استمارة البحث

مباشر
المنتخب الوطني
© حقوق النشر : Dr

الأسود "أغلى" المنتخبات في "كان" الغابون

15/01/2017 صلاح مغاني على الساعة 20h40

يعد المنتخب الوطني لكرة القدم، من بين "أغلى" المنتخبات المشاركة في كأس أمم إفريقيا 2017، الدائرة رحاها بالغابون حتى الخامس من فبراير المقبل، كيف ذلك؟

يتجلى غنى المنتخب الوطني مقارنة مع منتخبات أربع دول عربية، وهي مصر، صاحبة الرقم القياسي في الفوز باللقب 7 مرات، والجزائر، بطلة 1990، والمغرب، بطل 1976، وتونس، بطلة 2004، في مجالات عديدة نتطرق إلى بعض منها في التقرير التالي:

راتب المدرب رونار

يعد الفرنسي هيرفي رينار، مدرب للمنتخب المغربي، من بين أغلى المدربين في "الكان"، إذ يتقاضى مبلغ 60 مليون سنتيم، هذا الراتب يجعل من رينار من بين أغلى المدربين في قارة إفريقيا، وأغلى مدرب فرنسي في تاريخ جامعة الملكية المغربي لكر القدم، متفوقا على هنري ميشيل الذي كان يتقاضى مبلغ 48 مليون سنتيم في 2008.

الأسود الأغلى في الكان

تصدر اللاعب الدولي الجزائري إسلام السليماني، ترتيب لائحة أغلى المحترفين العرب في العالم بصفقة تساوي 30 مليون يورو، مقابل انتقاله صوب ليستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي.

وهيمن المغاربة على ترتيب العشرة الأوائل، حيث جاء المدافع مهدي بنعطية، في المركز الثاني بعد انتقاله من روما الإيطالي إلى بايرن ميونخ الألماني مقابل 28 مليون يورو، قبل عودته إلى الدوري الإيطالي من جديد عبر بوابة يوفنتوس.

وبعد المصري محمد صلاح، يأتي صانع الألعاب مبارك بوصوفة، في المركز الخامس من خلال تعاقده مع انجي إلى لكوموتيف بالدوري الروسي، قبل التحاقه بنادي الجزيرة الإماراتي.

"الأسود" ثاني أغنى منتخب عربي

واحتل المنتخب المغربي الصف الثاني في تصنيف القيمة السوقية لأغنى المنتخبات العربية وراء المتصدر المنتخب الجزائري.

وبحسب بحث، أجرته إحدى القنوات العربية، في وقت سابق، بلغت القيمة السوقية للاعبي "أسود الأطلس"، في بورصة اللاعبين العالمية، ما مجموعه 70,6 مليون جنيه إسترليني.

وتصدر المنتخب الجزائري، قائمة المنتخبات الأغنى عربيا بقيمة سوقية بلغت 89,7 مليون جنيه إسترليني، مستفيدا من صعود أسهم محترفيه في الدوريات الأوروبية.

وجاء المنتخب المصري، في الرتبة الثالثة بقيمة سوقية إجمالية بلغت 37.6 مليون جنيه إسترليني.

واحتل المنتخب التونسي، الرتبة الثالثة عربيا بقيمة سوقية للاعبيه بلغت 21,3 مليون جنيه إسترليني.

الاستعداد بالإمارات

وتبقى الاستعدادات التي أجرها المنتخب الوطني لـ "كان" الغابون من بين أحسن التحضيرات، إذ بلغت التكلفة المالية للمعسكر التدريبي الذي أجراه الأسود بالإمارات العربية المتحدة، حوالي 300 مليون سنتيم.

وكشف مصادر صحفية، أن مصاريف المعسكر الذي أقامه المنتخب المغربي بدولة الإمارات العربية المتحدة، بمركز نادي العين، بلغت 300 مليون سنتيم، شملت الإقامة بفندق مصنف من خمسة نجوم، وتذاكر الطائرة بالنسبة للبعثة، بالإضافة إلى مصروف الجيب لكل أعضاء بعثة "الأسود".

وتابعت المصادر ذاتها أن الجامعة الملكية لكرة القدم، قامت بتوفير جميع الحاجيات للبعثة المغربية في الإمارات، من أجل تحقيق نتائج إيجابية في النهائيات الإفريقية التي دخلها "الأسود" للبحث عن لقبهم الثاني في تاريخ الكرة المغربية.

منحة مغرية

خصصت الجامعة الملكية لكرة القدم مكافأة كبيرة للعناصر الوطنية، في حال تمكنوا من التتويج بلقب كأس أمم إفريقيا الحالية، إذ حددت جامعة الكرة مبلغ 100 مليون سنتيم لكل لاعب مقابل الظفر باللقب القاري، ومبلغ 70 مليون في حال بلوغ العناصر الوطنية للمباراة النهائية، ومبلغ 50 مليون مقابل الوصول لدور الربع النهائي، ومبلغ 30 مليون في حال اكتفى "الأسود" بالدور الثاني.

15/01/2017 على الساعة 20h40 صلاح مغاني

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360