استمارة البحث

مباشر
لقجع
© حقوق النشر : Dr

"الفيفا" يكشف عن الأسباب الخمسة وراء ثورة كرة القدم المغربية

05/12/2023 le360 على الساعة 13h30

أنجز الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، تقريرا مفصلا حول الكرة المغربية، وكشف من خلاله عن أهم الأسباب التي كانت وراء صحوة كرة القدم المغربية في آخر السنوات.

وقال "فيفا"،  في تقريره إن الفضل الكبير في هذا التألق والتطور الكرة المغربية، يرجه إلى برامج تطوير المواهب، وبالضبط لأكاديمية محمد السادس التي أنشئت سنة 2009، وكانت وراء بروز العديد من اللاعبين المتألقين حاليا، معتبرا إياها "منجم ذهب" لتكوين المواهب، ومصدر رئيسي لتألق المنتخبات الوطنية.

وأكد الجهاز المذكور أن كرة القدم المغربية تحصد ثمار برامج تكوين اللاعبين واكتشاف المواهب، والذي انطلق بإنشاء أكاديمية محمد السادس سنة 2009.

وأشار التقرير ذاته إلى أنه خلال فترة تراجع الكرة المغربية، أنشأ الملك محمد السادس أكاديمية محمد السادس لكرة القدم عام 2009 التي بلغت تكلفتها 13 مليون يورو، بهدف تطوير الرياضة الوطنية في المغرب، وهو ما أثمر نتائج مبهرة، إذ كانت الأكاديمية تعليمية ورياضية في آنٍ واحد، واحتوت على فضاءٍ مخصص للدراسة يضم 10 قاعات تدريس، وقسم للطب الرياضي، ليتم العمل بأحدث الطرق التقنية لإنتاج المحترفين في العالم.

وتابع أن العديد من المواهب الكبرى خرجت من هذه الأكاديمية؛ على رأسهم يوسف النصيري ونايف أكرد وحمزة منديل وعز الدين أوناحي، و9 لاعبين من منتخب تحت 17 عامًا، و6 لاعبات من منتخب السيدات، لتتحول الأكاديمية لمنجم ذهب لمختلف منتخبات المغرب، ونواة لتحقيق العديد من الإنجازات في المحافل الدولية.

05/12/2023 على الساعة 13h30 le360

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360