استمارة البحث

مباشر
صورة
© حقوق النشر : Dr

نجوم صاعدة تضئ مونديال الدوحة

04/12/2022 Le360 / وكالات على الساعة 14h32

لطالما احتل الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كيليان مبابي العناوين الأبرز بعد أن تأهلت منتخباتهم من دور المجموعات لمونديال قطر 2022، لكنّ هناك مجموعة من اللاعبين الآخرين ظهروا بصورة مغايرة وتمكنوا من خطف الأضواء في سماء الدوحة.

وبعد تجاوز دور المجموعات، باعتباره أطول دور في المسابقة أين يخوض خلاله كل منتخب ثلاث مباريات من أجل العبور إلى الدور الثاني، برز خمسة نجوم مع المنتخبات المشاركة أبلوا البلاء الحسن وتركوا انطباعا جيدا لدى أغلب المراقبين الذين يتوقعون لهم مستقبلا بارزا برفقة أنديتهم أو في قادم المشاركات.

النجم البارز الأول هو تايلر أدامس المنتمي إلى منتخب الولايات المتحدة.  يتميّز لاعب وسط ليدز يونايتد الإنجليزي بالهدوء داخل الملعب وخارجه، حيث حجزت بلاده مكانا لها في ثمن النهائي بفوز “ناري” على إيران 1 – 0 في الجولة الأخيرة.

واختير قائدا للمنتخب الأميركي قبل نهائيات كأس العالم مباشرة، وكان اللاعب البالغ من العمر 23 عاما قدوة يحتذى بها في قيادة خط وسط شاب جدا، إذ يلعب جنبا إلى جنب مع وستون ماكيني ويونس موسى، واستطاع أن يظهر عن قدرة عالية على التعامل في المواجهتين أمام إنجلترا وويلز. وأظهر أدامس أيضا نضجا ورباطة جأش ملحوظين حيث تعامل ببراعة مع أسئلة لا علاقة لها بكرة القدم قبل مباراة إيران المشحونة سياسيا. ونالت عروضه في قطر أنظار بعض أكبر الأندية في أوروبا.

النجم الثاني وهو كودي خاكبو المنتمي إلى فريق الطواحين الهولندية وهو اللاعب الوحيد الذي سجل في جميع المباريات الثلاث ضمن الدور الأول، واستكمل مستواه المتألق مع آيندهوفن الهولندي إلى كأس العالم. وقال عنه لويس فان غال مدرب هولندا “لديه كل ما يلزم ليصبح نجما”. إنها بالتأكيد مسألة وقت فقط قبل أن يخرج من الدوري الهولندي وينتقل إلى ناد أوروبي كبير حيث يعد مانشستر يونايتد وجهة محتملة.

أما النجم الثالث فهو إنسو فرنانديس الذي يخوض السباق مع منتخب بلاده الأرجنتين. لم يبدأ فرنانديس كأساسي في أيّ مباراة مع التانغو قبل كأس العالم، لكنّ أداءه في قطر جعله عنصرا بارزا في تشكيلة ليونيل سكالوني. وخرج لاعب الوسط البالغ من العمر 21 عاما من مقاعد البدلاء ليسجّل هدفا رائعا ضد المكسيك، ثم صنع الهدف الثاني لفريقه بعد أن بدأ أول مباراة له كأساسي في الفوز 2 – 0 على بولندا.

النجم الرابع هو جود بيلينغهام المشارك مع منتخب إنجلترا في بطولته الدولية الثانية بعد أن لعب لمنتخب إنجلترا في كأس أوروبا العام الماضي. ومن السهل أن ننسى أنه لا يزال عمره 19 عاما فقط. إذ أصبح لاعب بوروسيا دورتموند الألماني جزءا لا يتجزأ من خط وسط غاريث ساوثغيت في قطر، وأعلن عن نفسه بقوة بتسجيله هدفا في فوز إنجلترا على إيران 6 – 2.

واكتسب بيلينغهام الكثير من الخبرة في المباريات الكبيرة مع دورتموند وبدا مرتاحا تماما إلى جانب ديكلان رايس حيث تصدرت إنجلترا المجموعة الثانية. كذلك نجد نجم كرواتيا يوشكو غفارديول الذي نجح في إنقاذ بلاده من الخروج من الدور الأول أمام بلجيكا في اللحظات الأخيرة إثر إبعاده محاولة خطيرة للمهاجم روميلو لوكاكو.

وأصيب اللاعب البالغ من العمر 20 عاما بكسر في أنفه وعانى من تورم شديد حول عينه اليمنى قبل أسبوع من البطولة بعد اصطدامه بزميل له في فريق لايبزيغ الألماني لكن ذلك لم يؤثر على أدائه. ولم يبرز كرجل مقنع فحسب، بل ظهر أيضا باعتباره حجر الأساس لخط دفاع كرواتيا الذي تم اختراقه مرة واحدة فقط حتى الآن. وقال عنه زلاتكو داليتش مدرب كرواتيا "إنه أفضل مدافع في العالم"، وتابع "حتى لو لم يكن الآن رقم واحد، فإنه سيصبح الرقم واحد".

04/12/2022 على الساعة 14h32 Le360 / وكالات

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360