استمارة البحث

مباشر
تواركة
© حقوق النشر : Dr

عجلة بطولة الهواة تعود للدوران بنظام جديد

17/09/2017 صلاح مغاني على الساعة 17h29

ستشهد البطولة الوطنية قسم الهواة لكرة القدم، التي ستنطلق في الـ 24 من الشهر الحالي عدة تغييرات جذرية، إذ سيتم إحداث قسم وطني ممتاز، غير أن السؤال الذي يطرح نفسه، كيف ستتعامل الأندية في ظل الأزمات المالية التي تشهدها مع هذا النظام الجديد؟

ستتكون العصبة الوطنية لكرة القدم هواة من الفرق التي أنهت الموسم الماضي بين المركز الثاني والثامن في شطري الشمال والجنوب بالقسم الأول هواة، أضيف إليها الفريقان النازلان من القسم الثاني، بعدما تم الإبقاء على أربعة أشطر في القسم الثاني هواة هي الشمال الشرقي والشمال الغربي والجنوب والصحراء.

وأكد جمال السنوسي، رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم هواة، أن إحداث قسم وطني ممتاز، كان باستشارة مع الجامعة الملكية المغربية، بهدف تطوير الممارسة الكروية لأندية الهواة، مشيرا إلى أن هذا القسم الممتاز سيكون فاصلا بين أقسام الهواة والبطولة الاحترافية الثانية والأولى.

وتابع السنوسي في اتصال هاتفي مع موقع Le360 سبور، أن المكتب التنفيذي للعصبة الهواة فرض شروطا خاصة على الأندية، قبل انضمامها لقسم الممتاز، ووافقت عليها، لذا يضيف السنوسي، فهي ستتحمل كل الإكراهات التي ستواجهها في مسار البطولة، بعدما وافقت على دفتر تحملات الخاص بهذا القسم.

وأضاف المتحدث ذاته أن الهدف من إحداث هذا القسم الممتاز الجديد، هو خلق تنافسية جديدة بين الأندية وإنتاج منتوج كروي يرقى إلى تطلعات الجمهور المغربي، فضلا عن تقليص نفقات الأندية الوطنية وتسهيل التنقلات بين الفرق في أقسام الهواة.

مقررات المكتب التنفيذي للعصبة

تماشيا مع مقررات الكتب التنفيذي للعصبة الوطنية لكرة القدم هواة المتخذة في هذا الصدد، حسب بلاغ صادر عن الجهاز المذكور، تمت عملية الصعود والنزول عند نهاية الموسم الرياضي 2017/2016، حيث تدخل حيز التطبيق عند بداية الموسم الرياضي 2018/2017، وفقا لما يلي :

العدد الإجمالي للأندية والجمعيات الرياضية المشاركة في بطولة الهواة هو 96 فريقا.

وتشمل هذه البطولة :

_ البطولة الوطنية : تتكون من 16 فريقا

_ بطولة القسم الأول هواة : تتكون من شطرين “الشمال والجنوب” في كل واحدة منها 16 فريقا .

_ بطولة القسم الثاني هواة : تتكون من أربع مجموعات تضم كل مجموعة 12 فريقا .

17/09/2017 على الساعة 17h29 صلاح مغاني

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360