استمارة البحث

مباشر
ملعب طنجة
© حقوق النشر : Dr

بالصور: سقف عملاق ومواصفات العالمية.. ملعب طنجة يستعد لمونديال 2030 وكأس إفريقيا 2025

30/06/2024 le360 على الساعة 18h30

انتهت، بشكل كامل، أشغال إنجاز مدرجات جديدة، يصل عددها لـ15 ألف مقعد، بداخل ملعب طنجة الكبير، بعد أشهر قليلة على بدء هذه الأشغال التي تواصلت لأيام وليال بوتيرة سريعة وحققت نسبة إنجاز عالية. سعيد قدري

من أحسن المدرجات في إفريقيا

انطلقت عملية تركيب مدرجات جديدة بداخل ملعب طنجة الكبير مباشرة عقب الانتهاء من زيادة طابق دائري جديد باستعمال الخرسانة من طرف الشركة الخاصة المكلفة بهذه الأشغال، التي تطلبت دقة وهندسة عالية، كما هو متعارف عليه دوليا، وفقا لمصادر خاصة.

وتكشف مصادرنا، أن التصميم الجديد للمدرجات، التي تمت إضافتها إلى مكان حلبة ألعاب القوى والقريبة من أرضية الملعب، وُضع بتقنيات حديثة مواكبة لما هو متواجد بأكبر الملاعب العالمية، وهذه التصاميم أنجزت من قبل أطر وعمال ومهندسين مغاربة، وستكون بعد نهايتها من أجمل أماكن ومقاعد الجمهور المتواجدة بقرب أرضية الملعب على الصعيد الإفريقي.

ومن شأن تركيب هذه المدرجات الجديدة، التي تمت فيها مراعاة كل الجوانب التقنية المتعلقة بسلامة وأمن الجمهور كما اللاعبين وكل المتواجدين بأرضية الملعب أثناء المباريات، ناهيك عن كونها مواكبة لعمليات المراقبة من قبل عناصر الأمن ومسؤولي الحراسة المتواجدين بالقرب من الجمهور، أن تمنح ملعب طنجة مكانة متقدمة ضمن الملاعب العالمية الحديثة. ويُرتقب أن ترفع الطاقة الاستعابية للملعب إلى ما يفوق 80 ألف مقعد.

تركيب سقف عملاق يغطي الملعب

وتبعا لمعطيات خاصة لـLe360، فما إن انتهت عملية وضع المدرجات بصفة نهائية والاشتغال على بعض «الرتوشات القليلة» في الأسابيع المقبلة، تؤكد مصادرنا، حتى انطلقت أشغال أخرى، الأسبوع الماضي وهمت هذه المرة عمليات تركيب سقف الملعب عبر وضع أساسات متينة وتصميم خاص لتغطية الملعب الكبير لمدينة طنجة، حيث يشرف على هذه العملية، التي وصفت بالدقيقية، تقنيون ومهندسون مغاربة، سيقومون بوضع أساسات بأربع مناطق بداخل الملعب في الجوانب التي تنطلق منها عملية تركيب السقف الحديدي الذي سيغطي حوالي 90 بالمائة من الملعب الكبير.

وحسب معطيات حصرية، فسيوفر السقف، الذي سيغطي ملعب طنجة الكبير، المزيد من الظل للمدرجات والملعب ويسمح في الوقت نفسه بدخول ما يكفي من ضوء الشمس لنمو العشب الطبيعي بأرضية الملعب، حيث ذكرت مصادر خاصة أن هذه العملية العملاقة والدقيقة ستتواصل على مدار أزيد من أربعة أشهر بعد الانتهاء من وضع الأساسات الحديدية العملاقة والتصميمات الخاصة.

وأوضحت المصادر ذاتها أن المكونات الرئيسية للسقف الرئيسي لملعب طنجة الكبير جرى تصنيعها بإحدى البلدان الآسيوية والأوروبية، حيث سيتم استخدام طبقة خاصة بمساحة تبلغ أزيد من 20 ألف متر مربع مصنوعة من مادتين لتلبية المتطلبات الخاصة بأشعة الشمس فوق الملاعب.

أرضية جديدة تنطلق أشغالها قريبا

حسب ما عاينه مراسلنا من طنجة، فإن أشغال توسعة الملعب لم تتوقف فقط عند إنشاء مدرجات جديدة، بل ستتم أيضا إضافة مرافق أخرى بمحيط وأرضية الملعب، وجميعها تستوفي شروط الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ومن بينها أرضية جديدة سيتم وضعها في الأسابيع المقبلة.

وستعمل شركة مغربية إلى جانب تقنيين متخصصيين في مجال «أرضيات الملاعب العالمية» على وضع نموذج خاص لتشكيل الصورة النهائية لأرضية ملعب طنجة الكبير، وهي الأرضية التي ستنطلق الأشغال بها بعد نهاية هذا الصيف، وفقا لمعطيات خاصة. 
 

وبخصوص زراعة العشب الطبيعي الجديد، يؤكد مصدرنا، فإن هذه العملية ما تزال قيد الدراسة، غير أن نهاية الأشغال الكبرى وخصوصا سقف الملعب، هو الذي سيحدد تفاصيل أرضية الملعب التي ستكون من أجمل الأرضيات بإفريقيا وعلى الصعيد العالمي.

وتجدر الإشارة إلى أن أشغال توسعة ملعب طنجة الكبير تأتي لرفع طاقته الاستيعابية، عقب إعلان المغرب رسميا إدراجه ضمن الملاعب التي ستحتضن منافسات كأس العالم 2030 إلى جانب البرتغال وإسبانيا وكأس أمم إفريقيا 2025. 
 
سعيد قدري

30/06/2024 على الساعة 18h30 le360

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360