استمارة البحث

مباشر
البقالي
© حقوق النشر : Dr

مونديال يوجين: البقالي أمل شمال إفريقيا لاستعادة المعدن الأصفر

12/07/2022 Le360 مع أ.ف.ب على الساعة 16h32

تعقد أم الألعاب في شمال إفريقيا الآمال على البطل الأولمبي المغربي سفيان البقالي لاستعادة المعدن الأصفر في بطولات العالم لألعاب القوى، من خلال النسخة الثامنة عشرة في يوجين الأميركية من 15 إلى 24 يوليوز الحالي.

تعود المرّة الأخيرة التي عرفت فيها ألعاب القوى المغاربية الميداليات الذهبية إلى نسخة 2011 في مدينة دايغو الكورية الجنوبية، مع التونسية حبيبة لغريبي في سباق 3 آلاف م موانع، مستفيدة بعد سنوات من تجريد الروسية يوليا زاريبوفا من الذهبية بسبب المنشطات.

خفت بعدها بريق نجوم أم الألعاب في شمال القارة وتحديدا لمدة 11 عاما حتى الآن، حيث اكتفت بأربع فضيات وبرونزيتين وهي التي أبلت البلاء الحسن في النسخ السابقة بقيادة نجوم فرضوا أنفسهم أساطير في المضمار، في مقدمتهم على سبيل المثال لا الحصر المغاربة هشام الكروج وجواد غريب ونزهة بدوان والجزائريان نور الدين مرسلي وحسيبة بولمرقة.

- اللقب العالمي بعد الأولمبي -

تبلغ غلة شمال إفريقيا 45 ميدالية بينها 17 ذهبية من أصل 76 ميدالية بينها 30 ذهبية ظفر بها العرب في العرس العالمي، وتعول على البقالي لإعادتها إلى الألقاب العالمية.

فرض البقالي نفسه نجما في سباق 3 الاف م موانع منذ احرازه برونزية النسخة الأخيرة في الدوحة عام 2019، توَّجها بذهبية أولمبياد طوكيو الصيف الماضي عندما أصبح أول عداء غير كيني يحرز اللقب منذ 1980.

البقالي نفسه أكد أنه يمني النفس بإضافة اللقب العالمي إلى الأولمبي بقوله "أنا على بعد ايام قليلة من بطولة العالم، واستعداداتي بدأت بشكل جيد من خلال فوزي بالمركز الأول في لقاء الرباط ضمن الدوري الماسي" في إشارة إلى تحقيقه أفضل توقيت في المسافة هذا الموسم (7:58.28 دقائق).

وأضاف ابن الـ26 عاماً الذي توج بفضية السباق في مونديال 2017 في لندن "بعدها دخلت في معسكر تدريبي في مدينة إيفران. الحمدلله لدي طموح وعزم (على الذهاب الى يوجين) وأنافس على الميدالية الذهبية لهذه البطولة التي صراحة انتظرتها منذ فترة طويلة".

وختم البقالي الساعي مع مواطنيه إلى الذهب للمرة الأولى منذ تتويج جواد غريب في ماراثون نسخة 2005 في هلسنكي "أتمنى التوفيق لي ولجميع المغاربة المشاركين في هذه البطولة".

ويشهد سباق 3 آلاف م موانع مشاركة التونسيين احمد الجزيري ومحمد أمين الجهيناوي بين أربعة تونسيين في البطولة الى جانب محمد فارس الجلاصي (400 م) وعبد السلام عيوني (800 م).

وكان الجزيري صنع الحدث في العاشر من يونيو الماضي في الولايات المتحدة الأميركية، بفوزه بالمركز الأول في نهائي بطولة الجامعات الأميركية مسجلا رقما شخصيا (8.18:70 د).

12/07/2022 على الساعة 16h32 Le360 مع أ.ف.ب

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360