استمارة البحث

مباشر
القوى
© حقوق النشر : Dr

تحديد موعد بطولة أفريقيا للقوى في الجزائر

06/07/2020 le360 على الساعة 14h32

كشف تقرير إخباري أن الاتحاد الجزائري والاتحاد الأفريقي لألعاب القوى حددا موعد النسخة الـ22 من البطولة الأفريقية لألعاب القوى للكبار المقررة في الجزائر.

وكان يفترض أن تقام البطولة بين 24 و28 يونيو 2020، لكن تفشي فايروس كورونا المستجد أجبر اللجنة المنظمة بعد التشاور مع الاتحاد الأفريقي لألعاب القوى على تأجيلها إلى العام المقبل.

ونقلت وسائل إعلام عن حكيم ديب، رئيس الاتحاد الجزائري لألعاب القوى، قوله إن البطولة ستقام في الفترة من 25 إلى 29 مايو 2021.

ورجح ديب إقامة البطولة على ملعب مدينة وهران الجديد غربي الجزائر ونقلها من العاصمة الجزائرية، حتى تكون بروفة للجنة تنظيم ألعاب البحر المتوسط المقررة في المدينة ذاتها صيف 2022.

وفي ظل اعترافه بصعوبة التحضير الجيد بسبب جائحة كورونا، كشف رئيس الكنفيدرالية الأفريقية، حمد كالكابا مالبوم أنه سيزور الجزائر في الوقت المناسب، وليس فقط لمعاينة المرافق الرياضية، بل أيضا لملاقاة السلطات الجزائرية.

وقال أيضا “الجزائر بلد معروف في ألعاب القوى، وخلال زيارتي هناك، سألتقي بالبطل الأولمبي والعالمي السابق نورالدين مرسلي الذي أصبح كاتب الدولة المكلف برياضة النخبة”. أما في ما يخص البطولة الأفريقية للعدو الريفي التي كانت مقررة في 8 أبريل الماضي بلومي (طوغو) فقد تم تأجيلها إلى السنة المقبلة قبل انطلاق البطولة العالمية والمبرمجة في 20 مارس 2021 بمدينة باثرست في أستراليا.

وأكد أن بعض الدول الأفريقية تمتلك الإمكانيات التي تسمح لها باحتضان البطولة العالمية لألعاب القوى في 2025.

وصرح في هذا الشأن “بلدان مثل الجزائر، كينيا، مصر، جنوب أفريقيا، المغرب ونيجيريا تمتلك الإمكانيات الاقتصادية والرياضية لتنظيم البطولة العالمية” مضيفا “علينا أن نركز على هذه النقطة بما أن القارة نظمت مونديال أقل من 18 سنة وبطولة العالم للعدو في كل من كينيا والمغرب”.

وفي ما يخص الرياضيين المحترفين، المتضررين من توقيف المنافسات، طمأن كالكابا بأن الاتحاد العالمي للعبة خصص مبلغ 500 ألف دولار لفائدة هؤلاء العدائين وأن تقسيم هذه القيمة المالية سيكون حسب الترتيب العالمي.

واختتم قائلا “بعد تجاوز هذه الأزمة الصحية، سنناقش رفقة هيئاتنا الإستراتيجية التي يجب اتباعها لتدارك التأخر المسجل”.

وطمأن سيد علي خالدي وزير الشباب والرياضة الجزائري، البطل الأولمبي والعالمي الجزائري توفيق مخلوفي، مؤكدا أن الدولة الجزائرية ستبذل قصارى جهدها لإجلاء رياضييها العالقين حيثما وجدوا وريثما تسمح الظروف بذلك.

وكان مخلوفي انتقد في تغريدة له، السلطات الجزائرية التي لم تتحرك لإجلائه من جوهانسبورغ التي يتواجد بها منذ أكثر من 4 أشهر، موضحا أنه تيقن من أن لا قيمة له كمواطن جزائري ولا كبطل أولمبي شرف الراية الجزائرية.

06/07/2020 على الساعة 14h32 le360

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360