استمارة البحث

مباشر
بلاتيني
© حقوق النشر : Dr

بلاتيني يهاجم الفيفا ويتمسك بالبراءة

27/05/2018 le360 على الساعة 17h16

انتقل الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني السبت إلى مرحلة الهجوم على الاتحاد الدولي “الفيفا”، مطالبا برفع الإيقاف المفروض بحقه بعد إعلان القضاء السويسري عدم ملاحقته حاليا في قضية دفعة مالية غير مشروعة.

وعادت قضية النجم الدولي السابق إلى الضوء ليلة الجمعة، مع كشف صحيفة “لوموند” الفرنسية عن قرار من القضاء السويسري يبيض صفحته من تلقي 1.8 مليون يورو من الرئيس السابق للفيفا جوزيف بلاتر، في قضية أدت إلى إيقاف الرجلين لأعوام عن مزاولة أي نشاط يتعلق باللعبة.

وفيما بدا الإجراء السويسري هو “التبرئة”، فإن الادعاء العام قد أوضح السبت أن القضية “لم تنته بالكامل”، وشدد الفيفا على أن إيقاف بلاتيني يعود إلى مخالفته “قانون الأخلاقيات” الخاص به وليس للقوانين السويسرية.

وأوقف بلاتيني (62 عاما) من قبل الاتحاد الدولي في العام 2015 على خلفية الدفعة المالية التي تلقاها في 2011 من قبل بلاتر لقاء خدمة استشارية قدمها قبل تسعة أعوام من ذلك، ولم تكن مرتبطة بعقد مكتوب.

 وأوقف بلاتيني بداية لثمانية أعوام من قبل القضاء الداخلي للفيفا، قبل أن تخفض العقوبة في الاستئناف لدى الاتحاد لستة أعوام، ولاحقا لأربعة أعوام من قبل محكمة التحكيم الرياضي، وتنتهي العقوبة في أكتوبر 2019، إلاّ أن بلاتيني شدّد على أنها يجب أن ترفع سريعا.

وقال بلاتيني، الحاصل على جائزة الكرة الذهبية ثلاث مرات، “ما يثير حنقي على وجه الخصوص، هو أنه عندما يقوم أحفادي بالبحث عن اسمي على موقع ويكيبيديا، يقرأون في السطر الأخير ميشال بلاتيني موقوف عن مزاولة أي نشاط مرتبط بكرة القدم بسبب دفعة غير مستحقة، بعد كل ما قمت به من أجل كرة القدم”.

وأضاف “الآن وقد صدر هذا القرار من القضاء، لا يمكن أن أبقى تحت الإيقاف.. هذا ما أطالب به”.

وتابع بلاتيني “آمل في أن يحظى الفيفا بالشجاعة واللياقة لرفع الإيقاف عني”، مشددا على أنه في حال عدم حصول ذلك، سيقوم محاموه “بإطلاق كل الإجراءات المطلوبة لكسر الإيقاف من قبل الفيفا.. القضية ستستمر”.

27/05/2018 على الساعة 17h16 le360

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360