استمارة البحث

مباشر
الأهلي والزمالك
© حقوق النشر : Dr

الرياض مسرحا لنهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك

08/03/2024 Le360 / وكالات على الساعة 08h30

تنتظر المملكة العربية السعودية حدثا غير مسبوق اليوم الجمعة، حين يستضيف ملعب الأول بارك في الرياض المباراة النهائية لكأس مصر بين الأهلي والزمالك.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي تقام فيها إحدى مباريات البطولة العريقة خارج الأراضي المصرية، ولكن من المتوقع أن تلقى هذه التجربة نجاحا كبيرا بالنظر إلى الجالية المصرية العريضة التي تعيش في الأراضي السعودية، وخير دليل على ذلك أن تذاكر المباراة بيعت بالكامل في أقل من ساعة بعد طرحها.

وانطلقت بطولة كأس مصر عام 1921 وقد سيطر الأهلي عليها بشكل مطلق عبر الفوز باللقب 38 مرة ويليه الزمالك الذي حصد اللقب 28 مرة. واستضافت السعودية في السنوات الأخيرة العديد من الفعاليات الرياضية الكبرى، ولا يقتصر الأمر فقط على منافسات كرة القدم، بل توسعت القاعدة لتشمل تقريبا كافة الرياضات على المستوى العالمي.

وكانت آخر أبرز بطولات كرة القدم التي استضافتها السعودية، هي النسخة الـ20 من بطولة كأس العالم للأندية في مدينة جدة خلال الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر الماضي والتي أقيمت في جدة للمرة الأولى، وتوج بلقبها مانشستر سيتي الإنجليزي.

وكانت هذه النسخة هي الأخيرة لمونديال الأندية بالنظام الحالي للبطولة بمشاركة سبعة أندية، حيث ستشهد تغييرا تاريخيا ابتداء من نسخة 2025 بمشاركة 32 ناديا.

وتستضيف السعودية كأس العالم لكرة القدم 2034 بعدما أغلق الاتحاد الدولي (فيفا) باب إبداء الرغبة أمام دول قارة آسيا وأوقيانوسيا لتصبح السعودية أول دولة عربية تستضيف المونديال بعد زيادة عدد المشاركين إلى 48 منتخبا ابتداء من مونديال 2026 في أميركا وكندا والمكسيك.

ويمثل المونديال الكروي التأكيد العالمي على القدرة والكفاءة السعودية والثقة الدولية بتحويل التحديات إلى فرص عظيمة للنجاح الرياضي والكروي وجذب أنظار العالم وفتح مجالات الاستثمار وتمتين البنية التحتية وإطلاق القدرات البشرية نحو فرص التوظيف والترحيب بالعالم والانفتاح على جذب الثقافات المختلفة وتجسيد ثبات الرؤية السعودية.

واستطاعت السعودية في وقت وجيز جدا أن تكون وجهة رئيسية للأحداث العالمية الرياضية التي انطلقت في 2018 بإقامة مباريات كأس السوبر الإيطالي، وفي 2019 بإقامة كأس السوبر الإسباني بمشاركة 4 فرق للمرة الأولى في تاريخ البطولة، بالإضافة إلى إقامة بطولة السوبر كلاسيكو بين الأرجنتين والبرازيل في الرياض وجدة، إذ فاز كل منتخب بنسخة.

وأقيمت أربع نسخ لكأس سوبر إيطاليا في السعودية توجت بها أندية يوفنتوس ولاتسيو وإنتر ميلان (لقبين). وأقيمت أول نسخة من كأس السوبر الإسباني في السعودية على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة وحينها حصد ريال مدريد اللقب بعدما تغلب على أتلتيك بلباو في النهائي.

وفي النسخة الأخيرة، اكتسح ريال مدريد غريمه برشلونة 4 – 1 في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب الأول بارك، حيث تألق البرازيلي فينيسيوس جونيور بتسجيله ثلاثة أهداف (هاتريك).

كما استضافت السعودية النسخة الماضية من كأس السوبر الأفريقي حين تغلب اتحاد الجزائر على الأهلي المصري بهدف دون رد على إستاد مدينة الملك فهد الرياضية. وفي 2020 أعلنت السعودية إقامة رالي داكار الصحراوي الشهير لعشرة أعوام بالإضافة إلى فورمولا – إي في الدرعية منذ 2018 وفورمولا 1 منذ 2021.

واستقبلت الدرعية وجدة نزالين تاريخيين في رياضة الملاكمة كان طرفا الأول البريطاني أنتوني جوشوا والأميركي أندي رويز جونيور بينما تواجه في الأخير اللاعب البريطاني أمام الأوكراني أولكساندر أوسيك.

واستضافت الرياض دورة الألعاب العالمية للفنون القتالية 2023، كما تستعد لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية في 2025 وكأس آسيا لكرة القدم 2027، إضافة إلى استضافة العديد من مباريات التجمع لدوري أبطال آسيا ومباريات كأس الاتحاد الآسيوي.

وأخيرا اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم السعودية لتستضيف الأدوار النهائية لبطولة دوري أبطال آسيا للنخبة عامي 2024 – 2025 حيث سيتم لعب تلك الأدوار بنظام التجمع بين فرق شرق القارة وغربها.

ونظمت السعودية سباق “طواف السعودية 2022″، بمشاركة 15 فريقا عالميا من 10 دول، كما استضافت ختام منافسات سباق “ديزرت إكس بري” في نيوم، في افتتاح الموسم الثاني من سلسلة سباقات “إكستريم إي” للسيارات الكهربائية رباعية الدفع، ونجحت في تنظيم  سباق جائزة السعودية الكبرى (إس.تي.سي) فورمولا 1، على حلبة كورنيش جدة. وتستعد السعودية لتنظيم أكبر حدثين آسيويين حينما تستضيف دورة الألعاب الآسيوية “تروجينا 2029” ودورة الألعاب الآسيوية 2034.

08/03/2024 على الساعة 08h30 Le360 / وكالات

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360