآخرين؛ إنه أمر طبيعي، هكذا تسير الأمور. لذلك، من الواضح، ينتهي بك الأمر باكتشاف العادات المحلية، سواء كان ذلك في إفريقيا أو أوروبا. لقد شاركت في بطولات كأس الأمم الأفريقية في دول مختلفة، ولعبت في ألمانيا
وفرنسا وإيطاليا وتركيا. لقد كانت فرصة رائعة بالنسبة لي، وقد سمحت لي بالشعور بأنني في وطني في كل مكان أذهب إليه، لأنني أعرف بالفعل بعض العادات والثقافات. أعتقد أنه من المهم أن تخطو خطوة نحو الآخرين إذا كنت تريد أن تنمو". 

وتابع :" لا استطيع نسيان التأهل التاريخي لمنتخب بلدي في البطولة الماضيه بروسيا ، لقد كان التأهل وكل ماحدث قبل هذا التأهل مذهلاً. أتذكر المباراة التي أقيمت في ساحل العاج، والضغط الهائل الذي تعرضنا له على أكتافنا. لقد مرت 20 عاما منذ تأهل المغرب لكأس العالم. كان لدينا عبء كبير على أكتافنا، كان الأمر لا يصدق. لكننا جميعًا تمكنا من القيام بما علينا القيام به، لقد عملنا بجد لكي نجعل الجماهير والشعب فخورين حقاً. وبعد ذلك، عندما وصلنا إلى روسيا- كانت رائعة- لقد كانت حلم بالنبسة لنا. أن تصل إلى كأس العالم ولا يوجد سوى مغاربة في روسيا. كل الملاعب باللون الأحمر. لقد كان الأمر جنونياً. الجو العام يتحدث عن كأس العالم. تقوم بتشغيل التلفاز وعلى أي قناة يتحدثون فيها عن
كأس العالم، وأنت في منتصفها. أنت داخلها بالكامل. لذا، كانت فرصة عظيمة لكي أكون أحد الأبطال".

وقال :" أعلم أن هذا في بلدي، عندما تكون هناك لعبة لكرة القدم كان الجميع سواء كانوا فقراء أو أثرياء أو شباب أو كبار السن جميعهم بالخارج بالقميص الذي يحمل اسم المغرب والعلم المغربي. كان الجميع يحتفلون فقد كان جميعهم في المقاهي والبار مع عائلاتهم يشاهدون المباريات على الشاشات الكبيرة. وهذا رائع. الوقت الذي تتمكن فيها من جمع كل هولاء الناس معًا- كما قلت من قبل- هي كرة القدم فقط وحدها التي تمنحك هذا النوع من الشعور. ومن خلال حدث مثل بطولة كأس العالم، هناك لحظات لا تصدق. اليوم، أحيانًا يتم إيقافي عندما أكون في الشارع من قبل بعض الشباب، الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 13 عامًا، الذين يتحدثون معي عن كأس العالم. سيتحدثون عما رأوه، عن ذكرياتهم، كما أقابل كبار السن الذين يقولون لي "مبروك يا بُني". لقد كانت البلد الدولة بأكملها وراءنا لتدعمنا".

واضاف :" لدي ذكريات رائعه في كأس العالم بروسيا 2018 لمت أعتقد بصراحة ان الافضل  ضد البرتغال، لأنه على الرغم من تعادلنا الجيد مع إسبانيا، إلا أنني أصبت ولم أستطع اللعب ولعب آخر مكاني. لكن إذا نظرنا إلى فريق مثل البرتغال- مع بيبي (كيبلر لافيران ليما فيريرا) و(كريستيانو رونالدو) وجميع المشاهر لديهم في هذا الفريق- لنراهم ينظرون إلى بعضهم البعض دون فهم ما كان يجري، لأننا كنا الفريق الأفضل بشكل واضح. لقد كان بإمكاننا الفوز في هذه المباراة ربما 3-1، إذا كنا أكثر واقعية قليلاً لأن لدينا بعض الفرص حيث سيطرنا على جميع أنحاء الملعب. أعني أن هذه هي البرتغال، دولة كرة قدم ضخمة ولديها أفضل لاعب في العالم أمامنا. لذا، كان من الرائع رؤية الملعب عند نقطة الغليان في كل لحظة. هذا ما سأتذكره حتى لو شعرت بخيبة أمل بسبب هزيمتي. لا يمكننا أبداً أن ننسى الأداء الذي قدمناه".

واوضح :"لكن اعلم بقرار حماية اللاعبين واسرهم من الاساءات علي مواقع التواصل الاجتماعي خلال المونديال ،  أعتقد أنه رائع. أعتقد أنه كان يجب القيام بذلك من قبل لأنه للأسف يتضح وجود العديد من اللاعبين على شبكات التواصل الإجتماعي. هناك أغبياء يمكنهم كتابة رسالة من هواتفهم ويعتقدون أنها غير مهمة، لكن بالنسبة لبعض الأشخاص يمكن أن يكون الأمر هاماً، لقد عرفت لاعبين لم ينتبهوا لما قيل، لأنهم لم يهتموا بالأمر برمته. وعلى صعيدٍ آخر، شعر لاعبون آخرون بالضعف قليلاً لأنهم رأوا أن هناك إهانات وقد تم تحقيرهم. يمكن للعائلة أيضًا رؤية هذه الإهانات حتى يصبح الأمر أكثر إحراجًا. لذا، أعتقد أن هذا أمر رائع لحماية الممثلين واللاعبين. لأنها تظل رياضة، تظل لعبة كرة قدم وللمشجعين الحق في ألا يشعروا بالسعادة إذا لم تسر اللعبة على ما يرام. ولكن لأكون مهينًا أو غير محترم، لا أعتقد أنه يجب التسامح مع هذا. لذا يجب أن نهنئ هذه المبادرة لأنها شيء جيد جدا.

09/11/2022 على الساعة 14h32 Le360 / وكالات

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360