استمارة البحث

مباشر
ملعب محمد الخامس
© حقوق النشر : Dr

الدار البيضاء: خلاف بشأن إدارة مركب محمد الخامس.. مشروع سونارجيس يقسم مجلس المدينة

25/07/2023 le360 على الساعة 15h00

تم رفض مشروع اتفاقية تكليف سونارجيس بإعادة تأهيل وإدارة المركب الرياضي محمد الخامس من قبل العديد من المنتخبين، بما في ذلك الأغلبية، وعبروا عن هذا الرفض يوم الاثنين 24 يوليوز خلال اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية التابعة لمجلس المدينة.

من المقرر أن يتم تحديد مصير المركب الرياضي محمد الخامس يوم الخميس 27 يوليوز خلال جلسة استثنائية لمجلس المدينة. والمنتخبون مدعوون لاتخاذ قرار بشأن مسودة اتفاقية تربط المدينة بسونارجيس، والتي بموجبها تكلف الجماعة الشركة العمومية بمهمة إعادة تأهيل وإدارة هذا المركب.

الاتفاقية مع سونارجيس تنص على مشروع ضخم لإعادة تأهيل ملعب محمد الخامس (إزالة مضمار ألعاب القوى وتمديد المدرجات). من المفترض أن يتطلب هذا الورش استثمار حوالي 250 مليون درهم، مع العلم أن جزءً كبيرا من هذا المبلغ سيمول من قبل الوزارة الوصية (وزارة الرياضة) والجامعة الملكية لكرة القدم.

كما تنص الاتفاقية على أعمال لتهيئة أربعة ملاعب أخرى في المدينة (العربي الزاولي وتيسيما والأب جيكو ومولاي رشيد) بما في ذلك إصلاح الإضاءة والخدمات الملحقة بها.

وعلم Le360 أن نقاشا حاميا جرى يوم الاثنين 24 يوليوز، خلال اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية التابعة لمجلس المدينة، إذ لم يُخفِ منتخبو الأغلبية وكذا المعارضة معارضتهم للطريقة التي «يقدم» هذا الملك الجماعي وهو مركب محمد الخامس لسونارجيس. وتساءل من يعارض المشروع عن مصير مشاريع التجديد المختلفة التي أنفقت عليها مئات الملايين من الدراهم في السنوات الأخيرة. من جانبهم، يدافع مؤيدو سونارجيس عن المشروع على اعتبار أن «المصلحة الوطنية» تفرض ضرورة مواءمة مركب محمد الخامس مع المعايير المطلوبة من قبل الفيفا والكاف، في أفق استضافة كأس إفريقيا للأمم سنة 2025 وكأس العالم 2030.

بالإضافة إلى مركب محمد الخامس، فإن ملف ملعب العربي الزاولي يثير الاهتمام أيضا داخل مجلس المدينة. ومن المفترض أن يكون اجتماع اللجنة الموضوعاتية المنعقد يوم الاثنين قد اتخذ قرارا بشأن مشروع «إعادة تأهيل وإدارة» هذا المرفق الرياضي. سيعرف هذا الملعب، الذي هو في ملكية مقاطعة عين السبع، زيادة سعته مع مشروع سونارجيس، وذلك من خلال أعمال توسيع المدرجات. وبمجرد الانتهاء من الأشغال، سيستضيف مؤقتا مباريات فريقي الرجاء والوداد في انتظار إعادة افتتاح ملعب محمد الخامس.

«نرفض أي تدخل في استغلال ملعب العربي الزاولي»، يؤكد يوسف لحسينية، رئيس مقاطعة عين السبع، في اتصال مع Le360، مضيفا أن هذه البنية التحتية لها طابع اجتماعي محلي، وأنه سيكون من الخطير منع الآلاف من الناس من ممارسة رياضتهم المفضلة في هذا الملعب.

كما حرص يوسف لحسينية على التذكير، مع تقديم وثيقة تدعم أقواله (الوثيقة أدناه)، بأن لجنة مكونة من ممثلين عن العمالة والشرطة والقوات المساعدة والوقاية المدنية قامت بزيارة ميدانية، يوم الأربعاء 15 يونيو 2022، إلى ملعب العربي الزاولي، وأكدت أنه «غير مناسب لاستضافة المباريات الوطنية أو الدولية».

وثيقة
© حقوق النشر : Dr

وديع المودن

25/07/2023 على الساعة 15h00 le360

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360