استمارة البحث

بالفيديو.. مشروع تاريخي بطله لقجع يرمي لـ"صناعة" لاعبي الأندية

14/08/2024 عبد الله فوزي على الساعة 09h00

وقّع أمس الثلاثاء فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إتفاقية تاريخية مع المكتب الشريف للفوسفاط وشركة إماراتية الهدف منها التنقيب على المواهب بمختلف الأعمار ذكورا وإناثا داخل الأندية الوطنية.

المشروع جديد  للجامعة الملكية وشركائها، يستهدف التنقيب على المواهب و صقلها وإعفاء الأندية الوطنية من مصاريف التكوين عن طريق تدبير إداري ومالي لتكوين أكبر عدد من المواهب الكروية بالمملكة على أن تتكلف الإدارة التقنية الوطنية بكل ما هو رياضي و تقني بقيادة الإطار الوطني فتحي جمال.

ويأتي هذا القرار تنفيذا للتوجيهات السامية للملك محمد السادس، الداعية إلى إرساء حكامة جيدة و تبني مبدأ الشفافية، وإطلاق الاستثمارات في البنيات التحتية و العنصر البشري، تروم دعم المجهود المبذول على المستوى الوطني من أجل تطوير كرة القدم و التميز في هذا المجال الرياضي الهام .

وترتكز هذه المبادرة، التي تقوم أيضا على التزام مشترك لتطوير كرة القدم المغربية، على العمل سويا بين الشركاء من أجل تطوير وتحديث مراكز التكوين المتواجدة بالمملكة المغربية وتعزيزها بتجهيزات عصرية يتم تدبيرها بطريقة احترافية وخبرة تقنية دقيقة.

وفي كلمته بهذه المناسبة، أشاد الرئيس المدير العام لمجموعة « المكتب الشريف للفوسفاط » (OCP) ، مصطفى التراب، بالنجاحات والإنجازات التي حققتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم خلال السنوات الأخيرة وبالفخر الذي جلبته للمغاربة، معربا أيضا عن اعتزاز مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بتعاونها مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لإحداث صندوق خاص لتمويل وتطوير التكوين والرفع من مستوى المواهب الصاعدة والآفاق الهامة التي يقدمها.

وتابع: « عندما تتحقق النجاحات وتكون في الموعد تفكر الجامعة في المستقبل »، مضيفا أن نشوة النجاح والانتصار بشكل عام تعزز إمكانية وجود رؤية واضحة للمستقبل واستثمار المزيد للمضي قدما.

من جانبه، أبرز رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المشروع الموقع يمثل خطوة مهمة في عملية تطوير والارتقاء بكرة القدم الوطنية أكثر فأكثر، مبرزا أن « المبادرة تندرج في إطار الرؤية المستنيرة والمستبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يهدف من خلالها جلالته إلى إتاحة الفرصة أمام جميع الشباب والشابات والفتيان والفتيات من مختلف الفئات العمرية وفي جميع أنحاء المملكة للعب كرة القدم والتكوين والتدرب في ظروف مواتية وجو من الاحتراف » .

وأضاف لقجع أن هذه المبادرة تمنح جرعة مهمة من الاحترافية في مجال التكوين وكذلك مواكبة الشريحة من أقل من 12 سنة إلى 20 سنة، مما يمكن الشباب المغاربة من إبراز والتعبير عن مواهبهم، وما سيسمح لكرة القدم الوطنية للارتقاء إلى مستوى تطلعات المغاربة حتى يكون بالإمكان منافسة الفرق الكبرى على المستوى الدولي.

ويعتمد إنشاء الصندوق المخصص للتكوين على « نموذج اقتصادي » على تكوين لاعبين من مستوى عال ودمجهم ضمن فرق احترافية مما يضمن استدامة لهذا المشروع، وذلك بإنشاء شركة مجهولة الاسم متخصصة تحت الإشراف التقني للإدارة التقنية الوطنية التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وسيقوم هذا الصندوق بتمويل التدبير العملي لمراكز التكوين وذلك بالاعتماد على نموذج جديد في هذا المجال، والتميز مع تأطير المواهب الشابة بطرق احترافية.

وبموجب هذه الشراكة سيقوم هذا الصندوق بتمويل لمراكز التكوين لضمان التميز عبر تأطير المواهب الشابة بطرق احترافية بالإضافة الى مساهمتها في تعزيز الاندماج المجتمعية للشباب وتطوير قيم الرياضة.

14/08/2024 على الساعة 09h00 عبد الله فوزي