استمارة البحث

مباشر
عموتة
© حقوق النشر : Dr

عموتة يتحدى ثلاثة أبطال سبق أن نالوا اللقب

05/02/2024 Le360 / وكالات على الساعة 17h00

نجح المدرب الحسين عموتة ، في كتابة تاريخ جديد لكرة القدم الأردنية ، بإنجازه غير المسبوق ووصوله إلى المربع الذهبي في بطولة كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه.

وصنع المدرّب الحسين عموتة نسيجا تقنيا متوازنا يحمل جرأة هجومية، فوضع منتخب الأردن لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه في نصف نهائي كأس آسيا.

وفي أربع مشاركات سابقة، لم يتخط العداد الهجومي لمنتخب "النشامى" حاجز الخمسة أهداف، لكن في نسخة قطر الحالية، هزّ شباك خصومه عشر مرات في خمس مباريات، محققا المشوار الأنصع في تاريخ مشاركاته القارية.

ويُعدّ النجاح الذي سطّره عموتة (54 عاما) مع الأردن إنجازا جديدا في سيرته الذاتية.

وسبق لعموتك أن قاد المنتخب المغربي إلى لقب كأس أفريقيا للاعبين المحليين (2020)، والوداد الرياضب إلى دوري أبطال أفريقيا (2017) وقبلها الفتح الرباطي إلى كأس الكونفدرالية (2010)، فضلا عن عدّة ألقاب محلية مع السدّ القطري.

ابن مدينة الخميسات الذي حلّ بدلا من حمد في يونيو الماضي، فقال "نأمل في أن تخدمنا الظروف للعمل على زيادة الفاعلية الهجومية، لخلق الفرص وترجمتها إلى أهداف في المباريات الحاسمة".

يتمتع لاعب الوسط السابق بشخصية قوية أظهرها خلال مباراة العراق عندما اشتبك مع المهاجم البديل حمزة الدردور الذي تهجم بعنف على جهازه المُعاون، فكان مصير الهداف التاريخي للمنتخب الاستبعاد عن البعثة.

وعلّق عموتة الذي سيفتقد خدمات المدافع سالم العجالين والمهاجم علي علوان بداعي الإيقاف، على الانتقادات التي طالته قبل انطلاق البطولة “الانتقادات أمر عادي، والمدرب هو دائما الحلقة الأضعف، لكن بدأ عملي يعطي ثماره وأنا راضٍ عما تحقق حتى الآن ولا نريد التوقف هنا”.

وأصبحت المنافسة منحسرة بين أربعة منتخبات من بينها ثنائي عربي، من أجل التتويج بلقب كأس أمم آسيا 2023 في قطر، وذلك بعد نهاية فعاليات دور الثمانية.

ويشهد الدور قبل النهائي لقاء الأردن مع كوريا الجنوبية يوم الثلاثاء المقبل، فيما تلتقي قطر مع إيران يوم الأربعاء المقبل.

ونجح المنتخب الأردني في التأهل إلى الدور قبل النهائي للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه المثير بهدف دون رد على نظيره منتخب طاجيكستان الذي خاض المشاركة الأولى له في تاريخ البطولة القارية.

من جهته، احتاج منتخب كوريا لخوض أشواط إضافية من أجل تجاوز حاجز أستراليا، قبل أن يحقق الفوز بنتيجة 2-1، حيث يواصل الفريق رحلة البحث عن اللقب القاري الثالث، والأول منذ عام 1960. وكان منتخب قطر المضيف وحامل اللقب، آخر المتأهلين إلى الدور قبل النهائي، وذلك بعد فوزه على أوزبكستان بركلات الجزاء الترجيحية 3-2 بعد تعادل الفريقين بهدف لمثله في الوقتين الأصلي والإضافي.

كذلك نجح منتخب إيران الفائز باللقب ثلاث مرات من قبل في تحقيق فوزا شاقا ومثيرا على اليابان الفائزة باللقب أربع مرات 2-1، حيث تقدمت اليابان بهدف هيديماسا موريتا، قبل أن تقلب إيران النتيجة في الشوط الثاني بهدفي محمد موهيبي في الدقيقة 55 وعلي رضا جهانبخش من ضربة جزاء في الوقت بدل الضائع.

تجدر الإشارة إلى أن المباراة النهائية ستقام يوم السبت المقبل على ملعب لوسيل.

05/02/2024 على الساعة 17h00 Le360 / وكالات

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360