استمارة البحث

مباشر
منتخب البرازيل
© حقوق النشر : Dr

البرازيل تتسلح بنجومها أمام كوستاريكا في مستهل مشوارها ب "كوبا أميركا"

24/06/2024 Le360 / وكالات على الساعة 08h00

يفتتح منتخب البرازيل مشواره في بطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا 2024)، المقامة حاليا بالولايات المتحدة، بمواجهة منتخب كوستاريكا.

ويلعب المنتخب البرازيلي، المتوج بتسعة ألقاب في البطولة، مع نظيره الكوستاريكي، مساء اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي (صباح بعد غد الثلاثاء بتوقيت جرينتش)، في الجولة الأولى بالمجموعة الرابعة من مرحلة المجموعات للمسابقة القارية، التي تضم أيضا منتخبي باراغواي وكولومبيا.

وبينما انتصر منتخب البرازيل 3-2 على منتخب المكسيك، قبل أن يتعادل 1-1 مع منتخب الولايات المتحدة وديا استعدادا لكوبا أميركا خلال الشهر الحالي، فقد خاض منتخب كوستاريكا 3 لقاءات قبل مشاركته في المسابقة.

وتعادل المنتخب الكوستاريكي دون أهداف مع أوروغواي وديا، قبل أن يفوز 4-0 على ضيفه سانت كيتس ونيفس، و3-0 على مضيفه منتخب غرنادا، في يونيو الحالي، ضمن تصفيات اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026.

ودائما ما يأتي منتخب البرازيل على رأس المرشحين للتتويج باللقب، حينما يشارك في أي مسابقة كبرى، وهو الأمر الذي ينطبق على مشاركته الحالية في كوبا أميركا. ورغم صعوده للمباراة النهائية في النسختين الماضيتين لكوبا أميركا، فإن منتخب البرازيل ودع المسابقة من مرحلة المجموعات في نسخة البطولة التي أقيمت بالولايات المتحدة عام 2016، وذلك للمرة الأولى منذ عام 1987.

وتم تعيين دوريفال جونيور لتدريب المنتخب البرازيلي في يناير الماضي بعدما اختار المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي البقاء مع فريقه ريال مدريد الإسباني.

وحافظ جونيور، الذي قاد فريق فلامنغو البرازيلي للتتويج بلقب كأس كوبا ليبرتادوريس عام 2022، على سجله خاليا من الهزائم خلال المباريات الأربع التي قاد فيها منتخب (راقصو السامبا).

ولم يتلق منتخب البرازيل أي هزيمة أمام أي من منتخبات كونكاكاف منذ أكثر من 12 عاما، وتحديدا منذ خسارة الفريق 0-2 أمام نظيره المكسيكي وديا بالولايات المتحدة في يونيو 2012.

في المقابل، يخوض منتخب كوستاريكا البطولة بمعنويات مرتفعة، بعد نتائجه الجيدة في بداية مشواره بتصفيات كونكاكاف المؤهلة لمونديال 2026، حيث يبحث عن ظهوره الرابع على التوالي في المحفل العالمي الكبير.

ومن المنتظر أن يواجه فريق المدرب الأوروغواياني غوستافو ألفارو منافسة شديدة في دور المجموعات للبطولة التي تشهد ظهوره الأول بها منذ نسخة عام 2016. وفاز منتخب كوستاريكا بأربعة لقاءات خلال مبارياته الست الأخيرة بمختلف المسابقات، وتلقى خسارة وحيدة أمام منتخب الأرجنتين (بطل العالم).

ولم يستقبل المنتخب الكوستاريكي أي هدف في آخر ثلاث مباريات رسمية، علما بأنه فاز بـ15 مباراة من أصل 16 مواجهة سابقة عندما سجل لاعبوه الهدف الافتتاحي.

وخلال مشاركاته الخمس السابقة في كوبا أميركا، اجتاز منتخب كوستاريكا دور المجموعات عامي 2001 و2004، بينما خرج من الدور الأول بنسخ 1997 و2011 و2016. وخسر منتخب كوستاريكا مبارياته التسع الأخيرة أمام نظيره البرازيلي، ولم يتمكن من التسجيل في آخر 3 لقاءات أقيمت بين المنتخبين.

بعد 7 أشهر على آخر لقاء جرى بينهما، يتجدد الموعد مرة أخرى بين منتخبي كولومبيا وباراغواي، حينما يلتقيان في بطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم “كوبا أميركا”.

ويواجه منتخب باراغواي نظيره الكولومبي في مستهل مبارياتهما بالمجموعة الرابعة من مرحلة المجموعات للمسابقة القارية، التي تضم أيضا منتخبي البرازيل وكوستاريكا، على ملعب (إن آر جي) في هيوستن.

وتأتي تلك المواجهة بعدما سبق أن التقى المنتخبان في تصفيات اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026، في نوفمبر الماضي، عندما انتصرت كولومبيا 1-0 على مضيفتها باراغواي.

ويدخل منتخب كولومبيا بطولة كوبا أميركا وهو محافظا على سجله خاليا من الهزائم في 23 مباراة متتالية، وكان آخر فوز له على بوليفيا 3-0 وديا منتصف الشهر الجاري، بينما فاز منتخب باراغواي في مواجهته السابقة 1-0 على بنما، ضمن تحضيراته للمسابقة أيضا.

ويتمتع الكولومبيون بثقة كبيرة قبل خوض هذه البطولة، حيث لم يخسروا أي مباراة دولية منذ أكثر من عامين، وترجع آخر هزيمة لهم إلى فبراير 2022، عندما سقطوا 0-1 أمام الأرجنتين.

وحقق فريق المدرب الأرجنتيني نيستور لورينزو 8 انتصارات متتالية في مختلف البطولات، وخلال اللقاءات الأربعة التي خاضها عام 2024، أحرز لاعبوه 12 هدفا فيما تلقت شباكهم 3 أهداف فقط.

وفي تلك المباريات الأربع التي خاضتها هذا العام، لم تتأخر كولومبيا في النتيجة ولو لدقيقة واحدة، حيث فازت في 6 مواجهات متتالية عندما افتتح لاعبوها التسجيل. وبرهن منتخب كولومبيا على رباطة جأشه أيضا عندما تأخر في النتيجة أيضا، بعدما عاد للفوز في مواجهاته الثلاث السابقة التي استقبلت شباكه خلالها الهدف الافتتاحي.

ورغم أن الأمور سارت على ما يرام منذ تولى لورينزو المسؤولية، فقد شهد المشجعون الكولومبيون قصة مماثلة من قبل، عندما خسر الفريق مباراة واحدة فقط من أصل 33 مباراة لعبها قبل كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة، قبل أن ينهار بشكل مفاجئ في تلك النسخة من المونديال، ويخرج مبكرا من مرحلة المجموعات.

24/06/2024 على الساعة 08h00 Le360 / وكالات

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360