استمارة البحث

مباشر
مراكش.. حفل تتويج الفائزات والفائزين في منافسات البطولة الوطنية المدرسية للركبي والرماية بالنبال
© حقوق النشر : Dr

مراكش.. حفل تتويج الفائزات والفائزين في منافسات البطولة الوطنية المدرسية للركبي والرماية بالنبال

20/02/2023 Le360 مع و.م.ع على الساعة 07h00

جرى، أمس الأحد، بمراكش، تنظيم حفل تتويج الفائزات والفائزين في منافسات البطولة الوطنية المدرسية للركبي والرماية بالنبال، برسم الموسم الدراسي 2022 - 2023.

وشكلت هذه التظاهرة الرياضية، التي نظمتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش - آسفي، فرصة للتنافس وبروز مواهب رياضية، وكذا للتعرف على الموروث الثقافي والحضاري للجهة.

وعرفت البطولة الوطنية المدرسية للريكبي والرماية بالنبال، مشاركة حوالي 370 تلميذة وتلميذا من مختلف جهات المملكة، ينتمون للفرق التي تأهلت عن البطولات الجهوية، حيث تم إجراء مجموعة من المباريات لتحديد المتأهلين للمباريات النهائية في جميع الفئات.

ففي منافسات الركبي، توجت بالرتبة الأولى في فئة أقل من 15 سنة ذكور، ثانوية المؤقت الإعدادية الحي الحسني – الدار البيضاء، وعاد المركز الثاني لثانوية موحى أوحمو الزياني – الصخيرات، بينما حلت ثانوية البحتري الإعدادية – أكادير اداوتنان في المركز الثالث.

وفي فئة أقل من 15 سنة إناث، توجت ثانوية عبد الله كنون الإعدادية الحي الحسني – الدار البيضاء بالرتبة الأولى، بينما عاد المركز الثاني لثانوية البحتري الإعدادية – أكادير اداوتنان، فيما حلت ثانوية عمرو عالم الإعدادية – الرباط، في المركز الثالث.

أما في فئة أقل من 18 سنة ذكور، فقد فاز بالرتبة الأولى فريق الثانوية التأهيلية ابن الياسمين الحي الحسني – الدار البيضاء، وعاد مركز الوصافة للثانوية التأهيلية مجد – انزكان ايت ملول، وعادت المركز الثالث للثانوية التأهيلية السعيدية – بركان.

وفي ما يتعلق بفئة أقل من 18 سنة إناث، فازت الثانوية التأهيلية الشريف الادريسي - ابن مسيك – الدار البيضاء بالرتبة الأولى، فيما حلت الثانوية التأهيلية محمد الدرفوفي – أكادير ثانية، بينما عادت الرتبة الثالث للثانوية التأهيلية إبراهيم ابن الأدهم – تنغير.

وفي رياضة الرماية بالنبال، فئة الإناث فقد توجت بالرتبة الأولى مريم البناي من الثانوية الإعدادية عثمان بن عفان – برشيد، متبوعة بريم موجريح من الثانوية الإعدادية يوسف ابن تاشفين – مراكش، فيما حلت التيجاني خديجة من الثانوية الإعدادية ايميل أنور – مكناس، ثالثة.

وفي فئة الذكور، فاز بالرتبة الأولى سعد الله رجب من ثانوية ابن عباد - مراكش، وعادت الرتبة الثانية لسامي جلون من الثانوية التأهيلية محمد السادس – مراكش، وحل في الرتبة الثالثة محمد أمين توفيق من مؤسسة الهلالي للتعليم الخصوصي بمراكش.

وعبر مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش - آسفي، أحمد الكريمي، في تصريح صحافي، بهذه المناسبة، عن سعادته باستضافة الجهة منافسات البطولة الوطنية المدرسية للريكبي والرماية بالنبال برسم الموسم الدراسي 2022 - 2023، مضيفا أن الرياضة عموما تحظى باهتمام خاص على مستوى الجهة، كما هو الشأن على المستوى الوطني.

وأبرز السيد الكريمي أن مثل هذه المنافسات تشكل فرصة لاكتشاف المواهب التي تخرجها مختلف الرياضات، مشيرا إلى أن الهدف من تنظيم هذه المنافسات هو منح فرصة للتلاميذ الرياضيين والرياضيات من أجل ممارسة رياضتهم المفضلة، وبالتالي المزاوجة بين الدراسة والرياضة.

من جهته، قال مدير الارتقاء بالرياضة المدرسية، الرئيس المنتدب للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، عبد السلام ميلي، في تصريح مماثل، إن الوصول إلى النهائيات سبقه إجراء اقصائيات على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي، ثم الوطني، مبرزا أن النهائيات عرفت حضور خبراء في رياضتي الركبي والرماية بالنبال من أجل تقديم الدعم التقني واللوجستي.

وأكد السيد ميلي أن الرياضة المدرسية تلعب دورا هاما في التنقيب عن المواهب، مشيرا إلى أن الرياضات المدرسية دائما ما شكلت خزانا كبيرا لبروز العديد من النجوم، خصوصا إذا توفرت لهم الظروف المناسبة.

وعرف حفل تتويج الفائزات والفائزين في منافسات البطولة الوطنية المدرسية للريكبي والرماية بالنبال برسم الموسم الدراسي 2022 - 2022، على الخصوص، حضور الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، نائب رئيس الفيدرالية الدولية للرياضة المدرسية، يوسف بلقاسمي، إلى جانب خبراء في الركبي والرماية بالنبال، علاوة على أطر تربوية من جهة مراكش – آسفي، ومن جهات أخرى بالمملكة.

20/02/2023 على الساعة 07h00 Le360 مع و.م.ع

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360