استمارة البحث

مباشر
الاتحاد الافريقي لألعاب القوى
© حقوق النشر : Dr

الاتحاد الإفريقي لألعاب القوى يطالب بوضع حد لمشكل التجنيس

07/09/2016 حفيظ الصادق على الساعة 09h00

طالب رئيس الاتحاد الإفريقي لألعاب القوى، الكاميروني حمد كالكابا مالبوم، من دكار بمعالجة مسألة تغيير الجنسية في رياضة أم الألعاب في القارة السمراء.

 ورأى مالبوم خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي، في دكار أنه "يجب مراجعة القانون المتعلق بتغيير جنسية" رياضيي ألعاب القوى لمصلحة دول مثل دول الخليج العربي وتركيا، مضيفا: "ما يحصل في المسابقات الدولية يزعج العالم بأجمعه".

وأكد مالبوم أن هذه المشكلة لا يتذمر منها الافارقة وحسب، بل أصبحت نقطة جدل عند الاوروبيين والاسيويين لأن "بعضهم يتحدث عن غزو الرياضيين الافارقة" لمسابقاتهم، معتبرا أن تغيير الجنسية لا يصب في مصلحة الدول الاوروبية وحسب بل تستفيد منه دول مثل قطر والبحرين التي احرزت ذهبية 3000 موانع خلال اولمبياد ريو 2016 بفضل الكينية الاصل روث جيبيت التي منحت المملكة الخليجية الذهبية الاولى في تاريخها.

ويفرض قانون الاتحاد الدولي لالعاب القوى على الرياضيين انتظار ثلاثة اعوام لتغيير جنسيتهم، في حال سبق لهم أن دافعوا عن ألوان بلد آخر لكن هناك بعض القواعد التي تقلص هذه المدة لعام، وأبرزها الاتفاق بين الاتحادين المعنيين، أي اتحاد الدولة التي ينتمي إليها الرياضي والدولة التي تسعى لتجنسيه.

كما هناك قانون يسمح للرياضي، بالدفاع عن ألوان بلد معين في حال كان مقيما فيه لمدة ثلاثة أعوام أو أكثر.

07/09/2016 على الساعة 09h00 حفيظ الصادق

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360