استمارة البحث

مباشر
برشلونة
© حقوق النشر : Dr

دوري أبطال أوروبا: أندية برشلونة ودورتموند ولاتسيو وأتلتيكو تلتحق بركب المتأهلين الى ثمن النهائي

29/11/2023 Le360 مع أ.ف.ب على الساعة 07h30

لحقت أندية برشلونة الاسباني وبوروسيا دورتموند الالماني ولاتسيو الايطالي وأتلتيكو مدريد الاسباني بركب المتأهلين الى ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم بانتصاراتها الثلاثاء في الجولة الخامسة قبل الاخيرة.

وفاز برشلونة على ضيفه بورتو البرتغالي 2-1، وبوروسيا دورتموند الالماني على مضيفه ميلان الايطالي 3-1، ولاتسيو الايطالي على ضيفه سلتيك الاسكتلندي 2-0، وأتلتيكو مدريد الإسباني على مضيفه فينورد الهولندي 3-1.

وارتفع عدد الفرق المتأهلة إلى ثمن النهائي إلى 10 وهي بايرن ميونيخ الألماني (المجموعة الأولى) وريال مدريد الإسباني (الثالثة) وإنتر ميلان الإيطالي وريال سوسييداد الإسباني (الرابعة) وأتلتيكو مدريد ولاتسيو (الخامسة) وبوروسيا دورتموند (السادسة) ومانشستر سيتي الانكليزي حامل اللقب ولايبزيغ الألماني (السابعة) وبرشلونة (الثامنة).

- برشلونة يقلب الطاولة على بورتو -

قلب برشلونة الطاولة على ضيفه بورتو عندما حول تخلفه بهدف الى فوز 2-1 على الملعب الاولمبي "لويس كومبانيس" في برشلونة في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثامنة.

وكان بورتو البادئ بالتسجيل عبر المهاجم البرازيلي بيبي (30)، وأدرك برشلونة التعادل عبر مدافعه البرتغالي جواو كانسيلو (32)، قبل أن يسجل مواطن الاخير جواو فيليكس هدف الفوز (57).

وحقق برشلونة الاهم كونه كان بحاجة الى الفوز لحسم بطاقته حيث انفرد بالصدارة برصيد 12 نقطة بفارق ثلاث نقاط امام بورتو وشاختار دانييتسك الاوكراني الفائز بصعوبة على ضيفه انتويرب البلجيكي 1-0 في هامبورغ.

ويلتقي بورتو مع شاختار في الجولة السادسة الاخيرة في قمة نارية على البطاقة الثانية في 13 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

ويدين شاختار دانييتسك بفوزه الى مدافعه ميكولا ماتفيينكو الذي سجل الهدف الوحيد بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها ألكسندر زوبكوف في الدقيقة الثانية عشرة.

وحقق شاختار الاهم بانتصاره الثالث في المسابقة مقابل خسارتين كونه رفع رصيده الى تسع نقاط مشاركا بورتو المركز الثاني، فيما مني أنتويرب بخسارته الخامسة تواليا وخرج خالي الوفاض وفقد حتى فرصة إنهاء دور المجموعات في المركز الثالث للمشاركة في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

- مبابي ينقذ سان جرمان -

وبلغ بوروسيا دورتموند ثمن النهائي بفوزه اللافت خارج ملعبه على ميلان 3-1، في حين فشل باريس سان جرمان الفرنسي في حسم البطاقة الثانية بسقوطه في فخ التعادل مع نيوكاسل الانكليزي 1-1 في باريس ضمن منافسات المجموعة السادسة.

ورفع دورتموند رصيده الى 10 نقاط في صدارة المجموعة مقابل 7 لسان جرمان و6 لنيوكاسل و5 لميلان.

وفي الجولة الاخيرة يحل سان جرمان ضيفا على دورتموند، في حين يستقبل نيوكاسل ميلان.

على ملعب "سان سيرو"، سنحت فرصة ذهبية امام ميلان لافتتاح التسجيل وتوجيه ضربة معنوية لدورتموند عندما احتسب له الحكم ركلة جزاء انبرى لها الفرنسي المخضرم اوليفييه جيرو لكن الحارس السويسري غريغور كوبل تصدى لمحاولته ببراعة (6).

وبعدها بأربع دقائق احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح دورتموند ترجمها بنجاح قائده المخضرم ماركو رويس.

ونجح ميلان في ادراك التعادل عبر جناحه النيجيري صامويل شوكوويزي الذي تلاعب بدفاع دورتموند واطلق كرة زاحفة بيسراه داخل الشباك (37).

بيد ان الكلمة الاخيرة كانت لدورتموند الذي اضاف هدفين في الشوط الثاني عبر الشاب الانكليزي جيمي بينوي غيتينس (59) وكريم ادييمي (69).

وعلى ملعب "بارك دي برانس"، فشل سان جرمان في الثأر لخسارته الثقيلة امام نيوكاسل ذهابا 1-4 وانتزع تعادلا صعبا 1-1 بفضل ركلة جزاء ترجمها نجمه كيليان مبابي في الدقيقة الاخيرة من الوقت بدل الضائع بعد ان تقدم الفريق الانكليزي بواسطة المهاجم السويدي الكسندر ايزاك (24).

- أتلتيكو ولاتسيو ينجزان المهمة -

وأنجز كل من لاتسيو واتلتيكو مدريد المهمة بنجاح بفوزه الاول المتأخر على سلتيك 2-صفر والثاني على مضيفه فينورد 3-1 ضمن منافسات المجموعة الخامسة.

وحافظ اتلتيكو مدريد على صدارة المجموعة برصيد 11 نقطة بفارق نقطة واحدة عن لاتسيو، في حين يملك فيينورد 6 نقاط ضمن بها اكمال مشواره في الدوري الاوروبي ذلك لان رصيد سلتيك بقي عند نقطة واحدة ولم يعد يملك اي امل باحتلال حتى المركز الثالث الذي يؤهله لمواصلة المشوار في الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ).

في المباراة الاولى على الملعب الاولمبي في العاصمة روما، صمد سلتيك طويلا قبل ان يفتتح لاتسيو التسجيل عندما سدد المهاجم الدنماركي غوستاف ايساكسن كرة ارتطمت بقدم أحد مدافعي سلتيك وتهيأت امام الهداف تشيرو ايموبيلي الذي انقض عليها وتابعها داخل شباك الحارس الانكليزي المخضرم جو هارت (82).

ولم يكد سلتيك يستفيق من الصدمة حتى اضاف ايموبيلي الهدف الثاني عندما راوغ مدافعا وغمز الكرة داخل الشباك من مسافة قريبة بعدها بثلاث دقائق.

وفي الثانية، افتتح اتلتيكو مدريد التسجيل بالنيران الصديقة عندما حول مدافع فينورد لوتشارل غيرتويدا الكرة خطا في مرمى فريقه محاولا تشتيت كرة عرضية (14)، واضاف ماريو هرموسو الهدف الثاني (57)، رد عليه فينورد بواسطة ماتس ويفر لكن الكلمة الاخيرة كانت لفريق العاصمة الاسبانية الذي سجل له الارجنتيني سانيتاغو خيمينيس خطأ في مرمى فريقه (81) هدف الحسم.

- سيتي يضمن الصدارة -

وعاد مانشستر سيتي الإنكليزي حامل اللقب من بعيد وانتزع فوزا ثمينا من ضيفه لايبزيغ الألماني 3-2 على ملعب "الاتحاد" في مانشستر ضمن منافسات المجموعة السابعة.

وبكَّر لايبزيغ بالتسجيل وتحديدا في الدقيقة 13 عبر مهاجمه الوافد الجديد البلجيكي لويس أوبيندا بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة اثر تمريرة من يانيس بلاسفيخ.

وأضاف اللاعب نفسه الهدف الثاني بعد 20 دقيقة وبتسديدة بيمناه اثر تمريرة من الهولندي تشافي سيمونز (33).

وقلب سيتي الطاولة في الشوط الثاني بهدفين لهدافه الدولي النروجي إرلينغ هالاند اثر تمريرة لفيل فودن (55)، قبل أن يدرك الأخير التعادل بعد 15 دقيقة اثر تمريرة من المدافع الدولي الكرواتي بوسكو غفارديول (70)، ثم سجل البديل الدولي الأرجنتيني خوليان ألفاريس هدف الفوز اثر تمريرة من فودن (87).

وكان الفريقان ضامنين تأهلهما الى ثمن النهائي وكانت المنافسة بينهما على الصدارة التي حسمها حامل اللقب بعدما رفع رصيده الى 15 نقطة مقابل تسع نقاط لضيفه.

29/11/2023 على الساعة 07h30 Le360 مع أ.ف.ب

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360