البرتغال حجر عثرة أمام جورجيا ومواجهة مصيرية بين تركيا والتشيك في أمم أوروبا

Dr

في مواجهة مصيرية يواجه منتخب التشيك نظيره التركي في هامبورغ لحجز بطاقة التأهل للدور الثاني لأمم أوروبا 2024.

في 26/06/2024 على الساعة 13:30

 ويملك منتخب تركيا أكثر من فرصة لضمان التأهل، من بينها الفوز أو التعادل ليصعد مباشرة إلى مرتبة الوصافة، أو حتى الخسارة ليبقى رصيده حينها ثلاث نقاط، أما منتخب التشيك فهو يسعى لتحقيق فوز يصعد به مباشرة للدور الثاني أو ربما التعادل ورفع رصيده إلى نقطتين.

تختتم منافسات المجموعة السادسة لبطولة أمم أوروبا لكرة القدم في ألمانيا الأربعاء بمباراتين، الأولى شرفية بين منتخبي البرتغال وجورجيا، والثانية مصيرية على التأهل للدور الثاني بين التشيك وتركيا. وفي جيلسنكيرشن يلعب منتخب البرتغال الذي ضمن التأهل لدور الـ16 في صدارة المجموعة أمام جورجيا التي تأمل في معجزة تصعد بها إلى الدور الثاني في أول مشاركة بالبطولة.

وحقق منتخب البرتغال الفائز باللقب في عام 2016 الفوز على التشيك بصعوبة بهدفين لهدف في الجولة الأولى ثم هزم الأتراك بثلاثية دون رد في الجولة الثانية. وسيكون اللقاء فرصة للإسباني روبرتو مارتينيز المدير الفني لمنتخب البرتغال لإراحة نجوم الفريق ومنح الفرصة لعدد من البدلاء استعدادا لمنافسات الدور الثاني.

وينتظر منتخب البرتغال في دور الـ16 مواجهة المجر أو كرواتيا أو ثالث المجموعة الثالثة التي تضم إنجلترا والدنمارك وسلوفينيا وصربيا. أما منتخب جورجيا الذي يقوده فنيا الفرنسي ويلي سانيول فإنه يحلم بمعجزة جديدة تقوده إلى الدور الثاني بعدما جمع نقطة واحدة بتعادله المثير مع التشيك 1 – 1 في الجولة الماضية وخسارته أمام تركيا بثلاثية لهدف في الجولة الأولى.

ولتحقيق حلم التأهل لا بديل أمام جورجيا سوى الفوز ورفع رصيدها إلى أربع نقاط مع انتظار خسارة تركيا أمام التشيك، ليتأهل المنتخب الجورجي ضمن أفضل أربعة ثوالث في دور المجموعات. ويرتكز منتخب جورجيا ومدربه سانيول على أربع دعائم مؤثرة هم حارس المرمى جورجي مامارداشفيلي، وخفيتشا كفاراتسخيليا نجم نابولي وزميله في الهجوم جورجيس ميكاتادزي ولاعب الوسط جورجي كوشوراشفيلي.

وفي مواجهة أخرى مصيرية يصطدم منتخب التشيك بنظيره التركي في هامبورغ لحجز بطاقة التأهل للدور الثاني. وحقق منتخب تركيا بقيادة مدربه الإيطالي فنشنزو مونتيلا ثلاث نقاط بعد الفوز على جورجيا بثلاثية لهدف في الجولة الأولى ثم سقط أمام البرتغال بثلاثية دون رد في الجولة الماضية.

ويملك منتخب تركيا أكثر من فرصة لضمان التأهل، من بينها الفوز أو التعادل ليصعد بهما مباشرة في الوصافة أو حتى الخسارة ليبقى رصيده حينها ثلاث نقاط ويدخل في حسابات أفضل ثوالث لكن بشرط ألا يحقق منتخب جورجيا الفوز على البرتغال. أما منتخب التشيك فهو يسعى لتحقيق فوز يصعد به مباشرة إلى الدور الثاني أو ربما التعادل ورفع رصيده إلى نقطتين ولكنه سيدخل في حسابات معقدة للغاية لحسم أفضل ثوالث حيث سيتساوى برصيد نقطتين مع كرواتيا ثالث المجموعة الثانية.

كما سيكون منتخب التشيك في انتظار هدايا إعجازية من المجموعة الثالثة، وهي فوز إنجلترا على سلوفينيا ليتجمد رصيد الأخير عند نقطتين، وعدم فوز صربيا على الدنمارك أو انتهاء هذه المباراة بالتعادل ليبقى أعلى رصيد ممكن لصربيا نقطتين. وسيكون منتخب التشيك أمام تحد لكسر عقدة تفوق الأتراك في مواجهتين سابقتين ببطولة أمم أوروبا حيث خسر المنتخب التشيكي بنتيجة 3 – 2 في يورو 2008 وسقط بثنائية نظيفة في يورو 2016.

وبدأت مباريات المجموعة السادسة من بطولة أمم أوروبا 2024 يوم الثامن عشر وتنتهي اليوم السادس والعشرين من يونيو 2024 وضمت المجموعة تركيا والبرتغال والجمهورية التشيكية وجورجيا. وانطلقت نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم (يورو 2024) هذا الصيف يوم الرابع عشر من يونيو وتختتم يوم الرابع عشر من يوليو في 10 ملاعب موزّعة على 10 مدن ألمانية. 9 من الملاعب العشرة ساهمت باستضافة مونديال 2006، باستثناء دوسلدورف أرينا.

وفي المباراة الافتتاحية، فاز المنتخب الألماني على نظيره الأسكتلندي 5 – 1 على ملعب “أليانز أرينا” بمدينة ميونخ، بينما تقام المباراة النهائية في الرابع عشر من يوليو المقبل على الملعب الأولمبي بالعاصمة برلين. واللافت أن ميونخ ستستضيف مباريات في هذه البطولة للمرة الثانية على التوالي، بعدما كانت ضمن 11 مدينة تستقبل مباريات النسخة الماضية صيف 2021. وفي ما يلي عدد من مدن وملاعب يورو 2024:

برلين: الملعب الأولمبي


استقبل الملعب الذي يعتمده فريق هرتا برلين (درجة ثانية حاليا) أولمبياد 1936، نهائي مونديال 2006، نهائي دوري أبطال أوروبا 2015. ويحتضن نهائي كأس ألمانيا دون انقطاع منذ 1985. وسيكون ملعب نهائي كأس أوروبا 2024 في 14 يوليو. وقد افتُتح في أغسطس 1936 وشهد تجديدا عامي 2000 و2004. برلين هي عاصمة ألمانيا بعد التوحيد عام 1990. وهي إحدى أكثر المدن جاذبية وتنوّعا وتستقطب السياح، وتعجّ بالتاريخ والثقافة، على غرار بوابة براندنبورغ وبرج التلفزيون البالغ طوله 368 مترا.

ميونخ: ميونخ فوتبول أرينا


افتتح الملعب الذي بناه فريقا بايرن ميونخ وميونخ 1860 عام 2005، قبل أن يستحوذ البايرن على الملكية كاملة. وقد احتضن افتتاح مونديال 2006 ونهائي دوري أبطال أوروبا 2012 عندما تفوّق تشلسي الإنجليزي على المضيف بايرن ميونخ بركلات الترجيح.

كما استضاف مباريات في كأس أوروبا 2020 صيف 2021. وكان ملعب المباراة الافتتاحية بين ألمانيا وأسكتلندا في الرابع عشر من يونيو، وإحدى مباراتي نصف النهائي. ويقطن ميونخ 1.6 مليون نسمة وهي ثالث أكبر مدينة بألمانيا، وجهة مليئة بالتاريخ والمعارض الفنية والمتنزهات.

دورتموند: بي في بي شتاديون دورتموند


يُعدّ ملعب بوروسيا دورتموند من الأشهر في العالم بفضل “الجدار الأصفر” لمشجعيه المتفانين. وقد افتُتح عام 1974 وشهد عملية تجديد عام 2003. واستضاف مباريات هامة من بينها نهائي كأس الاتحاد الأوروبي عام 2001 بين ليفربول الإنجليزي وألافيس الإسباني. وسيحتضن إحدى مباراتي نصف النهائي في كأس أوروبا 2024. وتُعدّ دورتموند القلب الثقافي لإقليم الرور. واشتُهرت قبل 50 سنة بالفحم والصلب، لكنها تطوّرت وأصبحت مركزا رئيسا للتكنولوجيا.

في 26/06/2024 على الساعة 13:30