استمارة البحث

مباشر

ديابورما: الأثمنة والفنادق والرحلات.. كل ما يجب معرفته قبل السفر إلى كوت ديفوار لتشجيع «الأسود»

01/01/2024 le360 على الساعة 20h00

لم تعد تفصلنا سوى أيام قليلة قبل انطلاق النسخة الـ 34 من منافسات كأس أمم إفريقيا بالكوت ديفوار، إذ شرع المشجعون المغاربة في تجهيز وحزم حقائبهم استعدادا للسفر إلى هذا البلد الواقع في غرب إفريقيا، من أجل مساندة « أسود الأطلس » في مغامرتهم الإفريقية.

ستحتضن سان بيدرو الإيفوارية مباريات المجموعة السادسة لمنافسات كأس أمم إفريقيا، حيث سيحط « أسود الأطلس » الرحال في هذه المدينة الساحلية لمواجهة منتخبات زامبيا وتنزانيا والكونغو الديمقراطية على أرضية ملعب « لورون بوكو ». وكما جرت العادة، سيكون وراء المنتخب الوطني مئات المشجعين والمناصرين المغاربة؛ هؤلاء سيتقاطرون على ساحل العاج من مختلف مدن المملكة لمساندة رفاق أشرف حكيمي في مشوارهم القاري.

التأشيرة واللقاحات

السفر من المغرب إلى ساحل العاج لا يتطلب الحصول على أية تأشيرة لمدة 90 يوما، بيد أنه يتوجب على المشجعين المغاربة أخذ لقاح ضد الحمى الصفراء (300 درهما) ويُستحسن أيضا أخذ لقاح الحمى الشوكية « المينانجيت » (750 درهما)، إذ أن الإدلاء ببطاقة التلقيح إلزامي عند الوصول إلى ساحل العاج. ويمكن للمشجعين أخذ هذه اللقاحات وأخرى في معهد باستور.

التلقيح
© حقوق النشر : Dr

السفر وأثمنة الرحلات

تتيح شركة الخطوط الملكية المغربية أكثر من عشر رحلات على مدار الأسبوع من مطار محمد الخامس الدولي إلى مدينة أبيدجان، حيث يبلغ سعر تذاكر رحلة الذهاب في شهر يناير حوالي 5960 درهما للشخص الواحد.

السفر
© حقوق النشر : Dr

في المقابل، لا توجد رحلات مباشرة من المطارات المغربية صوب مدينة سان بيدرو (جنوب ساحل العاج)، كون هذه المدينة على غرار باقي الحواضر الإيفوارية (باستثناء أبيدجان) لا تتوفر على مطار دولي، وإنما مطار صغير يسير الرحلات المحلية.

وسيتعين على المشجعين قطع حوالي 350 كلم من أبيدجان إلى سان بيدرو، حيث يمكنهم السفر برّا عبر حافلات (تستغرق الرحلة حوالي 5 ساعات) تبدأ أسعارها من 200 درهم وتصل إلى 500 درهم حسب الشركة وجودة الخدمة، أو بواسطة رحلات جوية محلية (تستغرق الرحلة 60 دقيقة) تؤمنها شركة « طيران الكوت ديفوار » بأثمنة تصل إلى 1500 درهم مغربي.

سان بيدرو
© حقوق النشر : Dr

كما يمكن للمشجعين الذين يتوفرون على رخصة سياقة دولية أن يستأجروا سيارات مختلفة الطراز والحجم، إذ أن الشركات التي توفر هذه الخدمة منتشرة في أبيدجان وسان بيدرو، وتبدأ أسعار كراء السيارات من 800 درهم لليوم الواحد.

وبالنظر للحدث القاري وكما جرت العادة في المنافسات الكروية التي يكون « أسود الأطلس » طرفا فيها، فمن المتوقع أن تنظم الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بشراكة مع الخطوط الملكية المغربية « لارام » جسرا جويا مباشرا إلى ساحل العاج، لنقل الجماهير المغربية الراغبة في تشجيع المنتخب الوطني المغربي، بأثمنة رمزية.

الفنادق والسكن

أثمنة الفنادق والشقق في أبيدجان مرتفعة نوعا ما مقارنة بالمغرب، ومن المرتقب أن ترتفع بشكل أكبر مع اقتراب انطلاقة العرس الكروي الإفريقي، علما أن جل غرف الفنادق محجوزة بشكل مسبق في المدن التي تحتضن مباريات « الكان ».

وتتراوح أسعار غرف الفنادق للشخص الواحد في أبيدجان بين 500 درهما و2000 درهما، وتختلف الأسعار حسب الموقع الجغرافي للفندق وقربه من مركز المدينة فضلا عن جودة الخدمات المقدمة.

أما فيما يخص مدينة سان بيدرو، فإن عرض السكن جد محدود وباهض الثمن، إذ ارتفع سعر الاستوديوهات من 760 درهم إلى 920 درهم في الليلة، والغرفتين من 1200 درهم إلى 1550 درهم، والغرف الثلاث من 1900 درهم إلى 2300 درهم. وبالنسبة لشقة مكونة من أربع غرف نوم مع غرفة معيشة فيصل سعرها إلى 6900 درهم لليلة الواحدة.

مدينة سان بيدرو

بالإضافة إلى كونها مدينة سياحية بامتياز، تشكل سان بيدرو ثاني قطب اقتصادي في ساحل العاجل بعد مدينة أبيدجان، إذ يعد ميناء سان بيدرو الأول عالميا على مستوى تصدير مادة الكاكاو، ويعتمد اقتصاد المدينة على الصيد البحري و تصدير الأخشاب، إضافة إلى مناجم المعادن كالحديد والكوبالت.

تقع مدينة سان بيدرو في جهة ساساندرا السفلى، وتتميز بموقعها المجغرافي المتميز؛ إذ يحيط بالمدينة منتزه تاي الوطني والمحمية الطبيعية لفرس النهر القزم المصنفة في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

يحتضن خليج غينيا مدينة سان بيدرو بشريط ساحلي يمتد على طول 150 كلم، حيث يعد ملاذا للاسترخاء والاستجمام والسباحة، فضلا عن تضاريسه المتنوعة بين المناظر الصخرية والغطاء النباتي الذي تتخله أشجار جوز الهند والرمال الذهبية الناعمة.

يمكن لزائر سان بيدرو مزاولة العديد من الأنشطة السياحية والرياضية، فعلاوة على التسكع والسباحة في شواطئ المدينة واستكشاف غابة « مونونجا » الخلابة، يمكن أيضا ممارسة صيد الأسماك أو ركوب الأمواج.

تحرير من طرف أمين لمخيضة

01/01/2024 على الساعة 20h00 le360

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360