وكشفت جريدة « الصباح » أن القيمة التسويقية للمنتخب الوطني تبلغ 361 مليون أورو، ليصبح الأول عربيا وإفريقيا الذي يحقق هذا الإنجاز، متقدما على منتخب نيجيريا، الثاني بـ 333 مليون أورو، حسب موقع «ترانسفير ماركت»، المتخصص في أرقام وإحصائيات اللاعبين والمنتخبات.
وقال الصحيفة إن منتخب كوت ديفوار يحل في المركز الثالث بـ 261 مليون أورو، والسنغال رابعا ب231 مليون أوروا، ثم الجزائر خامسا ب180 مليون أورو.
ويأتي تربع المنتخب الوطني على صدارة الترتيب، لامتلاكه لاعبين بأغلى قيمة تسويقية مثل أشرف حكيمي بـ 60 مليون أورو، أي بما يمثل 20 في المائة من إجمالي قيمة الأسود، متبوعا بإبراهيم دياز، لاعب ريال مدريد، ونصير مزراوي، الظهير الأيسر لمانشستر يونايتد، ونايف أكرد، مدافع ريال سوسيداد، والذين تتجاوز قيمتهم المالية 20 مليون أورو.
Brahim Diaz sous le maillot de la sélection du Maroc
وقالت الصحيفة إن المنتخب الوطني ينفرد بتوفره على أفضل المحترفين الذين يلعبون في أندية أوربية كبيرة، الشيء، ما رفع قيمته التسويقية بشكل كبير، مقارنة مع السابق، إذ كان غالبا ما يحتل المركزين الثالث أو الرابع.
وتأهل 24 منتخبا إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2025، من بينها ستة منتخبات عربية، وتضم اللائحة النهائية جزر القمر وتونس والمغرب والغابون ومصر وبوتسوانا ونيجيريا وبنين والجزائر وغينيا الإستوائية وأنغولا والسودان وزامبيا وكوت ديفوار والكونغو الديمقراطية وتنزانيا ومالي وموزمبيق والكامرون وزيمبابوي وجنوب إفريقيا وأوغندا والسنغال وبوركينافاسو.




