استمارة البحث

مباشر
بونو رونالدو
© حقوق النشر : Dr

النصر السعودي يراهن على خبرة رونالدو لمطاردة لقب أبطال آسيا

14/02/2024 Le360 / وكالات على الساعة 08h30

يقود البرتغالي كريستيانو رونالدو حملة نادي النصر السعودي لإحراز لقب دوري أبطال آسيا للمرة الأولى في تاريخه، عندما يواجه مواطنه الفيحاء اليوم الأربعاء في ذهاب ثمن النهائي الذي يشهد مشاركة أربعة أندية سعودية، وذلك بعد أيام قليلة على ختام كأس آسيا في الدوحة بتتويج قطر على حساب الأردن.

ويُعدّ نهائي 1995 عندما خسر أمام إيلهوا تشونما الكوري الجنوبي (0-1) أفضل نتيجة لفريق العاصمة الرياض الذي استقبل رونالدو (39 عاما)، متصدر ترتيب هدافي الدوري السعودي راهنا (20 في 18 مباراة)، مطلع العام الماضي بصفقة خيالية.

وتبدو الفوارق كبيرة بين النصر، وصيف الدوري السعودي بفارق سبع نقاط عن الهلال المتصدر، والفيحاء صاحب المركز الرابع عشر الذي خسر آخر خمس مباريات في الدوري.

وعلى ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض، سيبحث النصر عن مصالحة جماهيره بعد الخسارة في نهائي كأس موسم الرياض أمام الهلال 0-2. ويغيب عن النصر عبدالرحمن غريب لإجهاد في العضلة الأمامية، فيما يعوّل على رونالدو، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، السنغالي ساديو مانيه الذي خسر لقب كأس أمم إفريقيا والبرازيلي أندرسون تاليسكا.

ويبرز في الفيحاء المهاجم الزامبي فاشون ساكالا لاعب رينجرز الأسكتلندي السابق والصربي فلاديمير ستويكوفيتش، بينما يغيب الإيفواري غيسلان كونان المتوج مع بلاده بكأس الأمم الأفريقية الأحد.

ويحلّ الهلال حامل اللقب أربع مرات (رقم قياسي) ووصيف النسخة الماضية، يوم غد الخميس على سيباهان الإيراني على ملعب نقش جهان، باحثا عن مواصلة النتائج الجيدة مع المدرب البرتغالي جورجي جيزوس.

ويبرز في صفوف “الزعيم” المهاجم الصربي ألكسندر ميتروفيتش ومواطنه لاعب الوسط سيرغي-ميلينكوفيتش سافيتش، البرتغالي روبن نيفيش والبرازيلي مالكوم فيليبي والحارس المغربي ياسين بونو، كما عزّز صفوفه بالظهير البرازيلي رينان لودي من مرسيليا الفرنسي.

وقال بونو الذي احتفظ بنظافة شباكه مع الهلال في 13 مباراة “لديّ الرغبة في إثبات أن القرار بانضمامي إلى النادي قرار سليم”. وتابع حارس إشبيلية الإسباني السابق “الهلال ناد كبير ويمتلك لاعبين على أعلى مستوى ولا يقل عن أوروبا نهائيا”.

ويحلّ الاتحاد خامس ترتيب الدوري السعودي على نافباخور الأوزبكستاني في نامانغان الخميس حيث من المتوقع عودة مهاجمه الفرنسي المخضرم كريم بنزيمة، أفضل لاعب في العالم الموسم قبل الماضي، بعد تأكّد جاهزيته وذلك بعد غيابه عن تشكيلة فريق مدينة جدة فترة طويلة مطلع السنة، ما أثار تكهنات حول رغبته بمغادرة الفريق. واستعد “العميد”، المتوج في 2004 و2005، للمباراة بفوز سهل على الطائي 3-0 في الدوري.

يتطلع العين الإماراتي بطل 2003 إلى استكمال عروضه القوية في النسخة الحالية، عندما يحلّ ضيفا على ناساف الأوزبكستاني على الملعب المركزي في قرشي. وكان العين تصدّر المجموعة الأولى برصيد 15 نقطة، ليتجاوز دور المجموعات للمرة الأولى منذ 2018.

وسيكون طموح العين العودة من ملعب منافسه الصعب بنتيجة ايجابية تعزز من حظوظه في الإياب والذي سبق أن اختبره في نسخة 2016 عندما تعادل مع مضيفه ناساف 1-1، قبل أن يفوز إيابا 2-0.

واختبر العين جاهزيته بالفوز الجمعة على مضيفه اتحاد كلباء 2-0 في ذهاب نصف نهائي كأس الرابطة والتي كانت الأولى له بعد توقف طويل للدوري المحلي منذ 24 ديسمبر، بسبب مشاركة الإمارات في كأس آسيا في قطر.

وقال مدربه الأرجنتيني هرنان كريسبو “ليس من السهل العودة لأجواء المواجهات الرسمية بعد فترة طويلة من التوقف، لكن انهينا المهمة بنجاح قبل مواجهتنا المرتقبة مع ناساف التي نركز عليها لتحقيق أهداف النادي بالمنافسة على كل البطولات”.

وتُقام مباريات الإياب في 19 و20 فبراير، ربع النهائي أيام 4 و5 و11 و12 مارس، نصف النهائي يومي 16 و23 أبريل، فيما يقام النهائي المرتقب من مباراتين يومي 11 و18 مايو 2024.

14/02/2024 على الساعة 08h30 Le360 / وكالات

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360