استمارة البحث

فيفا
© حقوق النشر : Dr

المغرب، والبرتغال وإسبانيا يقدّمون ملفّ ترشيحهم المُشترك إلى "الفيفا" لاستضافة كأس العالم 2030

29/07/2024 le360 على الساعة 16h49

وصلت مساعي المغرب والبرتغال وإسبانيا المُشتركة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030™ إلى محطّة مهمّة، حيث تمّ تقديم الملفّ النّهائي للتّرشيح رسميّا إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) خلال حدث أقيم اليوم، بمكاتب الفيفا في باريس.

تمّ تسليم ملف التّرشيح الرسمي إلى رئيس الفيفا “جياني إنفانتينو” من قِبل رؤساء الاتحادات الثلاثة التي قدّمت ترشيحها لاستضافة البطولة: “فوزي لقجع” رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، و“فرناندو غوميش” رئيس الاتّحاد البرتغالي لكرة القدم، و“ألفارو دي ميغيل” الأمين العام للاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، نِيابة عن “بيدرو روشا” رئيس الاتّحاد الملكي الإسباني لكرة القدم.

مع الطّموح لتنظيم بطولة “من أجل كرة القدم، من أجل العالم، من أجل المستقبل”، يستند ملفّ الترشيح إلى شعار ”يلاه ڨاموس“، الذي يرمز إلى الجهود الاستباقيّة للنّهوض باللعبة على مستوى العالم.

وقد بُذلت بالفعل جهود تفاعُلِيّة مُكثّفة طوال فترة الحملة للتّرويج لهذه الرؤية، حيث يحظى ملف التّرشيح بعشرات الآلاف من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

في حال نجاح ملفّ الترشيح المُشترك، ستكون هذه هي المرّة الأولى التي يتم فيها استضافة كأس العالم لكرة القدم للرجال عبر قارّتين خلال تاريخها المُمتد على مدى 100 عام. للاحتفال بذلك، يُركّز ملف التّرشيح على بناء جسور بين الثقافات، وتقديم بيئة مُرحِّبة للمشجّعين والزّوار من جميع الخلفيات، وترك إرث حقيقي في الاستدامة، والابتكار، والاستثمار والوقْع الاجتماعي.

ويُشكّل استكمال ملفّ التّرشيح الذي يُفصّل رؤيته وتخطيطه الفني، بما في ذلك وسائل النقل والإقامة والبنية التّحتيّة المُقترحة لاستخدامها في كأس العالم لكرة القدم 2030™، إنجازاً كبيراً للجهود التّنظيميّة للملف. سينشر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الملفّ النّهائي للتّرشيح في الوقت المناسب.

ويحظى ملفّ التّرشيح بدعم مجموعة رائعة من السفراء، بما في ذلك أساطير كرة القدم من كل دولة – “لويس فيغو”، و”أندريس إنييستا” و”نور الدين نايبت” – والأسطورة “إيمانويل أديبايور”، بالإضافة إلى لاعبين بارزين من المنتخبات الوطنية الحاليّة للرّجال والسّيدات: “كريستيانو رونالدو”، و”أشرف حكيمي”، و”دولوريس سيلفا”، و”غزلان شباك، و”ألفارو موراتا”، و”إيرين باريديس” و”ياسين بونو”.

ومن المُقرّر أن يتّخذ كونغرس الفيفا القرار النهائي بشأن مُستضيف كأس العالم لكرة القدم 2030™ من خلال التصويت يوم 11 دجنبر 2024.

عقِب استلامه ملفّ التّرشيح من قِبل البُلدان الثلاثة المُترشّحة لاستضافة البطولة، صرّح”جياني إنفانتينو”، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قائلا: ”لقد قدمت بلدانكم الثلاثة بالفعل الكثير لكرة القدم، بلدان لديها شغف كبير باللعبة، ومهارات تنظيمية رائعة ورؤية مشتركة لما يجب أن تكون عليه كرة القدم وقِيمها! إنه لأمر رائع أن تُوحّدوا قارّتين في حلم تنظيم كأس العالم لكرة القدم! كرة القدم توحّد العالم وأنتم تثبتون ذلك من خلال ملفّ التّرشيح هذا.“

خلال الحدث الذي عُقد في باريس، أوضح رؤساء الاتّحادات الثلاثة التي قدّمت ملفّ ترشيحها لاستضافة البطولة رؤيتهم للملفّ الثّلاثي:

صرّح “فوزي لقجع”، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قائلاً: ”نفخر ونتشرّف بتقديم ملفّ ترشيح تاريخي مثل هذا لبلداننا الثلاثة، وفقاً لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس. نحن مقتنعون حقّا بأن ملفّ ترشيحنا سيكون إرثاً لأجيال اليوم وسيبقى كذلك لأولئك الذين سيأتون في المستقبل. نريد لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2030™ أن تُوحدّ الشعوب من جميع أنحاء العالم وتجعل جميع الأفارقة يشعرون بالفخر“.

وعلّق “فرناندو غوميش”، رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، قائلاً: ”إن ملف التّرشيح الذي تمّ تسليمه هنا اليوم يتوقّع جدول أعمال للمستقبل، والذي يتضمّن الجانب البيئي كركيزة مُهيْكِلة للحدث، والذي يجمع بين احتياجات المنافسة مع تطلُّعات ومستقبل المدن التي ستُقام فيها كأس العالم وكذلك مستقبل سُكّانها، وهو ما يُعزّز الشُّمولية والتّنوع كأساس متين يستند إليه ملفّ ترشيحنا بأكمله!“

بالنيابة عن رئيس الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، “بيدرو روشا”، شارك الأمين العام للاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، السيد “ألفارو دي ميغيل”، في هذا الحدث، وأشار قائلا: “قبل 42 عاماً، نظّمت بلادنا بطولة كأس العالم: إسبانيا 1982. أكثر من 40% من سكّاننا لم يكونوا قد ولدوا عندما حدث ذلك. ستُوحّد بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030™ الأجيال التي عايشت ذلك الحدث وتلك التي لم تُعاصره. وستُوحّد أيضاً ثلاث دول وقارتين، لذا ستترك إرثاً عالميّاً عابراً للأجيال وللقارّات“.

بلاغ الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم

29/07/2024 على الساعة 16h49 le360