استمارة البحث

مباشر
النروجي كارستن فارهولم
© حقوق النشر : Dr

مونديال القوى: فارهولم للذهب وسباق مفتوح في 400 م سيدات

22/08/2023 Le360 مع أ.ف.ب على الساعة 15h30

أربع ميداليات جديدة ستكون محط تنافس الأربعاء في اليوم الخامس من بطولة العالم لألعاب القوى المقامة في العاصمة المجرية بودابست، مع مسعى النروجي كارستن فارهولم إلى ذهبية 400 م حواجز، وسباق مفتوح على كل الاحتمالات في 400 م سيدات.

اختتم يوم الاثنين بأسلوب شيّق، عندما خطفت الأميركية شاكاري ريتشاردسون ذهبية 100 م للسيدات، متفوّقة على الجامايكيتين شيريكا جاكسون وشيلي-آن فرايزر-برايس، مسجّلة عودة قوية بعد غيابها عن أولمبياد طوكيو نتيجة ثبوت تناولها القنّب قبل أن تفشل أيضاً في التأهل لبطولة العالم في يوجين العام الماضي خلال التجارب الأميركية.

وفي انتظار يوم ثلاثاء شيّق أيضاً في منافسات الوثب العالي وفرصة تحقيق رباعية ذهبية متتالية للقطري معتزّ عيسى برشم، إلى جانب العداء المغربي سفيان البقالي في 3 آلاف م موانع، تتجه الأنظار إلى يوم الأربعاء.

قال النروجي فارهولم الخميس قبيل انطلاق المنافسات إن كل الرياضات تخوض معركة لجذب انتباه الجمهور المحاصر بعالم وسائل التواصل الاجتماعي المتزايد باستمرار، ومجموعة متنوعة من عوامل الجذب الأخرى.

وقال البطل الأولمبي البالغ من العمر 27 عاماً "حتى عندما أتحدث مع جدي يقول إن كل شيء كان أفضل من قبل".

وأضاف أنه "في هذا العالم الجديد، الجميع يناضل من أجل جذب الاهتمام. لا يقتصر الأمر على الرياضة فقط"، مؤكداً في الوقت نفسه أنه يريد المزيد في المضمار.

- سباق مفتوح في 400 م سيدات -
ومن المتوقع أن يكون المضمار مفتوحاً كما لم يكن من قبل في سباق 400 م للسيدات، مع غياب عداءات بارزات على غرار الأميركية سيدني ماكلافلين التي أعلنت انسحابها قبل البطولة، وبطلة العالم عام 2019 البحرينية سلوى عيد ناصر المصابة، فيما أُقصيت حاملة اللقب شوناي ميلر-ويبو من الباهاماس من التصفيات بعد أربعة أشهر من ولادة ابنها.

وفي غيابهنّ، ستكون وصيفة بطلة العالم ووصيفة البطلة الأولمبية ماريليدي باولينو المرشحة الأوفر حظاً.

لكن الدومينيكانية البالغة من العمر 26 عاماً، عانت من بعض المشاكل البدنية في الأسابيع الأخيرة، ولم تتمكن من إظهار مستواها في سباق التتابع أربع مرات 400 م المختلط، بعد انسحاب بلادها في اللحظة الأخيرة.

ولدى رشيدة أديليكي الفرصة لتقديم أول ميدالية عالمية في سباق العدو هذا لإيرلندا، أيضاً في مواجهة البولندية ناتاليا كاشماريك أو الهولندية ليكي كلافير.

- مهمة لإنغيبريغستن -
سيكون النروجي الطموح ياكوب إنغيبريغستن في مهمة في بودابست، بعد عام من هزيمته في مسافة 1500 م على يد البريطاني الغائب جايك وايتمان.

وفي الدور نصف النهائي، سمح البطل الأولمبي لنفسه بالوصول إلى خط النهاية مرتاحاً ورافعاً يديه للجماهير، بينما كان الجميع يركضون لاهثين بأقصى سرعة.

قال النروجي بعدها إن "الميدالية الفضية التي حصلت عليها العام الماضي تحفّزني للعام الحالي. لا أستطيع إعادة كتابة التاريخ مرة أخرى، سيلاحقني ذلك إلى الأبد، لكن لدي فرصة جديدة هنا".

وأضاف أنه "في نصف النهائي، وجدت أن الجماهير كانت نائمة قليلاً، ولهذا السبب رفعت ذراعي للحصول على الطاقة في آخر 200 متر".

- عودة العدّاءين الأميركيين -
بعد لقبيهما الغاليين في 100 م، من المتوقع أن يشارك الأميركيان نواه لايلز وشاكاري ريتشاردسون في سباقي 200 م رجال وسيدات توالياً واللذين تبدأ تصفياتهما الأربعاء أيضاً.

ويبدو حامل اللقب مرتين، لايلز، رجلاً يصعب التغلّب عليه، خصوصاً أنه أكد طموحه لتحقيق ثنائية السباقين (100 و200 م)، للمرة الأولى منذ حققها الجامايكي الأسطورة أوسين بولت في العام 2015، لتكون بحسب قوله "بداية سلسلة".

أما ريتشاردسون من جهتها، فستعوّل على فورمتها المبهرة التي يمكن أن تصل بها إلى القمّة بعد فترة صعبة.

22/08/2023 على الساعة 15h30 Le360 مع أ.ف.ب

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360