استمارة البحث

مباشر
سيدينو
© حقوق النشر : Dr

جماهير الحسنية تراسل "فيفا" وتتهم جمهور الرجاء بالعنصرية

27/10/2017 محمد بلعودي على الساعة 16h14

راسلت جماهير حسنية أكادير، الاتحاد الدولي لكرة القدم، تشكو من الهتافات العنصرية التي تعرض لها في المباراة التي جمعت الخضر بفريق حسنية أكادير، برسم الجولة الخامسة من الدوري الاحترافي لكرة القدم، من قبل جماهير الرجاء.

وعبرت الجماهير السوسية عن امتعاضها من الشعارات التي وصفتها بالعنصرية، رغم العلاقة الجيدة التي تربط بين جمهور الفريقين.

وفيما يلي نص الرسالة:

من الجماهير المحبة لفريق  حسنية اگادير الممارس بالبطولة الاحترافية بالدوري المغربي  إلى  الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا ):
 
أردنا في البدء التواصل مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم  ،لكننا رصدنا للأسف  نوعا من التجاهل  واللامبالاة وأدركنا  أن الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا) هو  الذي سينصف جماهيرنا المتواجدة بجميع أنحاء المغرب وخارجه .
 
برسم الدورة الخامسة  من الدوري المغربي التي أجريت يوم  الاثنين 23   أكتوبر  باستقبال فريق الرجاء البيضاوي لفريق حسنية وكانت الأجواء عادية جدا قبل المباراة، نظرا للعلاقة الطيبة التي تربط جمهور حسنية اكادير وجمهور الرجاء البيضاوي،  غير أن شرارة الأحداث بدأت  قبيل المباراة بقليل وداخل أطوار المباراة بحيث  شرعت جماهير الرجاء البيضاوي بملعبها ( ملعب محمد الخامس ) في ترديد شعارات عنصرية   - لدينا فيديوهات موثقة سنرفق رسالتنا بروابطها أدناه  -
شعرت جماهيرنا بالصدمة من ترديد تلك الشعارات العرقية  العنصرية  المقيتة مثلا شعار    ( اجلس أيها الامازيغي بصيغة تحقيرية)

ولعلمكم فريق حسنية اگادير فريق يمثل منطقة امازيغية  ناطقة باللغة الامازيغية  كأغلب الشعب المغربي رغم كون اللغة العربية هي اللغة الرسمية بجانب اللغة الامازيغية .

 وتعاني جماهيرنا كذلك من حرمانها من إدخال العلم الامازيغي الذي  يعتبر علما هويتنا للشعب الأمازيغي بشمال إفريقيا ببعض الملاعب المغربية  للأسف .

ولم نوجه لكم هذه الرسالة حتى علمنا مدى مكافحة (الفيفا) لمثل هذه السلوكات العنصرية  ، والتي سبق أن خصصتم لها لجنة مختصة في محاربة العنصرية .

وهدفنا في الأخير هو ردع الجماهير ذات السلوكات العنصرية التي تساهم في إذكاء العنصرية بالملاعب الوطنية والدولية ، ولكوننا جمهور اخلاقيا ويمكنكم التأكد من ذلك من خلال مباريات كأس العالم للأندية  2013 التي أجريت بالمغرب وبالخصوص بملعب ( ادرار ) بأگادير ومدى إنجاح جماهيرنا لتلك التظاهرة الرياضية الكبيرة بالتشجيع الأخلاقي الوازن والحضور المكثف..
 
وفِي الأخير نتمنى أن تلقى رسالتنا  آذانا صاغية من طرفكم ونساهم جميعا في إرساء قواعد  التشجيع الأخلاقي البعيد عن العنصرية ..
 
( جماهير فريق حسنية اكادير )

27/10/2017 على الساعة 16h14 محمد بلعودي

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360