استمارة البحث

مباشر
آيت بوكماز تحتضن الدورة الثانية لماراثون الأطلس
© حقوق النشر : Dr

آيت بوكماز تحتضن الدورة الثانية لماراثون الأطلس

24/04/2023 Le360 مع و.م.ع على الساعة 06h30

تحتضن منطقة آيت بوكماز، أو الهضبة السعيدة، بإقليم أزيلال، يوم 28 شتنبر المقبل ، النسخة الثانية من تظاهرة ماراثون الأطلس.

وسيجمع هذا الماراثون عشاق المسارات والسباقات في أحضان الطبيعة عند سفح الجبل، وكذا محبي هذه الرياضة، في تناغم تام مع قيم التعايش والأصالة والتواضع والتضامن التي تتميز بها هذه القرية الصغيرة.

وخلال هذه الدورة الجديدة، وأثناء مسارات الجري المقترحة، سيكون بإمكان المشاركين اكتشاف القرى الأمازيغية بالأطلس المتوسط، خصوصا قمة جبل مكون المطلة على الهضاب الصغيرة لإكيس ن أعروس، وأوليلمت، وأوزيغيمت وغيرها.

وسيكون على المشاركين في هذه الدورة لماراثون الأطلس الاختيار بين ست مسارات مختلفة وفقا لقدرات كل واحد منهم، وهي مسار العائلة (10 كلم)، ومسار سيدي موسى (21 كلم)، ومسار آيت بوكماز (30 كلم)، ومسار ماراثون الأطلس (46 كلم)، ومسار إيكودامن (75 كلم)، ثم مسار أولترا تريل منتزه مكون(Ulta Trail GeoParc M'Goun) على مسافة 120 كلم.

ويحيل اسم منطقة آيت بوكماز على الهضبة وسكانها والذي تم استيحاؤه من اسم أيت بوأماس الذي يعني باللغة الأمازيغية المحلية "ناس الوسط" نسبة إلى موقع الهضبة الذي يوجد في قلب جبال الأطلس الكبير المتوسط.

كما تعرف المنطقة باسم "الهضبة السعيدة" الذي منحه لها الزوار الأجانب الذين أعجبوا بكرم ضيافة ساكنتها وترحيبهم الحار.

وتقع هذه الهضبة على الحدود بين إقليمي أزيلال و ورزازات حيث يتراوح ارتفاعها بين 1800 متر و 2300 متر في قلب الأطلس الكبير المتوسط، الذي يهيمن عليه جبل مكون بطول 4068 مترا. ويطل على الهضبة ، من جميع الجهات، عدة قمم يتجاوز ارتفاعها 3000 متر فوق مستوى سطح البحر.

24/04/2023 على الساعة 06h30 Le360 مع و.م.ع

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360