استمارة البحث

مباشر
الكعبي
© حقوق النشر : Dr

تصفيات مونديال 2026: الكعبي لتجسيد تألقه القاري مع منتخب الأسود

04/06/2024 Le360 مع أ.ف.ب على الساعة 18h30

يأمل المهاجمان المغربي أيوب الكعبي والنيجيري أديمولا لوكمان في تجسيد تألقهما في مسابقتي كونفرنس ليغ والدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" في كرة القدم مع منتخبي بلديهما، في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى مونديال 2026.

وقاد الكعبي أولمبياكوس إلى أن يصبح أول فريق يوناني يتوج بلقب قاري عندما ساهم في تتويجه الأربعاء الماضي بكونفرنس ليغ بتسجيله هدف الفوز على فيورنتينا الإيطالي في الشوط الاضافي الثاني في العاصمة أثينا، هو الحادي عشر له في المسابقة القارية التي اختير أفضل لاعب فيها. وكان سجّل خمسة أهداف (هاتريك ذهاباً وثنائية إياباً) في مرمى أستون فيلا الإنكليزي في نصف النهائي.

قبله بأسبوع تحديداً وفي دبلن، فرض لوكمان نفسه نجماً لنهائي يوروبا ليغ وقاد فريقه أتالانتا برغامو الإيطالي إلى اللقب القاري الأوّل في تاريخه بالفوز على باير ليفركوزن بثلاثية نظيفة سجّلها بنفسه، هي الأولى في نهائي مسابقة قارية منذ 1975، وأوقف بها سلسلة من 51 مباراة دون خسارة في مختلف المسابقات لبطل ألمانيا.

وتقام الجولتان في الفترة بين 5 و11 يونيو الحالي، وتشهد 52 مباراة، بينها 17 منتخباً سيلعبون على ملاعب محايدة بسبب ملاعب دون المستوى المطلوب أو تجديد الملاعب أو مشكلات أمنية.

- أول ظهور رسمي لدياز مع المغرب -
سيفرض تألق الكعبي على مدرب أسود الأطلس وليد الركراكي منحه مشاركة رسمية أقلّه عندما يستضيف زامبيا الجمعة في أكادير ضمن منافسات المجموعة الخامسة، قبل أن يحلّ ضيفا الثلاثاء على الكونغو على ملعب جارتها الكونغو الديموقراطية في كينشاسا.

وستكون مواجهة الجمعة الأولى رسمياً للمهاجم إبراهيم دياز المتوّج مع ريال مدريد الإسباني بلقب دوري أبطال أوروبا، مع المغرب بعدما شارك في وديتين في النافذة الدولية الأخيرة في مارس الماضي ضد أنغولا (1-0) وموريتانيا (0-0).

ويعاني المغرب من عقم هجومي رغم تشكيلته المدجّجة بالنجوم وهم فضلاً عن الكعبي، يوسف النصيري (اشبيلية الإسباني)، حكيم زياش (غلطة سراي التركي)، أمين عدلي (باير ليفركوزن) وسفيان رحيمي، هداف مسابقة دوري ابطال آسيا المتوّج بلقبها مع العين الإماراتي.

ويتصدّر المغرب المجموعة برصيد ثلاث نقاط من مباراة واحدة بفارق الأهداف أمام زامبيا والنيجر وتنزانيا التي خاضت جميعها مباراتين، فيما تحتل الكونغو المركز الأخير من دون رصيد من مباراة واحدة كون المجموعة تضم 5 منتخبات بعد انسحاب اريتريا.

والتقى المغرب، رابع مونديال 2022 في قطر، مع زامبيا في دور المجموعات لنهائيات أمم إفريقيا مطلع العام الحالي في ساحل العاج وفاز بصعوبة 1-0 قبل أن يخرج من ثمن النهائي بخسارة مفاجئة أمام جنوب إفريقيا.

- لوكمان لتصحيح مسار نيجيريا -
ولن تختلف حال لوكمان عن الكعبي حيث سيحاول استغلال معنوياته العالية لمساعدة نيجيريا على تصحيح مسارها.

وتنتظر نيجيريا قمة ساخنة أمام ضيفتها جنوب إفريقيا في أويو في إعادة لمواجهتهما في نصف نهائي أمم إفريقيا عندما فازت بركلات الترجيح قبل ان تسقط في النهائي امام ساحل العاج المصيفة.

وتعاقد الاتحاد النيجيري مع لاعبه الدولي السابق فينيدي جورج للاشراف على تدريب المنتخب خلفا للبرتغالي جوزيه بيسيرو، وستكون المهمة الفورية للجناح السابق لأياكس أمستردام الهولندي السابق هي الفوز في مباراتي جنوب إفريقيا الجمعة وبنين في أبيدجان لأن نيجيريا تحتل المركز الثالث في المجموعة الثالثة، بعدما سقطت في فخ التعادل أمام ليسوثو وزيمبابوي بنتيجة واحدة (1-1).

وستفتقد نيجيريا خدمات أفضل لاعب في القارة السمراء مهاجم نابولي الإيطالي فيكتور أوسيمهن بسبب الإصابة، لكنها تملك بدلاء بارزين مع لوكمان وفيكتور بونيفايس وكيليتشي إيهيناتشو وصامويل تشوكويزي.

- أول ظهور لصلاح بقيادة حسام حسن -
من المقرّر أن يمثل هداف ليفربول الإنكليزي محمد صلاح مصر للمرة الأولى منذ تعرضه لإصابة في العضلة الخلفية أمام غانا في دور المجموعات لأمم إفريقيا، والأولى بقيادة المدرب الجديد حسام حسن بعد غيابه عن قائمته الاولى في مارس الماضي بسبب عدم تعافيه.

وقال حسن، خليفة البرتغالي روي فيتوريا، "محمد أحد أفضل لاعبي كرة القدم في العالم ولا يوجد خلاف بيننا". وعندما أصيب صلاح، انتقده حسن بسبب تركه معسكر الفراعنة وعودته الى ليفربول لتلقي العلاج.

وتخوض مصر مباراة نارية على ارضها ضد بوركينا فاسو الخميس ضمن المجموعة الأولى التي تتصدرها برصيد ست نقاط، قبل أن تحلّ ضيفة على غينيا بيساو، شريكة بوركينا فاسو في المركز الثاني (4 نقاط لكل منهما) الاثنين المقبل.

- الجزائر من دون محرز -
تخوض الجزائر أول اختبار حقيقي في التصفيات عندما تستضيف غينيا الخميس ضمن المجموعة السابعة في أول مباراة رسمية بقيادة مدربها الجديد السويسري فلاديمير بيتكوفيتش خليفة جمال بلماضي.

ويغيب جناح الاهلي السعودي رياض محرز للمرة الثانية فيما يبدو أنه خلاف بينه وبين المدرب الجديد.

وغاب محرز عن المعسكر الاول في مارس الماضي بطلب منه، لكن بيتكوفيتش استبعده من المعسكر الحالي، مؤكدا في مؤتمر صحافي للاعلان عن القائمة أن اتفاقه مع نجم مانشستر سيتي الانكليزي السابق "كان أنه سيتصل بي حال رغب في الانضمام".

وكذَّب محرز مدربه في تغريدة عبر حسابه بمنصة "إكس" قائلا: "لم أتلق أي مكالمة من مدرب المنتخب أو الاتحاد الجزائري خلال الفترة الماضية".

وأضاف "لقد شعرت بألم في ركبتي مؤخرا وقررت الراحة عن المباراتين الأخيرتين مع الأهلي، بهدف الوصول لمعسكر المنتخب بجاهزية كاملة".

وتبدو مهمة تونس سهلة نسبياً لرفع غلتها من الانتصارات في المجموعة الثامنة الى أربعة عندما تستضيف غينيا الاستوائية الاربعاء وتحل ضيفة على ناميبيا الأحد.

وتشهد المجموعة الثانية قمة عربية نارية الخميس بين موريتانيا (نقطة واحدة) والسودان شريكة السنغال في الصدارة (4 لكل منهما)، قبل أن تستضيف الأولى الأخيرة الاثنين المقبل في الجولة الثانية، فيما يحل السودان ضيفا على جاره جنوب السودان الثلاثاء.

ويتأهل متصدرو المجموعات التسع مباشرةً إلى كأس العالم 2026، بينما تخوض أفضل أربعة منتخبات تحتل مركز الوصافة مباريات فاصلة.

04/06/2024 على الساعة 18h30 Le360 مع أ.ف.ب

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360