استمارة البحث

مباشر
ماراثون برلين: الكيني كيبتشوغي يحسِّن رقمه القياسي العالمي
© حقوق النشر : Dr

ماراثون برلين: الكيني كيبتشوغي يحقق رقما قياسيا عالميا جديدا

25/09/2022 Le360 مع أ.ف.ب على الساعة 16h32

حسَّن العداء الكيني إليود كيبشتوغي الأحد رقمه القياسي العالمي في سباق الماراثون بإحرازه المركز الأول في برلين مسجلا ساعتين ودقيقة واحدة وتسع ثوان.

ومحا البطل الأولمبي مرتين والبالغ من العمر 37 عامًا الرقم القياسي السابق والذي كان حطمه في العاصمة الألمانية أيضا في 16 شتنبر 2018 عندما قطع المسافة بزمن ساعتين ودقيقة واحدة و39 ثانية محطما رقم مواطنه دينيس كيميتو (ساعتان ودقيقتان و57 ثانية).

وبدأ كيبتشوغي الذي يعتبر أعظم عداء ماراثون في التاريخ، السباق بقوة ونجح في قطع نصف مسافة السباق في أقل من ساعة (59 دقيقة و51 ثانية) لكنه تباطأ قليلاً في النصف الثاني من السباق وبالتالي لم ينجح في إنهائه تحت الساعتين عند وصوله بالقرب من بوابة براندنبورغ.

وعاد المركز الثاني إلى مواطنه مارك كورير بزمن ساعتين وخمس دقائق و58 ثانية، فيما احتل الإثيوبي تادو أباتي المركز الثالث بزمن ساعتين وست دقائق و28 ثانية متقدماً على مواطنه أنداملاك بيليهو الذي نافس كيبتشوغي في ثلثي السباق قبل أن يتباطأ ويترك الكيني يغرد خارج السرب بمفرده.

وقال كيبتشوغي "تقدمنا بسرعة كبيرة في الجزء الأول. كنا نتوقع 60 (دقيقة) و50 (ثانية) في النصف الأول".

- "العمل الجماعي" -

ونسب كيبتشوغي الفضل فس إنجازه إلى فريقه، وقال في تصريح للتلفزيون الألماني "كنت سعيدا جدا باستعداداتي. الرقم القياسي العالمي هو بسبب العمل الجماعي الحقيقي".

وردا على سؤال عما إذا كان قد عاد بالفعل إلى برلين من أجل النزول تحت حاجز ساعتين، أكد كيبتشوغي إنه يركز على الاحتفال بإنجازه.

وقال "دعونا نخطط ليوم آخر. أنا بحاجة للاحتفال بهذا الرقم القياسي العالمي الجديد".

وكان كيبتشوغي العداء الوحيد الذي نجح في النزول عن حاجز الساعتين في سباق الماراثون عندما فعلها عام 2019 في فيينا لكن بظروف سباق مختلفة وغير معتمدة رسمياً.

انذاك، سجل 1:59:41 ساعة، بمساعدة من 41 "أرنباً" تناوبوا بمجموعات من سبعة حوله في المسافة البالغة 42.195 كيلومتراً.

وكان كيبتشوغي قلل الأسبوع الماضي من فرصه في النزول تحت حاجز الساعتين. وقال "لن أركض أقل من ساعتين في برلين، أتوقع سباقا جيدا جدا وإذا قمت بذلك سأحطم رقمي الشخصي".

وهي المرة الرابعة التي يتوج فيها كيبتشوغي بماراثون برلين وعادل بالتالي رقم الاثيوبي هايلي جبريسيلاسي في ماراثون العاصمة الألمانية.

ويُعدّ ماراثون برلين ملائماً لتحطيم الارقام القياسية، بسبب مساره المسطح. حُطّم الرقم القياسي اليوم للمرة الثامنة في القرن الحادي والعشرين.

وعزز كيبتشوغي بهذا الرقم القياسي العالمي الجديد سجله المرصع بألقاب كثيرة. فاز أولاً بميداليات على مسافات أقصر (لا سيما البرونزية ثم الفضية في 5 آلاف م في الألعاب الأولمبية 2004 في أثينا و2008 في بكين) قبل تركيز إمكاناته الكاملة على مسافة 42.195 كيلومترًا بالفوز بالميدالية الذهبية في أولمبيادي ريو عام 2016 وطوكيو عام 2021.

ولدى السيدات، كان الفوز من نصيب الإثيوبية تيغيست أسيفا بزمن ساعتين و15 دقيقة و37 ثانية في ثالث أفضل توقيت في التاريخ بأقل من دقيقة و33 ثانية عن الرقم القياسي العالمي المسجل بحوزة الكينية بريجيت كوسغي وقدره ساعتين و14 دقيقة وأربع ثوان.

وعاد المركز الثاني للكينية روزميري وانجيرو بزمن ساعتين و18 دقيقة، والثالث للإثيوبية الأخرى تيغيست أباييتشو بزمن ساعتين و18 دقيقة و51 ثانية.

25/09/2022 على الساعة 16h32 Le360 مع أ.ف.ب

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360