استمارة البحث

مباشر
فيفا 2026 مونديال
© حقوق النشر : Dr

"الفيفا" يرفع الإيقاف عن اتحاد غواتيمالا ويحق لها التصويت للمغرب أو الملف الأمريكي

01/06/2018 السعيد قدري على الساعة 19h32

قالت صحيفة "101سبور" ان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أعلن اليوم الجمعة، رفع الإيقاف عن اتحاد غواتيمالا لكرة القدم، مشيرا إلى أن قراره متوقف على التصديق النهائي من جانب مجلس الاتحاد الدولي خلال اجتماعه في العاشر من يونيو الجاري في موسكو.

 وبهذا القرار يحق لغواتيمالا المشاركة في عملية التصويت التي ستجرى في 13 يونيو المقبل في موسكو، لاختيار الملف الفائز بحق استضافة مونديال 2026 من بين المغرب، والملف الثلاثي لأمريكا وكندا والمكسيك.

وجرى فرض الإيقاف على غواتيمالا منذ أكتوبر 2016، وأنشأ الفيفا لجنة لتصحيح الأوضاع في اتحاد الكرة بغواتيمالا، والمكونة من خمسة أعضاء يحملون جميعا جنسية هذا البلد في 18 ماي الماضي، وأكد الفيفا آنذاك أنه سيلغي العقوبات المفروضة على كرة القدم في غواتيمالا إذا أقرت اللجنة أن جميع الاشتراطات المطلوبة قد تم تنفيذها.

ومن بين الأعضاء الخمسة في اللجنة يبرز اسم اللاعب السابق كارلوس بلاتا، أحد الأسماء التاريخية في منتخب غواتيمالا.

وعوقبت غواتيمالا، التي لم يسبق لها التأهل إلى المونديال، بالإيقاف من قبل الفيفا في أكتوبر 2016، بعد تفجر فضيحة فساد في 2015، ضلع فيها ثلاثة من قيادات اتحاد غواتيمالا لكرة القدم، من بينهم رئيس الاتحاد آنذاك، برايان خيمنيز.

ورفض الفيفا رفع الإيقاف عن الكرة في غواتيمالا حتى بعد تشكيل لجنة تنفيذية جديدة تم انتخابها في نونبر 2017، حيث لم يعتمد نتائج هذه الانتخابات لغياب الأسانيد القانونية اللازمة لمثل هذا الإجراء، واضطرت اللجنة لتقديم استقالتها، نزولا على رغبة الفيفا، في 24 أبريل 2018، من أجل السماح للجنة بتصحيح الأوضاع والترتيب لعقد انتخابات جديدة.

01/06/2018 على الساعة 19h32 السعيد قدري

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360