استمارة البحث

مباشر
تورام
© حقوق النشر : Dr

بطولة إيطاليا..تورام يعيد إنتر الى الصدارة وميلان يفرط بالفوز في نابولي

30/10/2023 le360 على الساعة 07h30

أعاد الوافد الجديد الفرنسي ماركوس تورام فريقه إنتر الى صدارة الدوري الإيطالي، وذلك بتسجيله هدف الفوز الشاق على روما 1-0 الأحد على ملعب "سان سيرو" في المرحلة 10 التي شهدت تألق فرنسي آخر وهو أوليفييه جيرو بعد وضعه ميلان في المقدمة أمام مضيفه نابولي حامل اللقب 2-0 قبل أن من بعيد ليدرك التعادل 2-2.

أعاد الوافد الجديد الفرنسي ماركوس تورام فريقه إنتر الى صدارة الدوري الإيطالي لكرة القدم، وذلك بتسجيله هدف الفوز الشاق على روما 1-0 الأحد على ملعب "سان سيرو" في المرحلة العاشرة التي شهدت تألق فرنسي آخر بشخص المخضرم أوليفييه جيرو بعد وضعه ميلان في المقدمة أمام مضيفه نابولي حامل اللقب 2-0 قبل أن يعود الأخير من بعيد ليدرك التعادل 2-2.

ودخل إنتر اللقاء باحثاً عن استعادة الصدارة من يوفنتوس الفائز السبت على فيرونا 1-0، لكنه بدا في طريقه للاكتفاء بالتعادل السلبي أمام فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو قبل أن يقول تورام كلمته في وقت حاسم من اللقاء تحت أنظار والده ليليان بطل مونديال 1998.

ورغم أفضليته الميدانية والفرص العديدة، عانى إنتر للوصول الى شباك روما الذي تحسنت نتائجه كثيراً في الآونة الأخيرة بعد فوزه بخمس مباريات متتالية محلياً وقارياً، قبل أن يأتي الفرج على يد تورام في الدقيقة 81 بعد عرضية من فيديريكو ديماركو، رافعاً رصيده الى أربعة أهداف في الدوري بقميص "نيراتسوري".

وكانت المباراة الأحد المواجهة الأولى لإنتر ضد مهاجمه السابق "الخائن" البلجيكي روميلو لوكاكو الذي أثار حفيظة النادي والجماهير عندما رفض توقيع انتقاله الدائم من تشلسي الإنكليزي ودخل في مفاوضات مع الغريمين يوفنتوس وميلان قبل أن يلتحق في النهاية بروما.

وتعاقد إنتر مع تورام بهدف تعويض لوكاكو وكان القادم من بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني عند حسن ظن إدارة النادي، إذ شكل شراكة هجومية ضاربة مع الأرجنتيني لاوتارو مارتينيس (11 هدفاً في الدوري)، ليس بتسجيله أربعة أهداف في الدوري وحسب، بل بتمريره خمس كرات حاسمة أيضاً.

- "لست مهتماً بأي شيء آخر" -

وعن دوره كمعوض للوكاكو الذي وجد نفسه تحت وابل من الاهانات المسيئة وصافرات الاستهجان، قال تورام "أنا لا أفكر بهذا النوع من الأشياء. كانت (وحسب) مباراة في الدوري. أردنا حصد النقاط الثلاث ونجحنا في ذلك. سجلت وساعدت الفريق في الفوز. أنا سعيد بذلك ولست مهتماً بأي شيء آخر".

وبالفوز الثامن لهذا الموسم، أحدها على جاره اللدود ميلان 5-1، رفع فريق المدرب سيموني إينزاغي رصيده الى 25 نقطة في الصدارة بفارق نقطتين عن يوفنتوس وثلاث عن ميلان المتعادل في الجنوب مع نابولي الرابع بـ18 نقطة.

وفي المقابل، تجمد رصيد روما الذي أفلت من هدف ثانٍ في الثواني الأخيرة بعدما ارتدت تسديدة البديل البرازيلي كارلوس أوغوستو من العارضة (90)، عند 14 نقطة في المركز الثامن بعد لقاء أنهى شوطه الأول بـ12 محاولة على مرماه من دون أي فرصة له وذلك بغياب مدربه مورينيو الموقوف وكل من الأرجنتيني باولو ديبالا وليوناردو سبيناتسولا ولورنتسو بيليغريني والبرتغالي ريناتو سانشيز والإنكليزيين تامي ابراهام وكريس سمولينغ والألباني ماراش كومبولا للإصابة.

ورأى نجم روما براين كريستانتي أن الخطة الدفاعية التي وضعها فريقه في وجه إنتر كادت أن تثمر لولا "هدف كان بالإمكان تجنبه"، مضيفاً لشبكة "دازون" للبث التدفقي بعد المباراة التي أصاب فيها إنتر العارضة في بدايتها أيضاً بتسديدة للتركي هاكان تشالهان أوغلو، "كنا نفتقد الى الطاقة بعض الشيء لأننا لا نملك الكثير من الخيارات في الوقت الحالي".

وكشف "كان هدفنا انتظار إنتر (الصمود في وجه هجماته) وضربه بالهجمات المرتدة. من المؤسف أن نتلقى هذا الهدف... الخطة كانت أن نصمد ثم الفوز عليهم مع الوصول الى الدقائق الأخيرة. سجلوا هدفاً كان بإمكاننا تجنبه وبعدها كان من الصعب العودة الى المسار الصحيح".

- جيرو يضرب نابولي ولكن... -

وعلى ملعب "دييغو أرماندو مارادونا" وبغياب هدافه النيجيري فيكتور أوسيمهن للإصابة، لم يستفد نابولي من مؤازرة جماهيره كي يثأر من ميلان في اول مواجهة بين الفريقين منذ ربع نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي حين فاز "روسونيري" ذهاباً 1-0 وتعادل إياباً 1-1.

لكن الفريق الجنوبي تمكن على أقله من انقاذ نقطة وتجنب الثالثة للموسم بتعويضه تخلفه بهدفين من دون أن تكون العودة كاملة كي يحقق فوزه الأول بين جماهيره على ميلان منذ آب/أغسطس 2018.

وضد فريق قادم من هزيمتين على التوالي أمام غريمه يوفنتوس 0-1 في المرحلة الماضية وباريس سان جرمان الفرنسي 0-3 في دوري أبطال أوروبا، وجد نابولي نفسه متخلفاً في الدقيقة 24 برأسية جيرو بعد عرضية من الأميركي كريستيان بوليسيتش، ثم وبعد فشله في ترجمة فرصتين لماتيو بوليتانو والبرتغالي ماريو روي، تعقدت مهمة الفريق الجنوبي بتلقيه الهدف الثاني عبر رأسية أخرى من جيرو بعد عرضية من دافيدي كالابريا هذه المرة (31)، رافعاً رصيده الى 6 أهداف في الدوري هذا الموسم.

وعادت الحياة الى نابولي في مستهل الشوط الثاني بفضل بوليتانو الذي قلص الفارق بعد مجهود فردي رائع حيث تلاعب بالهولندي تيجاني رايندرز ثم الفرنسي تيو هرنانديز قبل أن يسدد في شباك مواطن الأخير مايك مانيان (50).

واكتملت عودة فريق المدرب الفرنسي رودي غارسيا بعدما أدرك التعادل في الدقيقة 63 من ركلة حرة رائعة لجاكومو راسبادوري، ثم بقيت النتيجة على حالها حتى النهاية التي شهدت طرد البرازيلي ناتان بعد خطأ على الأرجنتيني لوكا روميرو (89)، ليكمل الفريق الجنوبي اللقاء بعشرة لاعبين.

وحقق كالياري فوزه الاول هذا الموسم عندما تغلب على ضيفه فروزينوني 4-3 في مباراة مجنونة قلب فيها الطاولة على ضيفه بعدما تخلف 0-3.

وتخلى كالياري عن قاع الترتيب بعدما رفع رصيده الى ست نقاط بفارق نقطتين امام ساليرنيتانا الذي تراجع للمركز الـ20 الاخير، فيما تجمد رصيد فروزينوني عند 12 نقطة في المركز الثاني عشر.

30/10/2023 على الساعة 07h30 le360

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360