استمارة البحث

مباشر
حسام حسن
© حقوق النشر : Dr

كأس العاصمة بوابة حسام حسن لبداية تجربته مع الفراعنة

22/03/2024 Le360 / وكالات على الساعة 14h30

يخوض المدرّب الجديد لمنتخب مصر لكرة القدم حسام حسن تجربته الأولى مع “الفراعنة”، عندما يواجه نيوزيلندا اليوم الجمعة على ملعب مصر بالعاصمة الإدارية، في كأس عاصمة مصر الودية التي تشهد أيضا مواجهة منتخبي كرواتيا وتونس السبت.

وكان حسن (57 عاما)، الهداف التاريخي لمنتخب مصر، عُيّن بدلا من البرتغالي روي فيتوريا مطلع فبراير، عقب الإخفاق والخروج من ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا في كوت ديفوار.

وتولّى حسن تدريب عدد من الأندية المحليّة أبرزها المصري، الإسماعيلي، الزمالك، بيراميدز ومودرن فيوتشر، كما درّب منتخب الأردن (2013-2014).

ولم يُحّقق أي لقب خلال مسيرته التدريبية، وإنجازه الأكبر كان الوصول بمنتخب الأردن إلى مباراة فاصلة على بطاقة التأهّل إلى مونديال البرازيل 2014.

وسبق أن التقت مصر مع نيوزيلندا مرتين وديا، فتعادلت في الأولى 1-1 عام 1999، ثم فازت في الثانية 1-0 بعدها بخمسة أيام.

ودخلت مصر في معسكر مغلق منذ 13 مارس استعدادا للبطولة، بغياب النجم الأول للمنتخب محمد صلاح. طلب هداف ليفربول الإنجليزي البقاء مع فريقه، بعد تعافيه أخيرا من إصابة تعرض لها مطلع النهائيات القارية. وأثار غياب صلاح جدلا، خصوصا أنه عاد للمشاركة مع فريقه.

وحذّر حسن من قوّة نيوزيلندا رغم تراجع تصنيفها دوليا (103) “شاهدنا العديد من مبارياتهم وفوجئنا بقوتهم، تنظيم خطوطهم تكتيكياً وامتلاكهم عدداً كبيراً من اللاعبين المميزين والمحترفين في أوروبا”.

وأضاف المدرب الذي شدّد على المشاركة في البطولة الودية المدرجة ضمن سلسلة فيفا “أداؤهم له طابع إنجليزي قريب من منتخبات غرب أفريقيا خصوصاً بوركينا فاسو الذي نستعد لمواجهته في تصفيات كأس العالم”.

وتتصدّر مصر مجموعتها القارية بفوزين على جيبوتي (6-0) وسيراليون (2-0)، وتلاقي بوركينا فاسو ثم غينيا بيساو في يونيو. وعن مزايا المنتخب النيوزيلندي، وأضاف حسن “يملكون لاعبين أقوياء في وسط الملعب، ومميزين في التمريرات العرضية والكرات الثابتة، البطولة هي الحل الوحيد لزيادة الانسجام بين الجهاز الفني واللاعبين سعيا لتغيير شكل المنتخب للأفضل”.

في المقابل، قال الإنجليزي دارين بايزلي مدرّب نيوزيلندا، المشاركة مرّتين في كأس العالم آخرهما في 2010 “شغوف لهذه المباراة ومواجهة فريق رائع كمنتخب مصر أمام حشود كبيرة من المشجعين”، علما أن الاتحاد المصري أعلن الحصول على الموافقة الرسمية من الجهات الأمنية على حضور 30 ألف مشجع.

واعتبر بايزلي أن غياب صلاح "يمثل ضربة قوية لكنهم يملكون عددا كبيرا من اللاعبين المميزين.. أشجّعه على المستوى الشخصي لأنني أحب لليفربول، هو لاعب رائع.. لست متابعًا جيدًا للكرة المصرية، ولكني أعرف صلاح والنني وأحمد حجازي، وأعلم أن منتخب مصر يضمّ لاعبين مميزين".

وختم بايزلي الذي يفتقد هدافه التاريخي كريس وود “لدينا فريق قوي، معظمه يلعب في الدوريات الأوروبية، ومعدل الأعمار أقل من لاعبي مصر. هدفي أن أصل بهذا المنتخب لكأس العالم، والظهور على المستويات العالمية بشكل مميز”. وفي المباراة الثانية على ملعب القاهرة الدولي، تستعد تونس لمواجهتيها المقبلتين في التصفيات القارية المؤهلة للمونديال، عندما تلاقي كرواتيا القوية السبت.

وحققت انطلاقة جيدة بفوزها على سان تومي وبرنسيبي 4-0 ثم على أرض ملاوي 1-0، وهي تلاقي غينيا الاستوائية وليبيريا في يونيو. والتحق مهاجم سانت باولي الألماني إلياس سعد (24 عاما) بمقر إقامة “نسور قرطاج” في القاهرة، “بعد أن أكمل علاجه في ألمانيا والعدول عن إجراء تدخل جراحي على مستوى الفم” بحسب الاتحاد التونسي للعبة.

والتقى المنتخبان وديا عام 2019 عندما فازت تونس 2-1. وقال المتحدث الإعلامي قيس رقاز إن مشاركة تونس “فرصة بقيادة فنية جديدة لاسترجاع ثقة الجماهير بعد أمم أفريقيا الأخيرة ومنح الفرصة للعناصر الجديدة”. وبعد الخروج من الدور الأول في كأس أفريقيا، أقيل المدرّب جلال القادري وعُيّن مؤقتا منتصر الوحيشي والمدرّب أنيس البوسعايدي. ولم تتضمّن التشكيلة أسماء يوسف المساكني، وحنبعل المجبري المعار من مانشستر يونايتد الإنجليزي إلى إشبيلية الإسباني. ويغيب عن تونس لاعب الوسط إلياس السخيري (إينتراخت فرانكفورت) لإصابة في ظهره والظهير الأيسر للنادي الأهلي المصري علي معلول للحصول على الراحة قبل عودته في معسكر يونيو.

22/03/2024 على الساعة 14h30 Le360 / وكالات

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360