استمارة البحث

مباشر
توتي
© حقوق النشر : Dr

نجوم العالم يودعون الملاعب الأوروبية إلى الأبد

30/05/2017 المهدي الزايداوي على الساعة 09h32 | تحديث 30/05/2017 على الساعة 11h21

عرف الموسم الكروي الحالي إعلان عدد من اللاعبين الكبار عن نهاية مسيرتهم الكروية، بعد أن بصموا على مشوار كروي كتب بماء من ذهب.

ملك روما يترك عرشه

"للأسف وصلنا إلي هذه اللحظة، ولم أكن أتمنى أن أصل إلى هذه اللحظة، عشت 25 سنة هنا لم أحمل قميص آخر غير قميص روما"، هكذا ودع فرانشيسكو توتي، ملك روما المتوج ملعب الأولمبيكو، بعد ربع قرن من العطاء بقميص ذئاب العاصمة الإيطالية.

توتي حكى عن بداية العشق مع فريق أعطاه كل شيء، ورفض جميع العروض التي قدمت له للبقاء مع من أحب، فهو لطالما اعتبر أن الذهاب إلى أي مكان آخر من أجل المال، كمن يترك عائلته الفقيرة للعيش مع ناس غرباء أغنياء.

يحكي توتي بدايته مع فريقه بالقول :" في يوم من الأيام، جاء رجلين إلى منزلي، ممثلين للفريق إي سي ميلان الإيطالي، عندما سمعت والدتي هذا غضبت فقالت لهما: عندما تكون في هذه المدينة ليس لديك خيار سوى اللعب لروما أو لاتسيو، وعندما تكون في هذه الأسرة، لديك خيار واحد .. روما".

لعب توتي مع روما 783 مباراة سجل خلالها 307 هدفا وأعطى 197 تمريرة حاسمة، خاتما مسيرته الطويلة بخمسة ألقاب بالإضافة إلى كأس العالم 2006 مع المنتخب الإيطالي.

فيليب لام .. ماكينة ألمانية أحيلت على للتقاعد

شهد هذا الموسم اعتزال لاعب فاز بكل شيء مع فريقه ومنتخب بلاده، "ماكينة" ألمانية حقيقية ختمت مشوارها بأرقام كبيرة يتعلق الأمر بالظهير الأيمن لبايرن ميونخ والمنتخب الألماني فيليب لام.

لعب فيليب لام 652 مباراة، سجل خلالها 22 هدفا وحقق 16 لقبا منها الدوري الألماني، كأس ألمانيا، دوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى كأس أوروبا للأمم من منتخب ألمانيا وكأس العالم مع مشكلا بجانب إبداعه في مركزه كمدافع أيمن، أحد أهم مفاتيح وسط الميدان، حيث كان يعتبر أحد مفاتيح أسلوب البايرن في عهد بيب غوارديولا، وهو المركز الذي أصبح يشغله في المنتخب الألماني.

 
ترك المدافع الألماني رواقه الأيمن دون أن يتلقى ورقة حمراء واحدة في تاريخه الكبير، متوجها حسب ما أفادت تقارير صحفية إلى منصب إداري كبير بالنادي البافاري.

ألونسو .. المحراث الأنيق

لم يكن فيليب لام اللاعب الوحيد الذي أعلن اعتزاله، بل صحبه زميله في الفريق الاسباني تشابي أولنسو.

يعتبر ألونسو من أبرز لاعبي وسط الميدان الذين لعبوا في الدوريات الأوروبية، ويمكن تأكيد ذلك بوزن الأقمصة التي حملها في مسيرته الكروية، خصوصا ليفربول، ريال مدريد وبايرن ميونخ الألماني،فالإسباني جمع ما بين الشراسة في اقتطاع الكرة وبناء الهجمات، والأناقة في هندسة الفرص، وهو ما جعله يعتبر من اللاعبين الذين لن يجدو مشكلة في مداعبة الكرة وهم يرتدون بدلة رسمية.

 
علاقة أولونسو مع كرة القدم لم تنتهي، أو ربما هكذا يظن من عايشونه عن قرب، فعديدة هي الأسماء الكبيرة التي رأت فيه مدربا فذا، قادر على مواصلة إبداعه من خارج الميدان هذه المرة.

خاض الاسباني الأنيق 5 مواسم مع ليفربول حقق خلالها 4 ألقاب، 6 مواسم مع ريال مدريد حقق خلالها 4 ألعاب ثم بعد ذلك 3 مواسم مع بايرن  ميونخ رفع فيها 4 ألقاب، بالإضافة إلى كأس أوروبا للأمم مع اسبانيا لمرتين وكأس العالم سنة 2010.

جون تيري .. محارب يضع سيفه

رابع المعتزلين الكبار هذا الموسم كان هو الإنجليزي جون تيري، مدافع وقائد فريق تشيلسي اللندني، الذي خرج من ملعب "ستانفورد بريدج" مسدلا الستار على جيل حمل "البلوز" إلى مصاف الكبار رفقة فرانك لامبارد وجو كول.

شكل جون تيري قائدا لجيل وصل بتشيلسي إلى منصات التتويج، مسيطرا على العاصمة الإنجليزية لندن، بعد أن كان فريقا عاديا لا يحسب له أي حساب.
 
ورغم الفضائح الأخلاقية التي تابعته إلا أن جماهير تشيلسي حفظت الجميل لعميد المنتخب الإنجليزي السابق، وكرمته في آخر لقاء خاضه رفقة البلوز عندم توجوا بلقب الدوري الإنجليزي.

تيري علق الحذاء بعد أن خاض 673 مباراة سجل خلالها 65 هدفا وحقق 14 لقبا، منها دوري أبطال أوروبا، الحلم الكبير الذي راود عشاق الفريق الأزرق منذ عقود.

30/05/2017 على الساعة 09h32 المهدي الزايداوي

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360