استمارة البحث

مباشر
حكيمي والدته
© حقوق النشر : Dr

وكالة عالمية : حكيمي الأبرز لنيل الكرة الذهبية الإفريقية

09/12/2023 le360 على الساعة 16h30

يعد المغربي أشرف حكيمي مدافع باريس سان جيرمان، أحد أبرز المرشحين للتتويج بجائزة أفضل لاعب أفريقي، للمرة الأولى في مسيرته بعد تألقه اللافت في الموسم الماضي.

ويتنافس حكيمي مع المصري محمد صلاح، والنيجيري فيكتور أوسيمين على نيل جائزة أفضل لاعب أفريقي خلال الحفل الذي يقيمه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" يوم الإثنين في مدينة مراكش المغربية.

واستحق حكيمي التواجد في القائمة المختصرة التي أعلن عنها "كاف" لنيل الجائزة في ظل تألقه في الموسم الماضي مع منتخب بلاده، وناديه الفرنسي، وفق ما جاء في وكالة الأنباء الألمانية.

واستطاع حكيمي قيادة المنتخب المغربي لاحتلال المركز الرابع ببطولة كأس العالم التي أقيمت في قطر بنهاية العام الماضي؛ حيث كانت هذه هي أول مرة يصل فيها منتخب عربي وأفريقي للدور قبل النهائي.

ورغم أنه يلعب في مركز الظهير الأيمن إلا أنه وضع بصمته في المونديال من خلال تسجيله ركلة الجزاء الأخيرة بمرمى المنتخب الإسباني بدور ال16، والتي صعدت بالمنتخب المغربي إلى دور الثمانية.

كما ساهم حكيمي أيضا في وصول منتخب بلاده إلى نهائيات بطولة أمم أفريقيا التي تقام مطلع العام المقبل في كوت ديفوار، بعدما احتل المنتخب المغربي صدارة المجموعة ال11 في التصفيات.

ولم يكتف حكيمي بالتألق على المستوى الدولي فقط، بل ساهم مع زملائه في باريس، في الفوز بلقب الدوري الفرنسي في الموسم الماضي للمرة الثانية على التوالي وال11 في تاريخه.

وبشكل عام لعب حكيمي في الموسم الماضي على مستوى بطولات الأندية في 39 مباراة سجل خلالها 5 أهداف وصنع 6.

وبدأ حكيمي مسيرته الاحترافية مع ريال مدريد، وكانت أولى مشاركاته مع الريال في مباراة ودية أمام باريس سان جيرمان 29 يوليوز 2016، بعد أن تم تصعيده من الفريق الثاني.

لكن استمر حكيمي مع الفريق الثاني للريال في ذلك الموسم، الذي لعب خلاله 28 مباراة، والذي شهد تسجيله لأول أهدافه في مرمى فوينلابرادا يوم 25 شتنبر 2016.

وفي الأول من أكتوبر 2017، لعب حكيمي أول مباراة رسمية مع الفريق الأول للريال، تحت قيادة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، عندما واجه إسبانيول، وكان وقتها يبلغ من العمر 18 عاما فقط.

وأصبح حكيمي أول لاعب عربي يسجل بقميص ريال مدريد في المباراة التي فاز بها الريال على أشبيلية بخماسية نظيفة، والتي أقيمت يوم 9 دجنبر 2017.

وساهم حكيمي في حصد الريال للقب بطولة دوري أبطال أوروبا في نسخة 2017-2018، اللقب الثالث على التوالي وال13 بتاريخ النادي، بعدما شارك في مباريات دور المجموعات.

وفي الأول من يوليوز 2018، انتقل حكيمي إلى بوروسيا دورتموند على سبيل الإعارة لمدة عامين، وخلال فترة تواجده مع الفريق الألماني شارك في 73 مباراة سجل خلالها 12 هدفا وصنع 17 هدفا.

وانتقل حكيمي في يوليوز 2020 إلى فريق إنتر ميلان، وخاض معه 45 مباراة في كافة المسابقات، سجل خلالها 7 أهداف وصنع 11 .

ورغم أن عقد حكيمي مع إنتر ميلان كان ممتدا لمدة 5 أعوام إلا أنه لم يستمر سوى عام واحد فقط وانتقل بعدها إلى فريق باريس سان جيرمان، وتحديدا في تموز/يوليو 2021.

ويتم تقديم الجائزة وفقا لأداء المرشحين من نونبر 2022 حتى شتنبر 2023.

09/12/2023 على الساعة 16h30 le360

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360