استمارة البحث

مباشر
المنتخب
© حقوق النشر : Dr

تصفيات مونديال 2026: المنتخب المغربي يتابع انتصاراته والسودان تستعيد الصدارة من السنغال

12/06/2024 le360 على الساعة 07h00

تابع المنتخب المغربي انتصاراته المتتالية وتالياً صدارته بالعلامة الكاملة للمجموعة الخامسة من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى مونديال 2026 اثر اكتساحه مضيفه الكونغولي 6-0، فيما استعادت السودان صدارة المجموعة الثانية من السنغال، وذلك بفوزها الثلاثاء على مضيفتها وجارتها جنوب السودان 3-0 .

ويتأهل إلى النهائيات أبطال المجموعات التسع بحسب النظام الجديد لكأس العالم الموسّعة بمشاركة 48 منتخباً عوضاً عن 32، فيما تخوض أفضل أربعة منتخبات وصيفة ملحقاً بينها لتحديد من سيخوض الملحق الدولي.

وتتوقّف التصفيات حتى آذار/مارس 2025 حين تتواجه السودان على أرضها مع السنغال في مباراة هامة جداً للمنتخبين اللذين يواجهان منافسة أيضاً من جمهورية الكونغو الديمقراطية التي تحتل المركز الثالث بفارق ثلاث نقاط عن المنتخب العربي المتصدر بعد فوزها الأحد بهدف نظيف على توغو الرابعة (3 نقاط).

على ملعب أدرار في أكادير الذي اعتمده منتخب الكونغو للمباريات البيتية، ضرب "اسود الأطلس" بقوة منذ انطلاق المباراة وحسم الأمور على نحو مبكر بتسجيله ثلاثية في الدقائق العشرين الأولى، تعاقب عليها لاعب وسط مرسيليا الفرنسي عز الدين أوناحي بتسديدة في الزاوية العليا اثر تمريرة من إلياس بن صغير (8)، وشادي رياض بتسديدة من مسافة قريبة اثر كرة مرتدة اليه من مدافع كونغولي اثر تسديدة من إبراهيم دياس (16)، وأضاف مهاجم باناثينايكوس اليوناني أيوب الكعبي الذي شارك اساسياً في تشكيلة المدرب وليد الركراكي بدلاً من يوسف النصيري، الثالث من تسديدة خادعة اثر عرضية من أشرف حكيمي (20).

وتواصل "الطوفان المغربي" واثر هجمة منسقة قادها أوناحي وتبادل الكرة مع زياش، وصلت الكرة الى الكعبي الذي أضاف الثاني الشخصي والرابع للمغرب (39).

وأكمل الكعبي ثلاثيته "هاتريك" مطلع الشوط الثاني برأسية خاطفة اثر تمريرة حاسمة من أوناحي كانت الثانية له في اللقاء (53).

وعقب دقيقتين فقط من دخوله، أحرز جناح العين الإماراتي سفيان رحيمي سادس أهداف المنتخب المغربي من أول لمسة للكرة حيث سدد كرة صاروخية استقرت أعلى الزاوية اليمنى (62).

وفي المجموعة ذاتها، تغلبت تنزانيا على مضيفتها زامبيا 1-0، سجله جونيور وازيري (5).

ورفع المنتخب المغربي رصيده الى تسع نقاط من تسع ممكنة، متقدماً تنزانيا (6 نقاط) والنيجر ثالثة بثلاث نقاط من مباراتين وزامبيا رابعة بثلاث نقاط والكونغو خامسة بلا رصيد.

- السودان تستعيد الصدارة -

في جوبا، دخلت السودان مباراة الثلاثاء وهي في المركز الثاني بعد فوز السنغال على مضيفتها موريتانيا 1-0 الأحد، لكنها استعادتها بفارق نقطتين عن أبطال إفريقيا لعام 2021 بعدما حققت انتصارها الثالث بفضل أهداف والي الدين خضر (3+45) وياسر مزمل (51) ومحمد عبد الرحمن يوسف "غربال" (78).

وفي المجموعة الرابعة، مُنيت ليبيا بهزيمتها الثانية وجاءت على يد مضيفتها الرأس الأخضر بهدف وحيد سجله دينيّ في الدقيقة العاشرة، ما سمح لبلاده بأن ترفع رصيدها في المركز الثالث إلى سبع نقاط، على المسافة ذاتها من ضيفتها.

وتتصدر الكاميرون بفارق نقطة عنهما (8 نقاط)، اثر تعادلها مع مضيفتها أنغولا 1-1 في لواندا. سجل للكاميرون لاعب برنتفورد الإنكليزي برايان مبيمو (11)، وللمضيفة ميكايل نغادو (54 خطأ في مرمى بلاده). ورفعت انغولا رصيدها الى ست نقاط في المركز الرابع.

وفي المجموعة ذاتها، حققت موريشيوس فوزها الأول وجاء على حساب إسواتيني 2-1، رافعة رصيدها إلى 4 نقاط.

وفي السابعة، عادت ساحل العاج، المتوّجة بداية هذا العام بلقب كأس الأمم الإفريقية، من ليلونغوي، عاصمة مالاوي، حيث تخوض كينيا مبارياتها البيتية، بنقطة التعادل السلبي الذي أوقف مسلسل انتصاراتها المتتالية عند ثلاث مباريات.

وتوقفت مباراة الغابون مع ضيفتها غامبيا قبيل انطلاق الشوط الثاني في فرانسفيل بسبب انقطاع الكهرباء، وكان الضيوف متقدمين بهدف لاعب فينورد الهولندي يانكوبا مينتي (33).

وفي مدينة بركان المغربية التي اختارتها سيشل لتخوض فيها هذه المباراة البيتية، خسرت المضيفة أمام بوروندي 1-3، سجلها عبد الله سودي (34) والبديل بيانفونو كانيكيمانا (62 و69)، وللخاسرة لورتزو هوارو (78).

وتتصدر بطلة إفريقيا برصيد 10 نقاط أمام بوروندي الثانية (7) وغامبيا الثالثة (6)، والغابون رابعة (6) وكينيا خامسة (5) وسيشل أخيرة بلا نقاط.

وفي وجدة بالمغرب حيث اختارت تشاد خوض مبارياتها البيتية، تربعت جزر القمر على صدارة المجموعة التاسعة بفوزها على "مضيفتها" بهدفين سجلهما ميزيان ماوليدا (59) والفاردو بن (76)، مستفيدة من تعادل مدغشقر على "أرضها" في جوهانسبرغ مع مالي من دون أهداف في لقاء أكملته بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 16.

ورفعت جزر القمر رصيدها إلى 9 نقاط في الصدارة بفارق الأهداف عن غانا الفائزة الإثنين على جمهورية إفريقيا الوسطى 4-3، ونقطتين أمام مدغشقر وأربع أمام مالي.

وفي المجموعة الثالثة، تواصل الصراع المحتدم بين رواندا وجنوب إفريقيا وبنين بعد فوز الأولى خارج الديار على ليسوثو 1-0 والثانية على زمبابوي 3-1 والثالثة الإثنين على نيجيريا 2-1. وتتصدر رواندا بسبع نقاط وبفارق الأهداف أمام جنوب إفريقيا وبنين توالياً، فيما يقبع العملاق النيجيري في المركز الخامس بثلاث نقاط فقط من ثلاثة تعادلات ومن دون فوز.

12/06/2024 على الساعة 07h00 le360

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360