استمارة البحث

مباشر
المملاكمة
© حقوق النشر : Dr

رئيس الاتحاد الدولي :كأس محمد السادس الدولية للملاكمة، من شأنه تطوير هذه الرياضة على الصعيد الإفريقي

11/02/2023 Le360 مع و.م.ع على الساعة 09h00

أكد رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة عمر كريملف، اليوم الجمعة، بمراكش، أن كأس محمد السادس الدولية للملاكمة، تظاهرة من شأنها العمل على تطوير هذه الرياضة ليس فقط بالمغرب ولكن أيضا بإفريقيا، مما يسهم في تعزيز مكانة هذه الرياضة على الصعيد العالمي.

.

وأضاف السيد كريملف، في كلمة خلال ندوة صحفية انعقدت قبيل إجراء المباريات النهائية لهذا الدوري الدولي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن هذه التظاهرة التي تتميز بمشاركة ألمع الممارسين الهواة على المستوى الدولي، بامكانها المساهمة في تطوير هذه اللعبة، التي تعتبر فنا وثقافة وتمنح الملاكمين الشباب القدرة على مواجهة الحياة، واكتساب مبادئ التخلق والانضباط .



ونوه رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة، من جهة أخرى، بالتنظيم الجيد لهذا الدوري الدولي، الذي شكل عرسا رياضيا للاحتفاء بنجوم هذه الرياضة الذي يتطلعون الى المزيد من كسب التجربة والألقاب.



وسجل أن الملاكمين المغاربة المشاركين في الدوري أتيحت لهم الفرصة لتحسين مستواهم والرفع من مردوديتهم التقنية، الشيء الذي سيعمل على تطوير هذه الرياضة بالمغرب والرقي بها على المستوى القاري والدولي.



من جهته، أوضح رئيس الجامعة الملكية المغربية للملاكمة، عبد الجواد بلحاج، أن الدورة السادسة لكأس محمد السادس الدولية للملاكمة شكلت حدثا عالميا من حيث مستوى التنظيم وأيضا بالنظر لنوعية وكثافة المشاركين فيه، البالغ عددهم 204 ملاكمين وملاكمات، يمثلون 34 بلدا من مختلف القارات، مما يمثل "فخرا للمملكة، وبالتالي يبرز مكانتها على المستوى الدولي في هذه الرياضة".



وأبرز السيد بلحاج أن هذه التظاهرة الدولية، التي ستقام كل سنة بإحدى المدن المغربية وفقا للاتفاقية التي تجمع بين الاتحاد الدولي للملاكمة والجامعة الملكية المغربية للعبة، والممتدة الى غاية 2025، من شأنها الرفع من مستوى ممارسة هذه الرياضة على الصعيد الوطني، سواء من ناحية تكوين المدربين أو الرياضيين وتمكينهم من الولوج الى عالم الاحتراف، فضلا عن كونها أول محطة للاستعداد للاستحقاقات الدولية المقبلة، خاصة الألعاب الأولمبية بباريس عام 2024.



وقال، في هذا السياق، إن الجامعة بصدد احداث العصبة الاحترافية التي ستمكن من ارساء تكوين احترافي في رياضة الملاكمة، كما هو الشأن بالنسبة للملاكمين الهواة وتسهيل المرور الى عالم الاحتراف.



أما الملاكم الأمريكي الاسطورة، روي جونز جونيور، فأعرب عن سعادته بالحضور إلى مراكش ومتابعة أفضل الممارسين على المستوى الدولي في إطار هذا الملتقى الدولي، الذي يحظى باهتمام الملاكمين الامريكيين، مبرزا الدور الذي يضطلع به الاتحاد الدولي للملاكمة لتمكين الممارسين الهواة من الرقي بمستواهم وتحسين مردوديتهم .



من جانبه، قال الكاتب العام للاتحاد الدولي للملاكمة، جورج ويروليمبوس، إن ملتقى مراكش كان في مستوى عال، خاصة من ناحية التنظيم، مما يجعله نموذجا يحتذى به في تنظيم التظاهرات الدولية، مذكرا باستراتيجية الاتحاد الرامية الى تكثيف مثل هذه التظاهرات، ليكون وقعها المادي كبيرا على الممارسين.



وقد اكتسب هذا الدوري الدولي، المنظم من طرف الجامعة الملكية المغربية للملاكمة، نضجا ملموسا مع توالي الدورات، حيث تم إدماجه من طرف الاتحاد الدولي للملاكمة ضمن جولات الملاكمة العالمية – سلسلة الحزام الذهبي، مما يشكل فرصة سانحة لتعزيز مكانة المغرب بين البلدان الرائدة في رياضة الملاكمة.



ويلتقي الملاكمون والملاكمات في مرحلة إقصائية قبل الوصول إلى النهائي في مختلف الأوزان : 13 وزنا للرجال و12 وزنا للنساء.

وتعرف النسخة الحالية مشاركة أفضل الملاكمات والملاكمين على المستوى العالمي، وستساهم في تحسين التصنيف العالمي لكل واحد منهم، في جو تسوده المنافسة الشريفة وحسن التعايش.



وتجدر الإشارة إلى أن سلسلة الحزام الذهبي هي نظام منافسة موحد وفرصة للملاكمين من أجل مواجهة الخصوم من دول أخرى بانتظام، وكسب نقاط التصنيف العالمية وإثراء خبرتهم، فضلا عن الفوز بمكافآت مالية مهمة. 


11/02/2023 على الساعة 09h00 Le360 مع و.م.ع

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360