استمارة البحث

مباشر
جردة الشابي
© حقوق النشر : Dr

رقم "مستفز" للمدربين في بطولة الدوري الاحترافي

19/04/2023 خليل أبوخليل على الساعة 21h00 | تحديث 19/04/2023 على الساعة 21h29

بلغ عدد المدربين الذين غادروا أنديتهم، لحدود اللحظة، 17 مدربا، قبل سبع جولات فقط من نهاية البطولة الاحترافية، علما أن هناك بعض الأندية غيرت مدربيها أكثر من مرة، ويتعلق الأمر بكل من المغرب التطواني والمغرب الفاسي والوداد الرياضي ثم اتحاد طنجة .

وتنامت بشكل كبير ظاهرة إقالة المدربين بالبطولة الوطنية الاحترافية، وبشكل يسيء للكرة المغربية، إذ حطمت الفرق رقما قياسيا في الاستغناء عن المدربين، بعدما غير 11 ناديا؛ من أصل 16 فريقا يمارس بالقسم الأول، مدربها، حتى أن بينها من غيرته ثلاث أو أكثر، كما هو حال  كل موسم مع المغرب التطواني والمغرب الفاسي، إضافة للوداد الرياضي .

وكان فريق الرجاء الرياضي أول من استغنى عن مدربه في الدوري الاحترافي، بعد أن عوض التونسي منذر الكبير مواطنه فوزي البنزرتي، فيما استغنى نهضة بركان عن مدربه الجزائري عبد الحق بنشيخة، وعوض بالمدرب الشاب أمين الكرمة .

وتبقى أندية الوداد الرياضي واتحاد طنجة وأولمبيك خريبكة والمغرب التطواني ثم المغرب الفاسي، الأكثر تغييرا لمدربيها، بعد أن أشرف على عارضتها 3 مدربين خلال الموسم الكروي الجاري .

واستهل الحسين عموتة الموسم الحالي رفقة الوداد، قبل أن يتم التخلي عن خدماته ويعوضه التونسي المهدي النفطي الذي لم يكن مصيره أحسن حالا من سابقه وتمت إقالته، قبل أن يعمد سعيد الناصيري، إلى إعادة الاسباني خوان كارلوس .
وتعاقب على تدريب المغرب الفاسي هذا الموسم كل من التونسي عبد الحي بن سلطان، وعبد الرحيم شكليط، في انتظار الاعلان الرسمي عن إقالة عزيز بنعسكر الذي ينتظر أن يعوضه عمر حاسي .

بدوره واصل محمد رضوان الغازي هوايته المفضلة خلال السنوات الأخيرة، وغير مدربه هذا الموسم الرياضي في ثلاثة مناسبات، إذ وضع ثقته في هشام اللويسي، بعد أن كان دربه عبد اللطيف جريندو ورضا حكم .

ولم يكن حال اتحاد طنجة أحسن من المغرب التطواني، بعدما تعاقب على تدريبه هذا الموسم كل من بادو الزاكي وحكيم الداودي وصولا إلى هلال الطير، وسار أولمبيك خريبكة على هذا النهج بعد أن استغنى رئيسه يوسف ججيلي، في وقت سابق، عن كل من التونسي لسعد الدريدي والبرتغالي ريكاردو فورميزيون ووضع الثقة في قيدوم المدربين امحمد فاخر .

وغير المولودية الوجدية مدربه السابق منير الجعواني وحل مكانه عمر النجحي، فيما استغنى حسنية أكادير عن المدرب "العالمي" البرازيلي ماركوس باكيتا، واستنجد بابن الدار عبد الهادي السكتيوي من أجل الافلات من النزول للقسم الثاني، فيما اضطر الدفاع الجديدي للاستغناء عن التونسي لسعد جردة الشابي، الذي فشل في تحقيق أي فوز خلال مرحلة إياب الدوري الاحترافي وعوضه عبد الرحيم طاليب، فيما تواصل مسلسل تغيير الكراسي بين قدماء لاعبي الرجاء الرياضي في فريق شباب السوالم الرياضي، إذ عوض بوشعيب لمباركي زميله زكرياء عبوب، ليكون "شعيبة" ثالث مدرب رجاوي يقود هذا الأخير، بعد رضوان الحيمر الذي قاده لتحقيق الصعود من الهواة للقسم الوطني الاحترافي الأول.

19/04/2023 على الساعة 21h00 خليل أبوخليل

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360