استمارة البحث

مباشر
الوداد
© حقوق النشر : Dr

بمشاركة الوداد .. مونديال 2025.. أمل الفيفا لمنافسة البطولات الكبرى

09/12/2023 le360 على الساعة 20h30

عمد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إلى تغيير نظام كأس العالم للأندية، من أجل تشكيل مسابقة يمكنها مجاراة البطولات القارية على صعيد الأندية.

وقرر الفيفا زيادة عدد الفرق المشاركة في مونديال الأندية نسخة 2025، بهدف تحقيق ولو جزء من النجاح، الذي تحققه كأس العالم للمنتخبات.

وأقيمت كأس العالم للأندية للمرة الأولى في البرازيل عام 2000، حيث قسمت الفرق المشاركة إلى مجموعتين، يتأهل الأول والثاني من كل منهما إلى نصف النهائي. 
 
ثم تغير نظام البطولة ابتداء من النسخة الثانية في 2005، حيث تنص تعليماتها على انتقال بطل أوروبا وبطل أمريكا الجنوبية مباشرة إلى نصف النهائي، بانتظار معرفة هوية منافسيهما عن طريق أدوار إقصائية، بين أبطال أمريكا الشمالية وآسيا وأفريقيا وأوقيانيا، إضافة إلى بطل الدوري في البلد المضيف.

وعبر السنوات، لم تحظ كأس العالم للأندية بالاهتمام المطلوب، وكان ممثل أوروبا هو البطل في عيون الجماهير قبل أن تبدأ المسابقة، فيما توج فريق أمريكا الجنوبية باللقب 4 مرات فقط من أصل 19 نسخة.

نسخة 2025

التغيير الأول في نظام البطولة، يتعلق بموعدها، حيث إن إقامتها في الصيف سيعني مشاركة الفرق فيها، خصوصا الأوروبية، في كامل جاهزيتها البدنية، ويمكن توسيع نطاق استضافتها لتشكل مناطق أخرى، بعدما اقتصر احتضانها على دول تتمتع بمناخ معتدل في ديسمبر/كانون الأول.

وستتم زيادة عدد الفرق المشاركة من 7 إلى 23 فريقا، يتم تقسيمها إلى 8 مجموعات، كل منها تحتوي على 4 فرق، على أن يتأهل أول فريقين في كل مجموعة إلى مرحلة خروج المغلوب.

وحصلت أوروبا على أكبر عدد من المقاعد (12)، بينما نالت أمريكا الجنوبية 6 مقاعد مقابل 4 مقاعد لكل من آسيا وأفريقيا والكونكاكاف، في حين تم منح أوقيانيا والبلد المضيف مكانًا واحدًا لكل منهما.

ويتم تحديد الفرق المشاركة في البطولة، كالآتي:

- أوروبا: الفرق الفائزة في دوري الأبطال بين العامين 2021 و2024، مع تحديد الفرق الإضافية حسب تصنيف النادي لفترة الأربع سنوات لدى الاتحاد الأوروبي.

- أمريكا الجنوبية: الفرق الفائزة في كأس ليبرتادوريس بين العامين 2021 و2024، مع تحديد الفرق الإضافية حسب تصنيف النادي لفترة الأربع سنوات لدى اتحاد الكونميبول.

- آسيا: الفرق الفائزة في دوري الأبطال بين العامين 2021 و2024.

- أفريقيا: الفرق الفائزة في دوري الأبطال بين العامين 2021 و2024.

- الكونكاكاف: الفرق الفائزة في دوري الأبطال بين العامين 2021 و2024.

- أوقيانيا: وصول النادي الأعلى تصنيفًا بين الفائزين في مسابقة الأندية بين العامين 2021 و2024.

- البلد المضيف: (مكان واحد) سيتم تحديده في مرحلة لاحقة.

إذا فاز أحد الأندية بموسمين أو أكثر في مسابقة الأندية الكبرى في اتحاده القاري، فسيتم تحديد الفرق الإضافية من خلال تصنيف النادي لفترة السنوات الأربع، ولن يسمح بمشاركة أكثر من ناديين من كل دولة، باستثناء الأندية البطلة.

وحتى الآن، تأهل إلى نسخة 2025 كل من الهلال وأوراوا ريد دايموندز (آسيا)، الأهلي والوداد (أفريقيا)، مونتيري وسياتل ساوندرز وليون (الكونكاكاف)، بالميراس وفلامنجو وفلومينيزي (أمريكا الجنوبية)، وتشيلسي وريال مدريد ومانشستر سيتي (أوروبا)، وفق تقرير "كووورة".

09/12/2023 على الساعة 20h30 le360

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360